التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

كيف تعالج النمش طبيعيا

في هذا المقال سنستعرض أسباب وطرق علاج النمش أو ما يعرف بفرط التصبغ وهي من مشاكل البشرة الشائعة التي تنتشر بين السيدات خاصة وتسبب بعض الإزعاج عند رؤيتها منتشرة في جميع أنحاء الوجه وتحت العين بشكل خاص وعلى الرغم من ذلك بعض السيدات يرى أنها علامة من علامات الجمال حيث انتشرت مؤخرا طريقة لرسم النمش على الوجه.

النمش هو مجموعة من البقع البنية التي لا تنتشر في جميع أنحاء الوجه فحسب، بل تنتشر أيضا في الذراعين ومنطقة الصدر. كما أنها تنتشر في منطقة الظهر وأعلى الكتف. وتحدث هذه البقع نتيجة خلل في لون الجلد. في هذه الموسوعة، يمكنك الاطلاع على أبرز العوامل وراء ظهور النمش، بالإضافة إلى كيفية العلاج.

عوامل ظهور النمش

هناك العديد من الأسباب وراء ظهور النمش وانتشاره في جميع أنحاء الوجه، مثل ما يلي:

  • السبب الرئيسي وراء ظهور النمش هو حدوث اضطرابات جلدية تؤدي إلى توزيع مادة الميلانين في البشرة بشكل غير متساو، مما يؤدي إلى ظهور هذه البقع، والتي تنتشر بشكل خاص في فصل الصيف.
  • الوراثة هي أحد أبرز عوامل ظهور النمش وتنتقل عن طريق الجينات الوراثية.
  • تعرض الكثير لأشعة الشمس الضارة يؤثر سلبا على الميلانين، المادة المسؤولة عن توزيع لون البشرة، ويتسبب ذلك في ظهور بقع داكنة في مناطق مختلفة من الجلد.
  • التقلبات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل والتي تسبب ظهور بقع النمش، ولكنها تظهر مؤقتا حيث تبدأ في الاختفاء بعد الولادة.
  • يتفشى النمش بشكل كبير بين أولئك الذين لديهم بشرة بيضاء، حيث يتأثرون بأشعة الشمس الضارة بشكل أكبر من أولئك الذين لديهم بشرة داكنة، وذلك بسبب حساسية بشرتهم للضوء وتعرضها لاضطراب في خلايا صبغة البشرة بسبب قلة مادة الميلانين.

كيف تعالج النمش طبيعيا

يمكنك الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على تقليل ظهورها، وذلك من أبرزها ما يلي:

  • دقيق الشوفان والزبادي: يجب مزج ملعقتين صغيرتين من دقيق الشوفان مع كمية قليلة من الزبادي حتى يتجانس الخليط، ثم يوضع الخليط على المناطق التي تحتاج للعلاج، يمكن استخدام اللبن الرائب بدلا من الزبادي في هذه الوصفة، ويجب تكرارها أسبوعيا للحصول على نتائج أفضل.
  • زيت الخروع: من بين الزيوت الطبيعية التي يمكنك استخدامها للتقليل من ظهور هذه البقع، زيت الخروع والذي يمكنك خلطه مع كمية قليلة من كبسولات فيتامين E لحماية البشرة من الجفاف.
  • الكركم والليمون: أما بالنسبة لأبرز الأعشاب المستخدمة في علاج النمش، فإن الكركم بالإضافة إلى الليمون يساهمان في تفتيح البقع الداكنة، حيث نمزج كميات متساوية منهما ثم نقوم بتوزيعها على المناطق التي نرغب في علاجها ونتركها لمدة ربع ساعة، ويفضل تكرار هذه الوصفة للحصول على نتائج أفضل.
  • العسل والملح: ومن فوائد العسل للبشرة، أنه يقلل من ظهور البقع الداكنة عن طريق تقليل تصبغاتها، ويمكن استخدام مزيج الملح والسكر في هذه الوصفة.

يمكنك أيضا خلط كميات متساوية من العسل وزيت جنين القمح ثم تطبيق الخليط على الوجه وتركه حتى يجف تماما.

العلاج بالطرق الطبية

  • تتمثل الطرق الطبية في العلاج بواسطة استخدام الكريمات الموضعية التي تساعد في تفتيح البقع الداكنة، وغالبا ما تحتوي على مركبات فعالة مثل حمض الكوجيك ومركب الهيدروكينون بتركيزات منخفضة.
  • من بين الأساليب العلاجية الفعالة للتصبغ أيضا التقشير الكيميائي الذي يساعد في علاج اضطرابات الجلد المسببة لتوزيع غير جيد لصبغة الميلانين.
  • يستخدم أطباء الجلدية أيضا طريقة التجميد باستخدام النيتروجين السائل، ولكنها من ضمن الطرق العلاجية الأقل فعالية في علاج هذه البقع.
  • أما عن الطرق العلاجية الطبية الأخرى: علاج الضوء النبضي المكثف، المعروف باسم “الفوتوفيكال”، يستخدم لتفتيح البقع، إلى جانب العلاج بواسطة الليزر الذي يقلل من التصبغات الجلدية.

وللوقاية من ظهور هذه البقع، يجب تجنب التعرض بكثرة لأشعة الشمس، لذلك في حالة الخروج في الصباح يفضل استخدام كريمات واقية من الشمس، وإذا لم تتوفر يجب ارتداء قبعات لحماية البشرة من التعرض للشمس.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى