السفرالسياحة

معلومات جديدة عن معبد حتشبسوت

معبد حتشبسوت (المعبد الجنائزي)، وهو واحد من أشهر المعابد في العالم، ليس في مصر فقط، ويعكس البناء المعماري لهذا المعبد الرقي في فترة بنائه، وقد تم بناء المعبد بأمر من الملكة حتشبسوت التي حكمت مصر بسياسة قوية، ويوضح هذا المعبد أناقة الملكة وجمالها، وظهر ذلك في تفاصيل المعبد، وكانت هناك بعثات تجارية في عصرها خاصة في تجارة أنواع البخور المقدمة للآلهة، ويحتوي المعبد على لوحات ملونة جميلة وتماثيل، ويقع المعبد في الأقصر، والأقصر مشهورة بالمعابدها العظيمة، ويمكن الاطلاع على المقال التالي في الموسوعة لمعرفة المزيد عن معبد الملكة حتشبسوت.

جدول المحتويات

معلومات عن معبد حتشبسوت

هو معبد جنائزي ينتمي إلى الأسرة المصرية الـ18، ويعتبر معبد حتشبسوت واحدا من أفضل المعابد التي تم بناؤها قبل حوالي 3500 سنة والتي تقع في الضفة الغربية لنهر النيل، والتي كانت تعد عاصمة مصر في العصور القديمة “الأقصر”. ولذلك يوجد العديد من المعابد والمقابر الملكية في الأقصر. قامت الملكة حتشبسوت، ابنة الملك تحتمس الأول، ببناء هذا المعبد ولذلك أطلق عليه اسمها.

يتميز هذا المعبد بتصميمه المعماري الفريد من نوعه بالمقارنة مع المعابد المصرية القديمة الأخرى، حيث يتألف المعبد من ثلاثة طوابق متتالية تطل على شرفات مفتوحة، ويحتوي على العديد من التماثيل التي تصور الآلهة والتي صنعت من الحجر الجيري. من بين هذه التماثيل، تمثال للملكة حتشبسوت وتمثال للإله أوزوريس، وهذه التماثيل موجودة في الطابق الثاني من المعبد وتم توزيعها بشكل جميل. يذكر أن هذه التماثيل كانت في الأصل ملونة بألوان مختلفة، لكن مع مرور الزمن، تلاشت معظم الألوان وبقيت القليل جدا. وعلى الرغم من مرور السنوات، فإن هناك عدد كبير من التماثيل التي تحتفظ بجمالها وتظل في حالة جيدة، مما يدل على تصميم المعبد المحترف والمميز.

يتميز المعبد بوجود النقوش على جدرانه، مما يدل على إرسال الملكة حتشبسوت العديد من البعثات للتجارة وجلب الأخشاب والحيوانات، وخاصة فرو النمور الذي كان يرتديه فئة معينة من الناس وهم الكهنة، بالإضافة إلى الأشجار التي لم تكن موجودة في مصر. وقد جلبوا أنواعا متعددة من البخور والمر، حيث كانوا يقدمون البخور إلى آلهتهم إلى جانب القرابين.

منطقة الدير البحر في الأقصر تشتهر بكونها مجمعا للعديد من المعابد والمقابر الفرعونية، وتعتبر مكانا مخصصا لعبادة الآلهة هاتور وأمون رع، بالإضافة إلى عبادة آلهة حورس وأنوبيس. يعزى السبب في ذلك إلى الدولة المصرية الوسطى، حيث استخدم منتوحوتب الثاني من الأسرة الـ11 هذه المنطقة وأمر ببناء المعابد والمقابر لنفسه ولزوجاته وأقربائه وحاشيته. ومع ذلك، تم بناء معبد حتشبسوت في الدولة المصرية الحديثة.

بعد انتهاء عصر البطالمة، انتشرت المسحية بشكل كبير في مصر. بنى المسيحيون ديرا للعبادة على أنقاض معبد الملكة حتشبسوت، وسمي هذا الدير باسم “دير فويبأمون”. استخدم المعبد وزاره العديد من قساوسة المسيحيين حتى القرن الـ11. ثم سميت هذه المنطقة البحرية باسم الدير البحري، حيث يوجد فيها العديد من المعابد والأديرة والمقابر الفرعونية. إلى جانب معبد حتشبسوت، يوجد أيضا معبد منتوحوتب الثاني، ويوجد معبد تحتمس الثالث بالقرب منهما. واشتهر معبد حتشبسوت بين المصريين القدماء باسم “بيت المليون سنة”.

أشهر التصميمات في Hatshepsut Temple

  • محراب حتشبسوت وتحتمس الأول: هما من أبرز المكونات في المعبد، ويوجد باب من الجرانيت أمام الحائط في مدخل المحراب.
  • قدس الشمس: ويتكون من 12 بهو.
  • محراب أمون رع: في هذا المحراب توجد 4 تماثيل للملكة حتشبسوت، وهو المحراب الرئيسي للإله أمون.
  • المزار الشمالي لأمون رع: تحتوي هذه الغرفة الصغيرة على العديد من النقوش التي توضح كيفية تقديم القرابين للإلهة.

صور معبد حتشبسوت

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى