القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى كلمة سريالية في اللغة

في مقالنا اليوم سنتحدث عن معنى كلمة سريالية في اللغة، يبحث الإنسان المعاصر عن مذهب فكري أو سياسي أو اجتماعي يساعده في تفسير الواقع الذي يعيشه أو تفسير السلوك الإنساني في الحياة اليومية، وهذا ما سنتناوله في المقالة عن الفلسفة السريالية. ظهرت السريالية كمذهب فني وأدبي في فرنسا خلال النصف الأول من القرن العشرين عن طريق أفكار وآراء الفنان الفرنسي أندريه بريتون، الذي سعى جاهدا لاستنباط أفكار واقعية يمكن التعبير عنها بطرق لفظية أو مكتوبة. في هذه المقالة، سنقدم تعريفا للسريالية والعوامل التي أدت إلى نشأتها، بالإضافة إلى أهم الأفكار النظرية التي تبناها مؤسسوها وأشهر روادها وأعمالهم.

معنى كلمة سريالية في اللغة العربية و مفهوم السريالية

هي مذهب وحركة فنية وثقافية تنطلق من فكرة مفادها أن نعطي العنان للأفكار المكبوتة داخل الإنسان وتركز على عمل العقل الباطن وقدرته في التعبير عن الأفكار المختزنة بداخله ونجح رواد السريالية في التعبير عن الرموز الداخلية في العقل الباطني بالواقع من خلال رسومهم.

العوامل التي أسهمت في نشأة السريالية

  • اندلاع الحرب العالمية الأولى بين عامي 1914 و 1918 وتأثيراتها السياسية والاجتماعية والثقافية الكبيرة على المواطن الأوروبي، جعلت الرجال الأوروبيين يفقدون الثقة في الأنظمة السياسية الحاكمة والأيديولوجيات الموجودة في ذلك الوقت.
  • يرغب الرجل الأوروبي في البحث عن مذاهب فكرية وسياسية جديدة يمكنها أن تفهم المجتمع الذي يعيش فيه بعد انتشار الصراعات بين الدول الكبرى، وتكون بديلا للمذاهب التقليدية والكلاسيكية.
  • تهدم الصورة الذهنية للحضارة الأوروبية التي كان يروج لها بأنها دول مثالية.
  • يرفض من قبل المجتمع وعناصره الانصياع لأوامر وأفكار الأنظمة السياسية.
  • ظهور علم علم النفس التحليلي ومحاولات العالم سيجموند فرويد في اكتشاف جوانب غير مرئية في النفس مثل الأحلام والعقل اللاوعي والذاكرة والصور وغيرها من الموضوعات التي بدأت الاهتمام بها .
  • بعد مرور 25 عاما من نشأة السريالية التي حملت الفكر الثوري لتغيير الواقع الاجتماعي والسياسي والتركيز على الوعي بكل ما يشمله والتفكير الواقعي، لم تدم هذه الأفكار طويلا بسبب الحرب العالمية الثانية التي أفسدت تلك الأفكار، مما جعل العديد من أعضاء الحركة السريالية يغيرون آرائهم ويتجهون نحو المذهب العبثي كبديل لفهم السلوك البشري.
  • وفي فترة الحرب العالمية الثانية، انقسمت حركة السريالية وهاجر عدد من أعضائها إلى الولايات المتحدة لتأسيس مدرسة جديدة تعرف بـ “المحيط الهادئ”، تماما كما فعل رواد المدرسة النقدية في ألمانيا “فرانكفورت” نتيجة التعذيب الذي تعرضوا له بسبب أفكارهم.

أهم الأفكار النظرية لمذهب السريالية

  • تبدأ فلسفة السيريالية من فكرة أساسية تقول بأن هناك لحظة فكرية معينة يتلاشى فيها فهم وتصور بعض التناقضات الموجودة مثل الحياة أو الموت.
  • تمحورت فكرة السريالية حول عقل الإنسان كما يعتبره المسؤول عن عمليات الحلم والخيال وقدرته على التحكم في تصرفات الإنسان وتقييده.
  • ركزت أيضا على العقل الباطن كمفصل يكشف عن أفكار ومشاعر الإنسان الداخلية.
  • مناقضة الأفكار السائدة كمسألة وجود أديان سماوية أو وضعية والقيم السائدة الموجودة في المجتمع، ولم يتركوا اللغة أيضا فقاموا بابتكار لغة جديدة يستخدمونها للتواصل بينهم.

اشهر فناني المدرسة السريالية

إليكم مجموعة من الفنانين مثل جوان ميرو، رينيه مارجريت، يافيز تانجي، آندرية بريتون، سلفادور دالي، ماكس إيرنست

أبرز الأعمال الأدبية والفنية

يحتوي التراث السريالي على العديد من الأعمال الأدبية والفنية والرسم، بما في ذلك “مسرحية جلد الإنسان بين الأسنان، لوحة حرب السمك، لوحة مامبو، لوحة راقصات تحت سماء نجمية، لوحة القناع الأفريقي.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى