التغذيةصحة

فوائد فاكهة باشن فروت للصحة والجسم ومقاومه الامراض

الباشن فروت هو الفاكهة المعروفة بفاكهة العاطفة أو الفاكهة الأرجوانية بسبب لونها الأرجواني، ويمكن أيضا أن تكون لونها أصفرا عندما تنضج تماما. للفاكهة قشرة خارجية ناعمة الملمس، وتحتوي على العديد من البذور في الداخل، وتكمن الفائدة داخل هذه البذور. تشبه الفاكهة بذور التين الشوكي، ويمكن أكلها كثمرة أو استخدامها في صنع العصائر. توجد هذه الفاكهة في العديد من البلدان، وتنتشر بشكل رئيسي في البرازيل والأرجنتين وأمريكا، وقد بدأت في الانتشار في العديد من الدول العربية. في هذه المقالة، سنستعرض أهم فوائد الباشن فروت.

فوائد فاكهة باشن فروت

الوقاية من السرطان

فاكهة الباشن فروت تساعد في الوقاية من السرطان وتقلل من نمو الخلايا السرطانية. وذلك بسبب وجود العديد من مضادات الأكسدة المختلفة في الفاكهة التي تساهم في الوقاية من الخلايا السرطانية وتقليل الجذور الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة.

تقوية العظام

تعمل فاكهة الباشن فروت على علاج مشاكل العظام، حيث تساعد في تقليل آلام المفاصل ومعالجة الالتهابات، وتساعد في الوقاية من هشاشة العظام خاصة عند التقدم في العمر، وذلك بسبب احتوائها على العديد من المعادن مثل النحاس والحديد والفسفور والكالسيوم والعديد من المعادن الأخرى التي تعزز قوة العظام.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي فاكهة الباشن فروت على العديد من الألياف الغذائية المفيدة التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي، مثل الإمساك واضطرابات المعدة والقولون، كما تساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

علاج الأرق

فاكهة باشن فروت تساعد في تهدئة الأعصاب، والوقاية من الأرق وتقليل التوتر، بفضل احتوائها على مركب هارمان الذي يساعد على الاسترخاء وتقليل القلق ويحسن عملية النوم، لذلك ينصح الأطباء بتناولها لمن يعانون من الأرق.

علاج الأنيميا

تعتبر واحدة من أفضل الأطعمة التي يمكن للأشخاص المصابين بفقر الدم والأنيميا بسبب سوء التغذية تناولها، وذلك بسبب احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

تعزيز صحة الكبد

تحتوي الفاكهة على العديد من المواد التي تساعد في تطهير الجسم من السموم والمواد الكيميائية الضارة، وبالتالي تساعد في تنظيم حركة الكبد وتعزيز وظائفه.

تنظيم مستوى السكر

الفواكه تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، وتساعد أيضا في الوقاية من أمراض الكوليسترول، حيث تحتوي على العديد من الألياف الغذائية، كما تساعد في الحفاظ على صحة القلب وتنظيم نبضاته، وتحمي من السكتات القلبية المفاجئة.

علاج العصبية

تساعد فاكهة الباشن فروت في علاج وتقليل العصبية، وتستخدم في بعض الأدوية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات العصبية المفرطة، حيث تهدئ الأعصاب وتساهم في الاسترخاء. لذلك، ينصح بتناول هذه الفاكهة للأطفال العصبيين.

مسكن قوي للآلام

الفواكه تساعد في تخفيف الآلام المختلفة وتقليل الالتهابات، وذلك بسبب احتوائها على القلويات المتعددة الموجودة في مركب هارمان الذي يساعد على تقليل مستوى الألم، ولذا يستخدمها العديد كمسكن للعديد من الحالات في العديد من المناطق الشعبية في بعض الدول.

تعزيز صحة الجنين

تعتبر باشن فروت من الفواكه المفيدة بشكل كبير للنساء الحوامل، إذ تساعد على الحفاظ على صحتهن ودعم صحة الجنين، نظرا لاحتوائها على العديد من المعادن المختلفة التي تحتاجها المرأة الحامل خلال فترة الحمل، ولكن ينصح بعدم تناولها بكثرة، حيث يمكن أن تسبب الدوار والغثيان، وزيادة معدل ضربات القلب لدى الحوامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى