الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

فوائد الشبكات‎ وانواعها

يتناول مقالنا التالي في هذه الموسوعة فوائد الشبكات، حيث منذ ظهور الحاجة لتوفير وسيلة للاتصال بين الأفراد في بلدان مختلفة وتبادل المحادثات، ساهم ذلك في تحقيق التطور التقني والتكنولوجي، مما جعل الرغبات تتجه نحو إنشاء وسيلة ونظام يسمح للمستخدمين بالتواصل بسهولة مع أي شخص بغض النظر عن المسافة وبتكلفة قليلة وجودة اتصال عالية.

وفي نهاية عام 1950، تمت المحاولة الأولى للربط بين أجهزة الحاسوب، وكان التركيز على أجهزة حاسوب الرادار العسكرية، ثم بدأ الباحثون في عام 1964 في تطوير كلية دارتموث ومعهد الأبحاث التكنولوجية في ماساتشوستس، وفي عام 1965 تم تصنيع أول شبكة واسعة (WAN)، ومن ثم توالت التطورات التكنولوجية في مجال الشبكات والأجهزة اللاسلكية.

فوائد الشبكات‎

  • لا يمكن أن نتجاهل أن شبكات الحاسوب تعد من أهم الاختراعات التي حققت الفائدة في التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم حاليا والذي استفادت منه فوائد لا حصر لها ولا عدد، ومن بين تلك الفوائد يجب ذكر القدرة على تبادل الملفات التي تحتوي على بيانات يمكن مشاركتها بسهولة والاحتفاظ بها دون تلف أو فقدان والعودة إليها بسرعة.
  • ساهمت بشكل كبير في مجال التعليم والبحث عن الوظائف، حيث أصبح من الممكن إنشاء السيرة الذاتية من خلال تلك الشبكات وإرسالها إلى الشركات بدون الحاجة للذهاب إليها، وحتى إجراء المقابلات الشخصية يمكن أن يتم عبر الشبكات أيضا.
  • جعلت التقنية العالم يشبه قرية صغيرة تمكن كل شخص يعيش فيها من التواصل مع الآخرين في جميع أنحاء العالم، كما تساعد على الاحتفاظ بملفات ضخمة تحتوي على وسائط متعددة مثل الموسيقى والفيديو والصور.

تعريف الشبكات وانواعها

في الفقرة القادمة سنستعرض تعريف الشبكات ومفهومها، أنواعها وتعريف كل نوع وسنسلط الضوء على فائدة كل نوع

تعريف الشبكات

تشير هذه العبارة إلى الاتصال الذي يحدث بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة من خلال الأسلاك أو بشكل لاسلكي، لتبادل المعلومات والبيانات والاتصالات.

أنواع الشبكات

  • الشبكة الشخصية (Personal Area Network): تشمل هذه الفردية العديد من الأجهزة التي يستخدمها الشخص مثل الحاسوب والطابعة والهاتف، وغالبا ما تكون متوفرة في المكان الذي يتواجد فيه الشخص.
  • الشبكة المحلية (Local Area Network): يجب أن تكون الأجهزة في نفس المبنى أو المكان، سواء كانت جامعة أو شركة، بغض النظر عن عددها.
  • الشبكة بعيدة المدى (Wide Area Network): هذا هو النوع الرئيسي والأكثر استخداما في جميع أنواع الشبكات، مثل شبكة الإنترنت التي تغطي مساحات واسعة وتمتد لأكثر من قارة وبلد في نفس الوقت.
  • الشبكة الحضرية أو المدنية (MAN): تعتمد حدود تغطية تلك الشبكة على حدود جغرافية واسعة تتعلق بمدينة كاملة.

اشكال الشبكات

توجد العديد من أنواع الشبكات المختلفة المرتبطة بأغراض مختلفة، وتختلف هذه الأنواع وفقا لتوزيع الأجهزة واتجاه نقل البيانات وطريقة نقلها، ومن بين أنواع شبكات الكمبيوتر المذكورة نذكر ما يلي:

  • الشكل النجمي: تتصل به الأجهزة بجهاز رئيسي مسئول عن نقل البيانات داخل الشبكة بينها، وفي حالة حدوث عطل في ذلك الجهاز الرئيسي يؤثر العطل على الشبكة بأكملها لعدم وجود وسيلة اتصال أخرى لنقل البيانات.
  • الشكل الخطي: النوع الأول والأقدم يتمثل في خط رئيسي يربط جميع الأجهزة بالشبكة، ويعتبر خطا أساسيا في نقل البيانات، حيث يؤدي تعطله إلى تعطل الشبكة بالكامل.
  • الشكل الشبكي (Mesh): من أحسن تصاميم الشبكات حيث يتواصل كل جهاز مع جميع الأجهزة الأخرى مباشرة داخل نفس الشبكة، وفي حالة حدوث خلل في المسار فإنه لا يؤثر على قوة الشبكة وفعاليتها لأن كل جهاز لديه أكثر من خيار لنقل البيانات نظرا لتواجده متصلا بباقي الأجهزة بشكل مباشر.

وأخيرا وليس آخرا، نذكر من فوائد الشبكات السرية في تبادل البيانات والمعلومات التي لا يمكن لأي شخص آخر الاطلاع عليها إلا الشخص الذي ترغب المرسلة في رؤيتها، وتحسين جودة العمل داخل المؤسسات والشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى