الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أبناء سيدنا نوح عليه السلام

سوف نقدم لكم في مقال اليوم في الموسوعة أبرز المعلومات عن أبناء سيدنا نوح عليه السلام ، فقد ذكر سيدنا نوح عليه السلام في الكتب السماوية كنبي ورسول أرسله الله لهداية الناس، وقد دعا قومه لعبادة الله لمدة 950 سنة، ويقال أننا من سلالة سيدنا نوح عليه السلام، وأنه هو الأب الثاني للبشرية، حيث أن الطوفان أغرق جميع البشر باستثناء سيدنا نوح وأبنائه الذين آمنوا وركبوا معه في السفينة، وكان سيدنا نوح من أهم الشخصيات التاريخية على الإطلاق ويقال أن الطوفان الذي حدث انتقاما من قوم سيدنا نوح دمر جميع البلاد في كل مكان ولم ينج أحد إلا من كان مع سيدنا نوح على السفينة.

أبناء سيدنا نوح عليه السلام

نوح هو الحفيد الـ9 أو الـ10 لآدم، وينتسب نسب نوح إلى بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ، وهو إدريس بن يرد بن مهلاييل أو مهلائيل بن قينان أو قينن بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.

وبناء على ما ذكر في التوراة، البشرية الحالية من سلالة أبناء نوح الأربعة وتم ذكر واحد منهم فقط في القرآن الكريم وهو الذي لم يسلم مع أبيه وهلك في الطوفان.

  • سام: سام هو أكبر ابن لنوح عليه السلام، وعندما حدث الطوفان كان عمره 98 عاما، وعاش بعد الطوفان لمدة حوالي 500 سنة، وكان لدى سام 5 أبناء وهم “عيلام، وآشور، وآرام، وأرباجشاد، ولود”، ومن المعتقد أن العبريين والآراميين والأشوريين والعرب ينحدرون من سلالة سام.
  • حام: هو الابن الثاني لسيدنا نوح بعد سام، ويقال أنه أب لجميع الأشخاص من أصل إفريقي، بمن فيهم الفراعنة والأمازيغ، ويتم ذكر اعتقاد في الديانة اليهودية ومصدره هو التوراة، حيث يعتقدون أن حام شاهد والده سيدنا نوح عريان في يوم من الأيام وأخبر إخوته عن ذلك، فدعا سيدنا نوح ربه ألا يبارك في سلالة حام، ولكن الأغلبية يعتقدون أن هذه القصة ملفقة من قبل اليهود، خاصة بعد أن احتل بني إسرائيل أراضي كنعان، لذا يبدو أن احتلالهم لفلسطين يحقق نبوءة مذكورة في التوراة.
  • يافث: يعتبر يافث ثالث أبناء سيدنا نوح عليه السلام، ويقال أن سلالة الشعوب الأوروبية نشأت منه، وذكر في التوراة أن ليافث سبعة أبناء، ويقال أن اليونانيين والفرس والميديين والأيرلنديين والسلوفاكيين والألمان والأكراد والهنغاريين والسلوفاكيين جميعهم من سلالة يافث.
  • كنعان: كنعان هو آخر وأصغر أبناء سيدنا نوح، وكان الابن الوحيد الذي لم يؤمن مع والده، وقد هلك مع قوم سيدنا نوح في الطوفان، ولم يكن له أي أبناء كما ذكر في الإسلام.

وفقا لما ورد في التوراة، قرر الله عز وجل بأن يهلك جميع البشر، باستثناء الصالحين منهم، بسبب كثرة الذنوب والمعاصي، ولأنهم لم يستجيبوا لدعوة سيدنا نوح لهم طوال السنوات التي دعاهم فيها. فأمر الله عز وجل بأن تهطل الأمطار عليهم لمدة 40 يوما متواصلة، حتى غمرت المياه الأرض لمدة 150 يوما. وبعد ذلك استقرت السفينة على جبل الجودي. وتشير بعض الكتابات التي تنتمي للديانة اليهودية، وليست جزءا أصليا من التوراة، إلى وصف لسيدنا نوح، حيث كان بياضه شديدا حتى إن الغرفة امتلأت بالنور أثناء ولادته. وذكر أنه بدأ يصلي ويدعو لله عز وجل بعد ولادته، وأيضا ذكر أن بناء السفينة استغرق نحو 120 سنة.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن أبناء سيدنا نوح عليه السلام، يمكنك قراءة الموضوع التالي

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى