القوانين والحكوماتحكومات

أبرز انجازات الملك عبدالله

من خلال هذا المقال، سنستعرض لكم أبرز إنجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز، الحاكم السابق للمملكة العربية السعودية، وأبرز أبناء الملك عبد العزيز. ولد في عام 1924 وتولى حكم المملكة في عام 1995 بعد وفاة الملك فهد بسبب المرض. تم إعلان توليه الحكم بشكل رسمي في عام 2005، وكان يشغل أيضا منصب رئيس مجلس الوزراء. توفي في عام 2015. سنتعرف في هذه الموسوعة على أبرز الإنجازات التي شهدها خلال فترة حكمه والتي تؤكد أنه كان واحدا من أفضل ملوك المملكة.

جدول المحتويات

انجازات الملك عبدالله

تضم حفل عهد الملك عبد الله العديد من الإنجازات التي حققها على جميع المستويات، سنستعرضها لكم فيما يلي:

مجال التعليم

  • لقد أولى الملك عبد الله اهتماما كبيرا لمجال التعليم، حيث سعى لتطويره من خلال إقامة مشروع الابتعاث الخارجي لتنمية مهارات الطلاب، وكذلك تطوير البحث العلمي بإنشاء العديد من المراكز، وإقامة العديد من الجامعات في جميع أنحاء المملكة، حيث أسس أكثر من 15 جامعة، بما في ذلك جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للفتيات، وهي واحدة من أكبر الجامعات النسائية في العالم، بالإضافة إلى جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
  • في عام 2007 تم إنشاء مشروع الملك عبد الله الذي يهدف إلى تطوير العملية التعليمية في المدارس، وقدم أيضا دعما ماليا للبحث العلمي في دراسة التغيرات البيئية، وقد تم تقدير هذا الدعم بمبلغ 300 مليون دولار.
  • في عام 2011، قدم الملك عبد العزيز دعما ماليا للطلاب الذين يواجهون صعوبات اقتصادية من خلال إنشاء عدة برامج خيرية تهتم بتلبية احتياجات الطلاب، وتقدر قيمة هذا الدعم بحوالي 476 مليون ريال.

مجال الصحة

  • حرص الملك عبد الله على تطوير قطاع الرعاية الصحية في المملكة من خلال إنشاء العديد من المستشفيات والمراكز الطبية في مختلف أنحاء المملكة، حيث بدأ هذا الجهد منذ توليه الحكم بشكل رسمي واستمر حتى عام 2013، وتم افتتاح أكثر من 50 مستشفى بعددها يتجاوز 7000 سرير، ومن بينها مدينة الملك عبد العزيز الطبية.
  • لم تقتصر إنجازات الملك عبد الله على هذا المستوى في مجال الصحة، بل قام بالاهتمام أيضا بإنشاء مزيد من المراكز الطبية لعلاج الأورام، إلى جانب العناية بتطوير طب الجراحة مثل زراعة الأعضاء.
  • في عام 2006 تم افتتاح بنك خاص بتخزين الخلايا الجذعية داخل مستشفى الملك فيصل التخصصي، وفي عام 2009 تم بدء إنشاء مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال، بالإضافة إلى إنشاء المشروع الوطني للرعاية الصحية والشاملة.

مجال الاقتصاد

  • تنشط الاقتصاد في عهد الملك عبد الله نتيجة للجهود العديدة التي بذلها لتطويره والتي تمثلت في إنشاء عدد من المدن الصناعية، إلى جانب تقديم الدعم للشباب الباحثين عن فرص العمل، وفي عام 2005 تم الإعلان عن إنشاء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وفي العام التالي بدأ إنشاء مدينة الأمير بن عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية.
  • تم في عام 2008 التوسع في إنشاء المشاريع الاستثمارية بقيمة تقدر بنحو 130 مليار ريال وبتنفيذ 22 مشروعا، وفي العام التالي تأسست القطار الكهربائي السريع، وهو قطار الحرمين، لتقليل المسافات بين مكة والمدينة المنورة.
  • في عام 2011، تم تأسيس العديد من المشروعات، ومن بينها مشروع تطوير مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، بالإضافة إلى إنشاء العديد من الوحدات السكنية بعدد يصل إلى 500 ألف وحدة. وفي عام 2012، تم تطوير وتوسيع الحرم المكي لاستيعاب المزيد من المعتمرين والحجاج.

مجال الثقافة والرياضة

  • تأسس في عهده نادي الفروسية الجديد، بالإضافة إلى إنشاء مؤسسة الملك عبد العزيز للعلوم الإنسانية، فضلا عن إحياء التراث الثقافي من خلال الفعاليات الثقافية، والتي تتمثل في سوق عكاظ الذي يقام سنويا.
  • في عهد الملك عبد الله، توسعت أيضا إنشاء الملاعب الرياضية، ومن بينها استاد الجوهرة في مدينة جدة، وبلغ عدد هذه الملاعب حوالي 11 ملعبا.

ومن أبرز إنجازات الملك عبد الله أيضًا:

  • تأسيس هيئة حقوق الإنسان والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
  • تمنح المرأة حق الترشح في الانتخابات المحلية.
  • تعزيز السلام العالمي من خلال إطلاق المبادرة العربية للسلام في عام 2002، بالإضافة إلى إنشاء مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى