الحيواناتالطيور

طريقة تربية الدجاج البياض فى المنزل

اكتشف كيفية تربية الدجاج البياض في المنزل لتحقيق أرباح عالية. يعتبر تربية الثروة الحيوانية من أهم الوسائل لدعم التنمية الاقتصادية المحلية والعالمية، ويعتمدها الأفراد لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتحقيق الربح عند بيعها في الأسواق.

طريقة تربية الدجاج البياض فى المنزل

تعتبر تربية الدجاج البياض من أنواع الطيور الأكثر تربية من قبل الإنسان بسبب إنتاجه للبيض بأنواعه البيضاء والحمراء التي يستخدمها الناس بشكل كبير بسبب احتوائهما على عناصر مهمة لبناء الجسم مثل البروتين والكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين أ وب

ينقسم الدجاج الأبيض إلى ثلاثة أنواع، وهم الدجاج الأبيض الذي ينتج لنا البيض الأبيض، الدجاج الأسود الذي ينتج بيضا ذو لون بني داكن، والدجاج الأحمر الذي ينتج بيضا ذو لون بني فاتح.

في السطور التالية من الموسوعة، سنستعرض أساسات تربية الدجاج البياض في المنزل.

مراحل تربية الدجاج البياض

يمكن تربية الدجاج البياض من عمر يوم واحد وحتى 18 شهرا، وتنقسم مرحلة التربية إلى 3 فترات رئيسية على النحو التالي:

  • فترة حضانة صغار الدجاج تبدأ من يوم فقس البيض وخروج الكتاكيت وتستمر لمدة حوالي ثمانية أسابيع.
  • فترة رعاية الفراخ تبدأ من عمر تسعة أسابيع حتى المرحلة التي تسبق وضع البيض (من 18 إلى 20 أسبوع).
  • فترة إنتاج البيض تبدأ من الأسبوع 21 وتستمر حتى يتوقف الدجاج عن الإنتاج في عمر حوالي 80 أسبوعا.

تربية الدجاج البياض في المنزل

لكي تتمكن من إنشاء مشروع تربية الدجاج الأبيض في المنزل وتحقيق أرباح مرضية، يجب عليك اتباع النصائح التالية:

مساحة التربية

  • يجب توفير مساحة كافية وواسعة ونظيفة لتربية الدجاج، مع مراعاة أن تكون هذه المساحة ذات أرضية من الأسمنت بسمك 10 سم، ويتم تغطيتها بكمية من القش أو نشارة الخشب، ويتم إحاطتها بسياج حديدي مرتفع لا يمكن للدجاج العبور فوقه أو من خلاله.

التهوية الجيدة والتدفئة

  • تأكد من توفير فتحات تهوية جيدة حتى لا تتسبب الرطوبة في انتشار الأمراض، ولا تنسى تنظيف المكان بشكل مستمر باستخدام المطهرات.
  • يجب العمل على توفير وسائل التدفئة في المكان، خاصة في فصل الشتاء وبارد الجو، لكي لا تصاب الطيور ببعض الأمراض التنفسية أو تتعرض للموت بسبب برودة الجو، مما يتسبب في الكثير من الخسائر لصاحب المشروع.

الإضاءة الجيدة للمكان

  • يجب أن يكون هناك إضاءة جيدة في مكان التربية منذ اليوم الأول وحتى الأسبوع العشرين، حتى يتمكن الأطفال والكبار من رؤية الطعام بوضوح والأكل لينمو بشكل صحيح.

التغذية الملائمة

  • يعتمد الدجاج الصغير في تغذيتهم، خاصة في الأيام الأولى، على العلف الناعم المتاح في مصانع الأعلاف الحيوانية أو محلات تربية الدواجن. يمكن أيضا إضافة بعض الخضروات الطبيعية المفيدة مثل الخس والخيار والكوسة والبطاطا والبقدونس والسبانخ. هناك أيضا العديد من أنواع الأعلاف المغذية التي يمكن إطعامها للدجاج الكبير نسبيا.
  • توفير أماكن مخصصة للطعام والماء حتى يعتاد الطيور على تواجدها ويتجهون إليها للطعام، مع مراعاة ألا يتم وضع أي بقايا طعام في المنزل مثل الأرز أو الخبز لتجنب جذب الحشرات والذباب والأمراض.

الرعاية الطبية البيطرية

  • يجب الحرص على متابعة جدول التطعيمات والتحصينات الخاصة بالطيور من قبل أحد الأطباء البيطريين المعتمدين من وزارة الزراعة، لتجنب إصابة الطيور بأي أمراض.
  • يتم متابعة وفرز الطيور بشكل دوري حتى يتم عزل الطيور المصابة بالأمراض عن الطيور السليمة لتلقي الرعاية الطبية البيطرية المناسبة.

أماكن وضع البيض

  • بعد مضي عشرين أسبوعا من عمر الطيور، يجب توفير صناديق خاصة لوضع البيض للطيور، حيث تكون هذه المرحلة هي النتيجة الأولى التي سيحصدها المربي من جهوده ورعايته للطيور.

تأمين مساحة التربية

  • توفير وسائل أمان للطيور عن طريق إغلاق غرفة التربية بشكل كامل في المساء، لكي لا تتعرض لأي ضرر من حيوانات أخرى.

لقد تعرفنا بذلك على أهم عوامل نجاح مشروع تربية الدجاج البياض في المنزل، وللحصول على المزيد من الأفكار والمشروعات الاقتصادية المربحة، تابعونا في الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى