الصحة النفسيةصحة

ما معنى الشعور بالذات

الشعور أو المشاعر كلمة تستخدم بكثرة للتعبير عن حالة نعيشها ونمر بها، وهي أمر معقد قليلا ولا يوجد تعريف ثابت لها على الرغم من محاولات العلماء النفسية، حيث تكون عادة نتيجة تفاعل الحالة النفسية التي يعيشها الإنسان في وقت معين مع مشاعره واستدامته، والإدراك يلعب دورا أساسيا في توجيه المشاعر الإنسانية.

المشاعر ليست ثابتة تماما وليست أيضا متقلبة طول الوقت، بل تتذبذب دائما بين الحزن والفرح، الراحة والمعاناة، الاستقرار والتردد، وكل هذه المشاعر تؤدي إلى تغيرات في السلوك والجسم والعقل. سأتحدث معكم في المقال التالي بتفصيل بعض المعلومات حول مفهوم الشعور وأنواعه.

الشعور

  • في اللغة الإنجليزية (Emotion) هو تجربة تعتمد على النشاط العقلي بدرجة محددة من المتعة أو المتاعب وتم تصنيف الإدراك بأنه أحد جوانب تكون المشاعر الهامة.
  • وعادة ما يعتبر الشعور هو العامل الذي يحرك النفس نحو الدوافع، سواء كانت إيجابية أم سلبية، وفي النظريات، لا يعتبر ما يشعر به الإنسان قوة سببية، بل مجرد مجموعة متنوعة من الإحساسات، مثل الغضب والحزن والفرح، وحالات الاضطراب والاسترخاء وغيرها الكثير.

معنى الشعور

  • الإثارة هي حالة تؤثر في الفرد وتسبب تغيرات نفسية وجسدية تؤثر على سلوكه وأفعاله. هناك ارتباط وثيق بين تحفيز الجهاز العصبي وفسيولوجيا المشاعر، مع وجود تنوع في حالات الإثارة المرتبطة بالعواطف المختلفة وشدتها.
  • المشاعر مرتبطة أيضا بتوجهات السلوك البشري، فعندما يكون الشخص متعاملا بشكل محصور لا يكون لديه القدرة على التعبير عن مشاعره بطريقة جيدة، بينما الشخص الذي لديه شخصية اجتماعية لا يجد صعوبة في ذلك.

الفرق بين الضمير والشعور والاحساس

غالبا ما يحدث الخلط لدى البعض الذين يعتقدون أن هاتين المفهومين تحملان نفس المعنى، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، وفيما يلي سنوضح المقصود بهما في الفقرة التالية

  • الشعور:  تدور في النفس البشرية ردود فعل على ما يصيب الروح والقلب في المواقف التي يتعرض لها وقد تستمر لفترة طويلة دون أن تتغير لأنها عملية معقدة.
  • الإحساس:  هو تأثير يترجمه العقل نتيجة لما تلقته الحواس الخمس وهو قابل للتغيير بسرعة.
  • الضمير: هو ما يعرف بالوجدان الذي يساعد الإنسان في التمييز بين الخير والشر والصواب والخطأ، وأيضا في التمييز بين الحق والباطل، وهو أيضا السبب وراء شعور الندم عند ارتكاب أفعال تتعارض مع القيم الأخلاقية.

انواع المشاعر العاطفية

هناك ثلاثة مشاعر أساسية تجربها الإنسان غالبا ، سنعرضها في النقاط التالية:

  • الغيرة: هي نتيجة الحب الصادق بين الرجل والمرأة، والرغبة في امتلاك كل منهما للآخر، ولا تقتصر هذه العلاقة على الرجل والمرأة فقط، بل قد تحدث أيضا بين الأصدقاء أو الأخوة.
  • العاطفة والسعادة: هو الحب العميق الذي يمزج بين السعادة والبهجة والرغبة في قضاء كل الأوقات مع شريك الحياة.
  • القلق: غالبا ما يتعرض الشخص، خصوصا في علاقة عاطفية، للقلق والتوتر والخوف من مواجهة مشاكل قد تؤدي إلى نهاية تلك العلاقة لأي سبب من الأسباب.

وصلنا الآن إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن المشاعر ومفهومها وأنواعها، والفروق بينها وبين العمليات الأخرى التي تحدث داخل النفس البشرية مثل الإحساس والضمير. من الطبيعي أن يشعر الإنسان بمشاعر مختلفة وقد يشعر بأكثر من شيء في نفس الوقت مثل الحزن والفرح، ولذلك يطلق عليها أنها عملية معقدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى