أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات هي إحدى أنواع الضرائب غير المباشرة التي تم تطبيقها حديثا في البلاد، وذلك بسبب دورها الكبير في دعم قدرة الحكومة على تطوير الدولة وتحسينها في جميع المجالات، إذ تعد هذه الضرائب من المصادر الرئيسية لإيرادات الخزينة العامة، وتخصص لتطوير جميع مرافق الدولة والإنفاق على الأمور الحيوية لتحقيق رؤيتها في مختلف المجالات. وبتطبيق هذا النوع من الضرائب، انضمت الإمارات إلى قائمة تضم أكثر من 180 دولة حول العالم، التي نجحت في توظيف هذه الضريبة بنجاح في تطوير بلدانها. ونظرا لأهمية هذا النوع من الضرائب، تم إعداد هذا المقال للمشاركة في تعزيز الوعي بها.

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

تم تنفيذ هذه الضريبة في الدولة اعتبارا من بداية عام 2018م، وتجمع من الشركات المنتجة وشركات الخدمات من العملاء كجزء من الرسوم، ثم يتم تحويل إجمالي قيمة الضريبة المضافة إلى خزينة الدولة، وتتولى الهيئة الاتحادية للضرائب مسؤولية توجيه هذه الضريبة بشكل متكامل. يجب الإشارة إلى أن الفوائد الناتجة عن هذه الضرائب تعود في الأساس إلى الدولة، ولكن المستفيد الفعلي هو جميع المقيمين في الدولة من جميع الجنسيات، حيث تستخدم هذه الرسوم في تطوير الدولة وبناء المرافق على مختلف الأصعدة، بما في ذلك إنشاء الشركات الحكومية وتعزيز جودة الخدمات المختلفة وتعزيز اقتصاد الدولة. لذلك، تعد القيمة المضافة أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في تقدم الدولة في المدى القريب والبعيد على حد سواء.

تفرض ضريبة القيمة المضافة على جميع أنواع السلع والخدمات، باستثناء قليل جدا، وفقا للقوانين المعمول بها في الدولة. من المهم أن نشير إلى وجود فرق بين الخدمات والسلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة وبين الرسوم أو الخدمات التي تقدر قيمتها المضافة بصفر. الخدمات والمنتجات المتعلقة بالمؤسسات التي لها الحق في استرداد ضريبة القيمة المضافة التي تدفعها من مشترياتها تعد من النوع الذي قيمته صفر، بينما النوع المعفى لا يحق له استرداد ضريبة القيمة المضافة.

يمثل الحد الأدنى الذي يجب على الشركات سداد ضريبة القيمة المضافة للأعمال 375,000 درهم إماراتي، بينما يمثل الحد الأعلى 187,500 درهم إماراتي. يعتبر الحد الأدنى اختياريا بالنسبة للشركات، في حين يعتبر الحد الأعلى إلزاميا وفقا للقانون، وفي حالة تجاوزه بدون سداد، يتعرض المؤسسة لعقوبة قانونية تتمثل في دفع غرامة. يمكن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بسهولة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة الاتحادية للضرائب. في حالة وجود أي استفسار، يمكن التواصل مع مسؤولي الهيئة عبر أحد الأرقام التالية: 04-7775777 / 600 599 994. يمكن أيضا التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي: mailto:[email protected].

يجب الإشارة إلى أنه عند بناء منزل جديد، يجب دفع رسوم قيمة مضافة. ومع ذلك، يمكن استرداد هذه الرسوم بعد ذلك عن طريق اتباع الخطوات المحددة في الموقع الرسمي لهيئة الضرائب. في جميع الحالات، يمكن جمع ضريبة القيمة المضافة باستخدام البطاقة المصرفية أو الحساب الإلكتروني أو التحويل المصرفي سواء داخل البلاد أو خارجها.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى