التعليموظائف و تعليم

اذاعة مميزة عن اسبوع الفضاء العالمي 2020

نقدم لكم في هذا المقال إذاعة رائعة عن أسبوع الفضاء العالمي، إن الهبوط على سطح القمر هو إحدى أهم الإنجازات العلمية في التاريخ، وقد خصصت الأمم المتحدة احتفالية بعنوان أسبوع الفضاء العالمي لتسليط الضوء على هذا الإنجاز العلمي ولكي يتعرف العالم على أهمية هذا العلم للبشرية.

وما يميز الإذاعة المدرسية هو أنها ليست مقتصرة على الحديث عن موضوع علمي محدد، بل تهتم بالتحدث عن جميع المجالات العلمية لتثقيف الطلاب وتوسيع مداركهم حول العالم المحيط بهم، كما أنها تساعد في تشكيل وعيهم من خلال إثارة القضايا الهامة، لذا من خلال هذا الموسوعة سنقدم لكم أهم المعلومات عن الأسبوع العالمي للفضاء.

اذاعة مميزة عن اسبوع الفضاء العالمي

مقدمة الإذاعة المدرسية

أعزائي الأساتذة والمعلمين، نرحب بكم في برنامجنا الإذاعي اليوم، ونسأل الله في بداية هذا اليوم الدراسي أن يمنحنا نور العلم والهداية والتوفيق والنجاح، ونستعيذ به من ظلمات الجهل، موضوع إذاعتنا سيتركز على أسبوع الفضاء العالمي وسبب الاحتفال به، ولكن قبل أن نبدأ الحديث سنبدأ لكم بتلاوة آيات من القرآن الكريم من سورة الشمس وهي خير ما نبدأ به في يومنا الدراسي، وتلك الفقرة سيقدمها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (والشمس وضحاها (1) والقمر إذا تلاها (2) والنهار إذا جلاها (3) والليل إذا يغشاها (4) والسماء وما بناها (5) والأرض وما طحاها (6) ونفس وما سواها (7) فألهمها فجورها وتقواها (8) قد أفلح من زكاها (9) وقد خاب من دساها).

فقرة الحديث الشريف

بعد أن استمعنا لهذه التلاوة العذبة، هيا بنا نستمع إلى حديث خير خلق الله مع الطالبة (..).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اسألوا الله علما نافعا، وتعوذوا بالله من علم لا ينفع”.

فقرة كلمة عن أسبوع الفضاء العالمي

الأن، مع فقرة الأسبوع العالمي للفضاء، في عام ١٩٦٩ نجحت بعثة أبولو ١١ بقيادة رائد الفضاء نيل أرمسترونج في الهبوط على سطح القمر للمرة الأولى في التاريخ، وشاهد الملايين من سكان العالم لحظة وقوف أرمسترونج على سطح القمر في لقطة حية تم بثها على شاشات التلفاز.

الصعود إلى سطح القمر يعد فرصة ذهبية لرواد الفضاء لدراسة تركيبه، حيث يتكون من مجموعة من الصخور المعدنية. نجحت مهمة أبولو في الحصول على كمية كبيرة من المعادن، والتي تقدر بحوالي 21 كيلو جرام عند عودتها إلى كوكب الأرض. كشفت الدراسات العلمية أن هذه المعادن تتكون من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والألمونيوم.

ونظرا لأن هذا الإنجاز العظيم يستحق الاحتفال وتذكير العالم به سنويا، قامت الأمم المتحدة بإصدار قرار في عام 1999 لتخصيص أسبوع للاحتفال بهذا الحدث، ويمتد هذا الاحتفال من الرابع من أكتوبر حتى العاشر من أكتوبر، ويعد هذا الاحتفال تقديرا للمساهمات العامة لرواد الفضاء في تحقيق اكتشافات علمية تعد خدمة جليلة للإنسانية.

القمر يعد أحد الأجرام السماوية الهامة في الفضاء، ويتميز بضوئه الساطع الذي ينير السماء ليلا، بالإضافة إلى أنه يقع بالقرب من الأرض على بعد 348,400 كيلومتر مربع، وقطره يبلغ حوالي 3,474 كيلومتر، وحجمه يصل إلى 21.9 مليار كيلومتر مكعب.

خاتمة الإذاعة المدرسية

والآن، مع نهاية برنامج الإذاعة المدرسية، نأمل أن يكون برنامجنا الإذاعي اليوم قد نال إعجابكم، وسنلتقي معكم غدا بإذن الله في فقرة إذاعية جديدة. كان برفقتكم الطالب (..)، تحت إشراف أ/..، وأود أن أشكركم جزيل الشكر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى