التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

كيفية ترطيب الشعر في المنزل

كيفية ترطيب الشعر في المنزل بسرعة هي واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على شعر صحي ولامع وأكثر حيوية، فإن ترطيب الشعر بشكل منتظم وصحي يمنحه النعومة والانسيابية، ويحميه من مشاكل الجفاف والتقصف التي قد تتسبب في تلف الشعر، ويجب تجنب العادات التي تسبب جفاف الشعر والاستمرار في ترطيبه بشكل عميق بانتظام، ولذلك يجب على جميع السيدات الاهتمام بترطيب شعرهن كخطوة مهمة للحصول على شعر قوي وصحي ولامع، تابعونا في المقال التالي في الموسوعة حيث سنقدم لكم أفضل طرق العناية بالشعر وكيفية الحفاظ على ترطيبه بشكل صحي.

ترطيب الشعر

للترطيب الشعر أهمية كبيرة تؤثر بشكل واضح على المظهر الخارجي للشعر، حيث يعد ترطيب الشعر علاجا لجميع العوامل السلبية التي تؤثر عليه، سواء كانت العوامل بيئية مثل التعرض لأشعة الشمس القوية لفترات طويلة والتي تجفف الشعر وتسبب تقصفه، أو استخدام المواد الكيميائية أو مجفف الشعر والمكواة التي يؤثران بشكل سيء على الشعر، لذا يجب علينا اتباع روتين مستمر لترطيب الشعر وتجنب الوصول إلى مرحلة تلف الشعر.

كيفية ترطيب الشعر في المنزل

التغذية السليمة

فالنظام الغذائي هو أساس صحة الشعر الداخلية، حيث يعتبر بناء الشعر من الداخل أحد أهم عناصر صحة الشعر الخارجية، لذا يجب الحفاظ على نظام غذائي صحي يوفر الترطيب اللازم للشعر.

من أهم الأمور في النظام الغذائي الصحي هو شرب الماء بكمية مناسبة، فشرب الماء هو ما يجعل الشعر يبدو أكثر نعومة وانسيابية، حيث يلعب الماء دورا في تكوين الشعر حيث يحتوي الشعر على 25٪ من الماء، ونقص الماء يعرض الشعر للجفاف والتساقط.

من المهم أيضا تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر.

تقليل غسل الشعر بالشامبو

من المهم تقليل غسل الشعر بالشامبو، فالغسيل المتكرر يؤدي إلى جفاف الشعر، ويجب اختيار شامبو لطيف لا يحتوي على مواد كيميائية تسبب جفاف الشعر.

شطف الشعر بمكونات الترطيب

في حالة شطف الشعر باحدى المكونات التالية، ستحصل على الترطيب المناسب وستجعل الشعر يبدو أكثر لمعانا وقوة. يمكنك شطف الشعر بعد غسله بالطريقة المعتادة باستخدام الخل، خاصة خل التفاح، أو الشاي الأسود، أو منقوع البابونج. عند استخدام أي من هذه المكونات لشطف الشعر بعد غسله، ستساعد على التخلص من الشعر الباهت وقشور الشعر وستعالج الحكة وتوفر الترطيب المناسب للشعر.

أخذ الاحتياطات المناسبة لحماية الشعر من الجفاف

  • يجب الحرص على ارتداء القبعات أو الأوشحة قبل التعرض لأشعة الشمس القوية، ويفضل استخدام الرذاذ لحماية البشرة من أشعة الشمس، أو الرياح، أو عند النزول في حمامات السباحة التي تحتوي على نسبة عالية من الكلور، وعند السباحة في المحيط المالح، فجميع هذه الأشياء تتسبب في جفاف شديد للشعر وتسبب العديد من المشاكل الصحية للشعر.
  • إذا كنت ترغب في تغيير لون شعرك، يجب عليك اختيار صبغة لا تحتوي على مواد كيميائية أو أمونيا، حيث تسبب معظم صبغات الشعر جفافا وتلفا.
  • تجنب استخدام العلاج الكيميائي للشعر مثل فرد الشعر بالبروتين وغيره من المنتجات المتواجدة في الأسواق في الفترة الأخيرة، ويجب أيضا تقليل استخدام مجفف الشعر ومكواة الشعر وغيرها من أدوات تنعيم الشعر بالحرارة، التي تتسبب في إلحاق ضرر كبير بالشعر.

الالتزام بروتين لترطيب الشعر

يجب أن يستمر ترطيب الشعر بشكل منتظم، حيث يتم ترطيبه من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، يجب تنفيذ الترطيب العميق مرة واحدة في الأسبوع. يتم الترطيب العادي باستخدام البلسم بعد غسل الشعر، حيث يوفر ترطيبا مناسبا للشعر. يمكن أيضا استخدام الزيوت الطبيعية الخفيفة ودهنها على الشعر وتدليكه جيدا بالزيت.

تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية

وهذا من أفضل الأساليب الصحية التي يمكن اتباعها لترطيب الشعر، ويتم ذلك عن طريق تسخين الزيوت الطبيعية واستخدامها في تدليك فروة الرأس، وهذا يحفز الدورة الدموية ويحسن نمو الشعر، ويعطي الترطيب والتغذية للشعر، مما يساعد على امتصاصه بسهولة.

وصفات طبعية لترطيب الشعر

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى