أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو نعوم تشومسكي

من هو نعوم تشومسكي؟ إنه أحد مؤسسي علم المعرفة، درس الفلسفة واللغات والمنطق وتميز في مجال الفلسفة. تلقى تعليمه من نيلسون غودمان، وعمل كمدرس في كلية ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). كان ناشطا سياسيا ضد السياسة الأميركية وضد سياسة الحروب، وأعلن موقفه هذا قبل حرب فيتنام.

ولد أڤرام نعوم تشومسكي في السابع من ديسمبر عام 1928، وكانت كتاباته دائما تدعو إلى الأفكار الاشتراكية التحررية، وكان له إسهامات في علم النفس كصاحب الشعلة الأولى في الثورة الإدراكية، ولذلك سنتعرف على نعوم تشومسكى بشكل أكبر في هذا المقال في الموسوعة .

من هو نعوم تشومسكي

تم ولادة نعوم تشومسكى في أسرة يهودية تقيم في الولايات المتحدة الأميركية، كان والده عالما في اللغة العبرية وكانت والدته مدرسة، وعاش في أسرة مشتركة في النشاطات السياسية والفكرية حيث تعرض لأفكار اشتراكية تحررية منذ صغره ولديها تأثير كبير على تطور شخصيته وسرعة كتابته.

كان متفوقا دراسيا وأظهر تميزه أيضا في الأنشطة التطوعية. في عام 1945، درس الفلسفة والمنطق واللغات في جامعة بنسلفانيا وحصل على درجة الماجستير في عام 1951. وأثناء دراسته، كان مولعا باللسانيات النظرية، وهي علم اللغويات، وكان صديقه زيلينج هاريس متحمسا لهذا المجال أيضا.

نعوم تشومسكي التعليم

كانت أفكاره حول التعليم تشكل ثورة، حيث يعتبر عملية التعليم هي الدافع الرئيسي لتعزيز حب الطلاب للتعلم، ويولد الإنسان بغريزة فضولية ورغبة في الاطلاع، ويحب نعوم تعليم الأطفال علوم اللغات

عمل نعوم على تعزيز حب الأطفال للتعليم بطبيعتهم الفطرية ليصبحوا مشتاقين لعملية التعلم.

ذلك يعود إلى مرجعيته السياسية الاشتراكية التحررية حيث يرون أنه يجب ألا يكون المجتمع هرميا يحكمه اتجاه أو شخصية واحدة، وأن الفقراء والعاملين يجب أن يتمتعوا بحرية مثل الأغنياء، وبالإضافة إلى ذلك، يبذل جهودا كبيرة لتطبيق حقوق الإنسان ونشر أفكار تحرير المجتمع من العبودية المادية.

ويصف نعوم تشومسكى المدارس اليوم بأنها مثل المصانع، حيث يتم اختيار أكثر الطلاب طاعة ومطابقة للنخبة الليبرالية وتعلم، دون اهتمام بالطلاب الذين يميلون إلى فطرة الفضول والتعلم.

نعوم تشومسكي اقوال

هناك بعض الأقوال النقائية والشهيرة لنعوم تشومسكى التي سنتعرف من خلالها على أفكاره وبعض من منهجه، وهي:

  • لا يوجد شيء يسمى بلد فقير، يوجد فقط نظام فاشل في إدارة موارد البلد.
  • بدون إنشاء مفكرين مستقلين وإرساء أساس للتفكير الجماعي، لعبت المدارس دورا أساسيا في نظام السيطرة والقمع على مر التاريخ، وبمجرد أن تصبح متعلما جيدا، تندمج اجتماعيا في طرق تعزز بنية السلطة، التي بدورها تكافئك بوظيفة.
  • لا يعاقب بالإعدام إلا المتطرفون الرجعيون الذين يطالبون بدولة قوية واستبدادية قادرة على حرمان الحياة والقتل.
  • للأسف، لا يمكننا التخلص من الأشرار عن طريق الانتخابات لأننا لم ننتخبهم في الأصل.

كتب تشومسكي المترجمة

هناك بعض الكتب التي تمت ترجمتها إلى العربية لنعوم تشومسكي، ويمكنك الاطلاع على أفكاره من خلالها ومن بينها:

  • الدولة المارقة
  • الدولة أم البقاء .
  • ماذا يريد العم سام.
  • الربح مقدمًا على الشعب .
  • مجموعة من المقالات لتشومسكي التي لم تسمع بها أبدا

لم نكشف إلا جانبا صغيرا من حياة تشومسكي وأفكاره، وما يزال نعوم يعيش في ولاية بنسلفانيا، وهو أحد صناع القرن الحادي والعشرين، وبالإضافة إلى وظيفته كأستاذ في العديد من الجامعات الأوروبية مثل جامعة كولومبيا وغيرها من الجامعات، وفيما يتعلق بحياته الشخصية، تزوج من عالمة لغويات تدعى كارول دوريس شاتز، وانهار نفسيا بعد وفاتها في عام 2008.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى