الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موضوع عن الصبر على اقدار الله المؤلمة

موضوع متعلق بالصبر على مصائر الله الأليمة، فالصبر هو المفتاح للنجاة والطريق إلى الفرج، وهو المفهوم والمعتقد الراسخ الذي تعلمناه من الشريعة الإسلامية في مبادئها العظيمة، ومع مرور الوقت يتبين لنا صحة هذا الاعتقاد وحقيقته، والله جعل الابتلاء أمرا لا بد من حدوثه لجميع عباده بأشكال مختلفة وفي أوقات متنوعة أيضا.

وبناء على ذلك، يعطي الله تعالى لعباده مقدارا من التجارب والألم لتعزيز قدراتهم على تجاوز المحن. وفي هذا المقال، سنتحدث عن معنى الصبر لغويا واصطلاحا، وما يعنيه الصبر في الإسلام وأنواعه، بالإضافة إلى ذكر بعض أقوال الحكماء حول هذا الموضوع. تابعونا للمزيد.

موضوع عن الصبر على اقدار الله المؤلمة

  • الصبر هو العكس التام للجزع، والأساس فيه هو قدرة الشخص على حبس نفسه عن التشاؤم والهم. إنه الحالة التي يستطيع فيها الشخص تجاوز التحديات والثبات للتغلب عليها، كما يمثل القوة في مواجهة الأمور المؤذية للروح ومواجهتها برضى وسعة صدر دون الكشف عن مشاعر الاستياء التي يشعر بها الشخص في وجهه.

تعريف الصبر

نقدم لكم في الفقرة التالية تعريف الصبر في اللغة والاصطلاح

  • تعريف الصبر في اللغة: القدرة على تحمل الجلد والقدرة على التحمل، وعدم السماح للنفس بما حرمه الله على الرغم من حبها لذلك الشيء، وتحمل القيام بأمور مكروهة على النفس ولكنها واجبة من عند الله.
  • الاصطلاح: هو قدرة الشخص على تحمل التحديات والصعوبات في العبادة والجسد، والقدرة على ضبط النفس وتجنب الفواحش والمعاصي بخوف من غضب الله ورغبة في رضاه.

الصبر في الاسلام

  • يحظى الصبر في الدين الإسلامي بأهمية كبيرة نظرا لتأثيره الكبير على جميع جوانب الحياة، وهو أحد الواجبات الشرعية التي يجب الالتزام بها، ويتجلى ذلك في العديد من المجالات مثل الصبر على الإساءة وعدم الرد بالمثل، والصبر عن الشهوة بالعفة والنقاء.
  • تم ذكره في عدة آيات من القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى في سورة البقرة الآية 45 (استعينوا بالصبر والصلاة)، وأيضا في سورة الزمر الآية 10 (إنما يوفى الصابرون أجرهم).
  • نبينا الكريم أخبرنا عن هذا وفقا للسنة النبوية الطاهرة عندما قال (إن الجزاء يكون متناسبا مع البلاء، وإذا أحب الله شخصا فإنه يبتليه، فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط).

أقسام الصبر

يمكن تقسيمه إلى العديد من الأقسام نعرض بعضاً منها فيما يلي:

  •  الصبر الجسدي في إتيان الطاعات: عند أداء الإنسان للفروض المقررة من قبل الله، فإنه يواجه بعض الصعوبات والتعب.
  • الصبر النفسي عن إتيان المعصية: في بعض الأحيان، يميل الإنسان نفسه إلى ارتكاب ما حظره الله، إلا أن الوازع الديني والخوف من غضب الله يجعله يتراجع ولا يقدم على ارتكاب المعصية.
  •  الصبر البدني في المرض: عندما يصيب الشخص بالمرض، ينبغي أن يكون أول خطوة له هي شكر الله على نعمته لكي يحصل المريض على ثواب الصبر، وتجنب الانتقاد لقضاء الله.
  • الصبر على الأقدار: كل شيء في حياة الإنسان بيد الله، فهو من اختاره له سبحانه وتعالى قبل أن يولد، ومن خلال إيمان العبد بهذا الأمر والاستسلام له، يكتسب القدرة على تجاوز المحن بالصبر والتحمل.

اقوال عن الصبر والامل

نقدم لكم في الفقرة التالية بعض أقوال الصالحين والفقهاء حول الصبر

  • ابن سينا: الوهم هو نصف المرض والاطمئنان هو نصف العلاج والصبر هو أول خطوة نحو الشفاء.
  • إبراهيم الفقي: يجب أن تؤمن بأن كل شخص تقابله هو معلم للصبر.

مثالا جيدا يمكن أن نذكره على الصبر هم الأنبياء عليهم السلام؛ فقد كانوا أكثر الناس تجربة للابتلاء لحكمة من الله، وهي أنهم كانوا قدوة لعباد الله. فهل هناك شيء أصعب من أن يأمر الله نبيه إبراهيم بذبح ابنه إسماعيل عليهم السلام، وأن يوافق الأب والابن على هذا الأمر برضا وطاعة، حتى ينزل الله بركته ويفدي سيدنا إسماعيل كمكافأة على صبرهما العظيم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى