التسوقالمنشورات - الكتب

تلخيص كتاب السر للكاتبة الأسترالية روندا بايرن (The Secret)

تلخيص كتاب السر للكاتبة الأسترالية روندا بايرن في معرض اليوم، وهو من أفضل كتب التنمية البشرية، حيث ألفته الكاتبة استنادا إلى الفيلم الذي يحمل نفس الاسم، ويكشف هذا الكتاب سر السعادة في الحياة، ويشرح أن السر يكمن في قانون الجذب، حيث يجعل التفكير الإيجابي الحياة تسير بشكل أفضل، وحقق هذا الكتاب شهرة واسعة وتم ترجمته إلى 44 لغة، وبلغت مبيعاته أكثر من 21 مليون نسخة بلغات مختلفة.

جدول المحتويات

تلخيص كتاب السر للكاتبة الأسترالية روندا بايرن

ماهو قانون الجذب

يعتبر قانون الجذب واحدا من أهم وأشهر قوانين التنمية الذاتية في العالم، وعلى الرغم من عدم وجود أساس علمي لهذا القانون، إلا أنه يعتبر علما وهميا بالنسبة للعديد من العلماء الذين لا يؤمنون به ويعتبرونه خرافة.

مصطلح قانون الجذب موجود في الفلسفات الفكرية الحديثة، ويعني الاعتقاد بأن أفكارنا تؤثر في حياتنا، فعند التفكير في أفكار إيجابية ينشأ طاقة إيجابية تستطيع جلب أحداث إيجابية مشابهة للأفكار، والعكس، وبالتالي يعتقد الناس أنهم يستطيعون التحكم في حياتهم وتغييرها من خلال تفكيرهم.

تلخيص كتاب السر

كتاب السر أصبح مشهورا كواحد من أبرز الكتب التي تناقش التنمية الذاتية، إذ يعتبر أحد أقوى الكتب في هذا المجال، وتتضمن كتابته سر السعادة من وجهة نظر المؤلفة ومن يؤمن بالتنمية الذاتية وقانون الجذب، حيث ربطت الكاتبة بين التفكير، سواء كان إيجابيا أو سلبيا، وبين السعادة والتعاسة.

وادعت الكتابة أن مجرد تفكير الإنسان بشكل إيجابي يمكن أن يصل به إلى نتائج إيجابية لهذا التفكير عن طريق جذب الكون للأحداث التي تصل به في النهاية إلى نتائج إيجابية فعلية في الحياة، وليس مجرد شعور غير ملموس. وبالمثل، فإن الأفكار السلبية والتشاؤمية تجذب إليك الأشياء السيئة في الحياة وتكررها معك طالما بقي تفكيرك سلبيا. وهذا هو ما أقامت عليه الكاتبة قانون الجذب الذي يدور حوله الكتاب.

تقدم الكاتبة قانون الجذب باعتبار أن الكون بأكمله يخضع لهذا القانون في كل الأحداث والظواهر الكونية، حيث يجذب الكون الأشياء الإيجابية استجابة للطاقة التي ينشرها الشخص بتفكيره في الأشياء الإيجابية، ويجذب الكون الأشياء السلبية استجابة للطاقة السلبية التي ينشرها الشخص السيء بتفكيره.

وذكرت الكاتبة في الكتاب أنه إذا كنت تفكر بإيجابية وتعتقد أنك ستحصل على ثروة كبيرة، فسوف تجد الثروة، وتنظم الأحداث بحيث يمكنك تحقيق ذلك، وتؤثر هذه الأفكار في حياتك وتمكنك من الثراء الفعلي، حيث يجعل قانون الجذب الكون يعمل لصالحك ويجلب لك الأحداث التي تساعدك على تحقيق الثراء، حتى لو كانت غير ممكنة.

ويعتقد الذين يؤمنون بهذا القانون أنه يمكنهم تطبيقه عند توجيه الطلب إلى الكون عن طريق التفكير في الشيء الذي يريدونه، ويجيب الكون على هذا الطلب بالاستجابة للطلب في كل مرة، كما يكرر الشخص نفسه في التفكير بالأمر، ويكون ذلك بمثابة إرسال إشارات للكون بضرورة الحصول على هذا الأمر، فتكون هذه الأفكار مشابهة للترددات، وكل تفكير له ترددا محددا يرسله إلى الكون لتحقيق الشيء الذي يريده.

من الأمور المهمة أن يدرك القارئ من فكرة هذا الكتاب أنه يهدف إلى دعوة الناس إلى الاطمئنان والتفاؤل في نظرتهم للحياة والأحداث السيئة، ويحثهم على الابتعاد عن التفكير السلبي الذي يجعل الحياة أكثر صعوبة وسلبية. يجب أن نذكر أن الإسلام يحث الناس على التفاؤل والاعتقاد بإحسان الله، وأن من يتفائل بشيء يحققه، فقد قال الله تعالى في الحديث القدسي “إن عندي ظن عبدي بي” ولم يحدد الله تعالى إن كان الظن سيئا أو حسنا، مما يدل على أن من يظن بسوء سيجده، ومن يظن بالخير سيجده أيضا.
المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى