الحالات المرضيةصحة

بلع اللسان الأسباب وطرق الإنقاذ السريعة

تعتبر ابتلاع اللسان حالة يتعرض لها العديد من الأفراد، وخاصة اللاعبين الذين يفقدون الوعي داخل الملاعب الرياضية نتيجة التدافع أو الاصطدام بأشخاص آخرين. يحدث لهؤلاء اللاعبين ما يعرف بابتلاع اللسان. في بعض الأحيان، عند حدوث اختناق شديد في مجرى التنفس، قد يتسبب ابتلاع اللسان في وفاة المصاب بسبب عدم تقديم الإسعاف اللازم وعدم معرفة الأشخاص من حولهم بكيفية التعامل مع حالة ابتلاع اللسان.

تنشأ هذه الحالة نتيجة فقدان الوعي الناجم عن تشنجات عصبية، والتي يمكن أن تحدث بسبب عدم التوازن أو وجود خلل في الجهاز العصبي أو التصادم المفاجئ مع شخص آخر.

الفرد لا يستطيع التحكم في أعصابه بسبب تعرضه لحالة من الارتخاء الكلي سواء في الجسم أو العضلات، وبالتالي يحدث ارتخاء في الفم واللسان والمزمار أيضا، مما يتسبب في انسداد المجرى التنفسي، وبالتالي الفرد لا يستطيع التنفس بشكل طبيعي بسبب سقوط قاعدة اللسان.

لذا ندعوكم من خلال مقالنا اليوم في الموسوعة للتعرف على أسباب بلع اللسان وطرق علاجه، فقط قم بمتابعتنا.

بلع اللسان الأسباب وطرق الإنقاذ السريعة

هذا المصطلح بحد ذاته غير صحيح، فالإنسان لا يبتلع لسانه ولكن قاعدة اللسان تدخل عند مجرى التنفس في حالة تعرضه لأحد الأسباب التي أشرنا إليها سابقا، ولكن يتم استخدام مصطلح “ابتلاع” أو “بلع” اللسان بشكل استعاري للتعبير عن حالة المصاب.

أسباب بلع اللسان

  • عند فقدان الوعي بسبب تعرض الرأس لضربة قوية أو الارتجاج، قد يحدث تشنجات عصبية شديدة بسبب عدم توازن الشحنات والمحفزات الكهربائية والتيارات العصبية، مما يؤدي إلى عدم استقرار وظائف الدماغ وبالتالي يحدث بلع اللسان.
  • عند إصابة شخص بالرجفان الأذيني، نتيجة لتعرضه لقصور في الدورة الدموية بشكل مفاجئ.
  • عدم توافق نسبة البوتاسيوم والصوديوم في الدم.
  • يؤدي تعرض الإنسان لانخفاض في مستوى السكر في الدم إلى إصابته بتنميل اللسان .

علاج بلع اللسان

من الضروري أن يكون المسعف هادئا ويتصرف بحرص ودقة عند التعامل مع المصاب، حتى يتمكن من إنقاذه بسرعة ومنع انقطاع الأكسجين لفترة طويلة عن الشخص وحدوث الاختناق والتأثير على الدماغ.

ربما يقوم المصاب بعضه على يديك إذا وضعتها لتحريك لسانه، لذا من الأفضل عدم استخدام يديك إلا في الحالات الضرورية؛ حيث يكون تحريك اللسان صعبا وعضلاته قوية، وقد يتسبب عدم شعور المصاب بما يحدث حوله في إصابة يديك إذا أغلق فمه عليها.

ويُمكنك إنقاذ المريض من خلال الآتي:-

  • ضع منطقة الذقن للمصاب في أعلى مستوى لها بإمالة رأسه للخلف، ثم قم بتحريك الفك السفلي إلى الأسفل، واستخدم إصبعي الإبهام والسبابة لفتح الفم، وبعد ذلك اسحب اللسان بسرعة إلى الخارج.
  • يمكنك شراء الأنبوب الرغامي من أقرب صيدلية، حيث يساهم في تنفس المصاب في حالة سقوط لسانه إلى الوراء وانسداد مجرى تنفسه. يتم وضع هذا الأنبوب في فم المصاب لتوصيل غاز الأوكسجين إليه. ومع ذلك، يجب أن يتم استخدامه بواسطة شخص متخصص وذو خبرة كاملة في استخدام هذا الأنبوب.
  • في حالة صعوبة إعادة اللسان إلى موضعه الطبيعي، يمكنك استخدام أنبوب التنفس الصناعي مؤقتا. وبذلك يمكن للمصاب أن يتنفس صناعيا حتى يتم علاجه.
  • استعن بأي شخص من حولك واجعل المصاب مستلقيا على ظهره، ثم أمسك رأس المصاب وارجعه للوراء وعليك الضغط على الفك السفلي، ثم ادفع وحرك الفك الأمامي، وسيعود اللسان مرة أخرى إلى مكانه الطبيعي.
  • ارفع الفك السفلي إلى الأعلى باستخدام أصابعك، ثم استخدم الإبهام لدفع الفك إلى الأمام.
  • وفي النهاية يجب أن يتم اصطحاب الشخص المصاب إلى أقرب مستشفى لمتابعة حالته الصحية وتجنب المضاعفات أو تفاقم الحالة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى