السفرالسياحة

بحث حول مدينة فاس ومعالمها التاريخية

نقدم لكم اليوم مقالا حول مدينة فاس ومعالمها التاريخية. تعتبر فاس واحدة من المدن العريقة في المغرب، حيث تجذب السياح بفضل وجود العديد من المواقع التاريخية التي تروي قصص العصور المختلفة التي عاشتها المدينة وتسجل تاريخها بشكل واضح. في هذا المقال، سنتعرف على مدينة فاس وتأسيسها، بالإضافة إلى أبرز المعالم التاريخية الموجودة فيها. تابعونا

مدينة فاس ومعالمها التاريخية

تاريخ مدينة فاس

  • تقع مدينة فاس في شمال المغرب، وهي ثاني أكبر مدن المغرب.
  • تبعد مدينة فاس عن العاصمة المغربية الرباط بمسافة 198 كيلومترا.
  • تنقسم مدينة فاس إلى ثلاثة أقسام: المدينة التاريخية، المعروفة أيضا بـ “فاس البالية” و”فاس الجديدة” و”المدينة الجديدة.
  • قام إدريس بن عبد الله بتأسيسها في عام 172 هجرية
  • تسمى بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها الذي هرب من الاضطهاد العباسي إلى المغرب، وعندما وصل إلى هذه الأرض، قام بضرب فأسه على ضفة النهر الموجود في المدينة، ولذا سميت بهذا الاسم.
  • كانت مدينة فاس هي العاصمة المغربية خلال فترة الاستعمار الفرنسي التي استمرت أكثر من نصف قرن، ثم تم نقل العاصمة بعدها إلى مدينة الرباط.

أهم المعالم التاريخية الموجودة بمدينة فاس

هناك العديد من المعالم التاريخية التي تحتويها مدينة فاس المغربية ومن أبرزها:

منطقة الأسواق التجارية والمدابغ بفاس القديمة

إنها واحدة من الحرف التقليدية القديمة التي لا تزال منتشرة في المدينة حتى الآن، ويمكنك الاستمتاع بمشاهدتها وشراء الحرف التقليدية المشهورة مثل صناعة النعال الملونة والصناعات المعدنية والمصابيح الملونة وغيرها.

جامع القرويين

يعد جامع القرويين من أكثر المساجد الموجودة في مدينة فاس، وقد تم بناؤه عام 857 هـ، وكانت فاطمة الفهرية هي السبب في بناء المسجد حين صامت حتى الانتهاء من بناءه. وقد تم تسميته بهذا الاسم نسبا إلى مدينة القيروان. وعلى مر العصور تم إدخال تعديلات وتوسعات مختلفة على المسجد.

المدرسة البوعنانية

تعد هذه المدرسة واحدة من أشهر المدارس في المغرب، وتتميز بتصاميمها الفريدة والزخارف والفسيفساء، أمام باب المدرسة يوجد ساعة مائية، وقد أجريت العديد من الدراسات والأبحاث على مدار عقود طويلة لفهم كيفية عملها، ولكن لم يتم التوصل إلى نتيجة قاطعة حول هذه المسألة، ولا تزال الساعة متوقفة حتى الآن بسبب عدم القدرة على إعادة تشغيلها مرة أخرى.

سوق العطارين

إذا كنت من عشاق الأعشاب وروائحها الزكية وألوانها المختلفة، يجب عليك زيارة سوق العطارين عندما تزورين مدينة فاس، وهو يقع بالقرب من جامع القرويين، وهو واحد من الأسواق القديمة في المدينة والروائح الطيبة للأعشاب المختلفة تنبعث منه.

متحف دار البطحاء

يعد هذا المكان منزل ضيافة ملكي تم بناؤه لاستضافة ملك المغرب، تم إنشاؤه بواسطة السلطان الحسن الأول، الملك السابع عشر للمغرب، وتم الانتهاء من بنائه بواسطة ابنه عبد العزيز. في عام 1915 ميلادية، تم تحويله إلى متحف للفنون والتقاليد المغربية.

يحوي المتحف حوالي ستة آلاف قطعة فنية متنوعة بين القطع النحاسية والخشبية والجبسية، بالإضافة إلى القطع الفنية المصنوعة من الرخام والمسكوكات المغربية، والزي الشعبي المغربي وغيرها من الأعمال الفنية التي تعبر عن الثقافة المغربية الفريدة.

باب أبي الجنود

ويعرف أيضا باسم باب بو جلود وهو أحد المعالم التاريخية الهامة في مدينة فاس. كان هذا الباب هو باب المدينة القديم وتم بناؤه في عام 1913 خلال فترة الاستعمار الفرنسي. يعد هذا الباب مدخلا إلى المعالم التاريخية في المدينة حيث تتواجد العديد من الأسواق الشعبية في منطقة باب أبي الجنود التي تحتوي على العديد من الصناعات اليدوية المختلفة، بالإضافة إلى أسواق التوابل والأسماك والخضروات وغيرها. يعد هذا الباب واحدا من أهم الأسواق الشعبية في المدينة.

وبهذا نكون قد عرفنا معكم على أهم المواقع التاريخية التي توجد في مدينة فاس المغربية، والتي تتميز بالطابع الإسلامي الفريد المستوحى من الطراز الأندلسي الفريد.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى