الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي فوائد سورة مريم

نتقدم إليك أيها القارئ العزيز من خلال مقالنا اليوم في موسوعة فوائد سورة مريم، وهي إحدى السور العظيمة التي أنزلها الله عز وجل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وجعلها في المصحف الشريف، فقد جعل الله لكل سورة سببا معينا لنزولها، وفضل وثوابا لكل آية يقرؤها، ومن بين تلك السور بالتأكيد سورة مريم التي تأتي في الترتيب الرابع والأربعين، وتعتبر من السور المكية، ونزلت بعد سورة فاطر وقبل سورة طه، وذلك في السنة الرابعة من البعثة.

عدد آيات السورة هو 79 آية، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها تحكي قصة السيدة مريم، عليها السلام، وهي من النساء المؤمنات الصالحات، حيث أحب الله أن يذكرها في كتابه العزيز، وثنى الرسول عليها بجميع الصفات الحميدة والطيبة في جميع المواضع التي تحدث فيها عن السيدة مريم.

أحبها المسلمون وأثنوا عليها، وأعطوها مكانة ومرتبة عالية تماما كما منحها الله، ومن حياتها نستفيد الدروس والعبر والمواعظ.

سنتحدث في هذه السطور عن سورة مريم بشيء من التفصيل، وسنتعرف أيضا على الفوائد الخاصة بها فقط قم بمتابعتنا.

فوائد سورة مريم

تناولت سورة مريم عدة مواضيع مختلفة، ومن بينها أن الله هو الواحد الأحد، وأنها تثبت وجود يوم القيامة والبعث.

تناولت الآيات حديث سيدنا زكريا إلى ابنه يحيى عليهما السلام، حيث طلب منه أن يسعى ويجتهد دائما ويحرص على نشر العلم الذي حصل عليه من الله عز وجل.

وأوضحت السورة وعد الله بتنمية قلوب المؤمنين بالمودة والمحبة، وأعطت إنذارا للكفار وأوضحت أنهم سيندمون على عبادتهم للأصنام.

أيضا، سورة مريم تشير إلى قصة إبراهيم وما تعرض له من تحديات مع والده وقومه، وكيف حاولوا أن يبعدوه عن عبادة الله وحده، ومع ذلك رزقه الله بذرية صالحة، وتناولت السورة ما حدث للمكذبين من هلاك وعقاب وأنواع أخرى من العذاب، وفي نهاية السورة تمت الإشارة إلى هلاك الأمم السابقة.

كما تحدثت السورة أيضا عن الجنة وحالة العباد في يوم القيامة وما سيحصلون عليه من نعيم وترف، بالإضافة إلى ذكر قصة السيدة مريم وعيسى عليهما السلام وكيف خلقهما الله من دون أب وكيف جعل الله عز وجل عيسى يتكلم وهو رضيع حتى يبرئ والدته من أي اتهام يوجه لها بشأن عفتها.

خمس فوائد من سورة مريم

من السور العظيمة التي لها ثواب وأجر عند قراءتها، مثلها مثل باقي سور القرآن الكريم، ومن أهم فوائدها:

  • التفكير والتأمل يساعد الإنسان على اكتشاف الكثير من حقائق الحياة ويجعله يسلم أمره لله، ويدرك أن الله لن يمنحه إلا الخير.
  • سبباً في دخول المسلم جنة الخلد.
  • يرون الإنسان الخير في حياته، ويحميهم الله من كل شر.
  • يمنح الله عباده الرزق الواسع.
  • من قرأها فرج الله همه وضيقه.

فضل سورة مريم

روى الإمام أحمد من حديث أم سلمة رضي الله عنها في قصة هجرتهم إلى الحبشة، وفيه أنه دعا أساقفته، فنشروا مصاحفهم حوله، وقالوا لجعفر بن أبي طالب رضي الله عنه:هل معك مما جاء به، يعني النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلم منْ شيء؟، قال جعفر:نعم، فقال له النجاشي:فاقْرَأْهُ عليَّ، فقرأ عليه صدرًا من كهيعص، قالت:فبكى والله النجاشي، حتى أخضلَّتْ لحيتُهُ، وبكتْ أساقِفَتُهُ، حتَّى أخضلوا مصاحفهم، حين سمعوا ما تلا عليهم، ثم قال النجاشي: والله إن هذا والذي جاء به موسى عليه السَّلام ليخرج من مشكاة واحدة”.
تحدث عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال:من يقرأ هذه السورة سيتلقى الأجر بعدد كل من يدعي أن لله ولدا، سبحانه لا إله إلا هو، وبعدد كل من صدق زكريا ويحيى وعيسى وموسى، وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب عليهم السلام، وبعدد كل من كذب بهم، وسيبنى له في الجنة قصر أكبر من السماء والأرض في أعلى جنة الفردوس، وسيجمع مع المتقين في أول زمرة السابقين، ولن يموت حتى يستغني هو وولده، وسيتلقى في الجنة مثل ملك سليمان عليه السلام، ومن يكتب هذه السورة ويعلقها عليه لن يرى إلا الخير في أحلامه، وإذا كتبها على جدار المنزل ستحميه من الأذى، وإذا شربها الشخص الخائف ستمنحه الأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى