علومكيمياء

شرح التفاعلات الكيميائية بالتفصيل

في هذا المقال، نقدم بحثا حول التفاعلات الكيميائية التي تعد من العمليات المستمرة في كل لحظة وفي جميع أنحاء الكون سواء في الأرض أو الفضاء أو كواكب ومجرات أخرى، وهي تحدث يوميا أمامنا وداخل أجسامنا أيضا. إن الكيمياء تشكل كل تفاصيل حياتنا، وفي هذا المقال على موسوعة نستعرض هذا الموضوع المتعلق بالتفاعلات الكيميائية .

شرح التفاعلات الكيميائية بالتفصيل

العملية الكيميائية هي العملية التي تحدث فيها تحول مجموعة من المواد المعروفة بالمواد المتفاعلة إلى مجموعة من المواد المختلفة، ويطلق عليها اسم “ناتج التفاعل.

تنقسم المواد الكيميائية إلى “عناصر كيميائية” و “مركبات كيميائية”، ومن خلال عملية التفاعل الكيميائي التي يحدث بين المواد، يتم إعادة ترتيب الذرات الموجودة في المواد المتفاعلة، مما يؤدي إلى تكوين مواد أخرى مختلفة كنتيجة للتفاعل.

تحدث التفاعلات الكيميائية بشكل مستمر في الحياة اليومية، وفي جميع المجالات، ومن أمثلة هذه التفاعلات: التفاعلات الموجودة في الجو، والتفاعلات في المحيطات، والتفاعلات أثناء عملية إعداد الطعام، وعملية احتراق الوقود، والتفاعلات في مجالات الصناعة مثل الأدوية والورق والمشروبات، والتفاعلات الكيميائية في الجسم والنباتات، وغيرها الكثير من التفاعلات المعروفة والغير معروفة.

الفرق بين التفاعلات الكيميائية والتغيرات الفيزيائية

التغير الفيزيائي هو تغير في حالة المادة فقط، وليس في التركيب الكيميائي لها، وهذا التغيير يؤثر على الخصائص الفيزيائية للمادة، وبقاء الخصائص الكيميائية.

مثال

التركيب الكيميائي للماء هو (H2O)، حيث يتكون الجزيء الواحد من اثنتين من ذرات الهيدروجين وذرة أكسجين؛ وعندما يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الثلج، فإن تركيبه الكيميائي لا يتغير، ولكن حالته فقط تتغير إلى الحالة الصلبة.

عندما يتفاعل جزيء الماء (H2O) مع فلز الصوديوم (Na)، يتغير ترتيب الذرات الموجودة داخل الجزيء، فيصبح (H2) هيدروجين جزيئي و(NaOH) هيدروكسيد الصوديوم، وهذا التغير يشير إلى حدوث تفاعل كيميائي في الجزيئات.

تصنيف التفاعلات الكيميائية

تنقسم التفاعلات الكيميائية إلى خمسة أنواع، وهذه الأنواع هي:

رد الفعل التجميعي

في هذا النوع، تتفاعل مواد اثنتان أو أكثر لإنتاج مادة جديدة.

مثل:

  • C(s) + O2(g) → CO2(g)
  • H2O(l) + SO3(g) → H2SO4(aq)

رد الفعل التحللي

في هذا النوع، تنكسر مادة واحدة متفاعلة لتنقسم وتتشكل مادتين أو أكثر.

مثل:

  • H2CO3(aq) → H2O(l) + CO2(g)
  • CaCO3(s) → CaO(s) + CO2(g)

رد الفعل الاستبدال المنفرد

في هذا النوع، يتم استبدال عنصر واحد بعنصر آخر يشبه مركب متفاعل.

مثل:

  • Zn(s) + CuSO4(aq) → ZnSO4(aq) + Cu(s)

رد الفعل الاستبدالي المزدوج

في هذا النوع، يتم تبادل الأيونات بين اثنين من المركبات الأيونية لتكوين مركبين أيونيين جديدين.

مثل:

  • NaCl(aq) AgNO3(aq) → NaNO3(aq) + AgCl(s)
  • HCl(aq) + NaOH(aq) → NaCl(aq) + H2O(l)

تفاعلات الاحتراق

في هذا النوع من التفاعلات الكيميائية، يتم دمج مركب كيميائي واحد أو عنصر كيميائي واحد مع الطاقة المنبعثة من إطلاق غاز الأكسجين، وتسمى هذه العملية السريعة للأكسدة باسم “الاحتراق”.

مثل:

  • C(s) + O2(g) → CO2(g) + energy
  • 2Mg(s) + O2(g) → 2MgO(s) + energy

تم تطوير فكرة تصنيف التفاعلات الكيميائية بهدف فهم التفاعلات الصعبة أو المستحيلة الفهم. وعلى الرغم من أن هذه الفكرة ليست مثالية، إلا أن تجميع ردود الأفعال استنادا إلى الشبه بين التفاعلات يمكن أن يساعد في التنبؤ بالعديد من ردود الأفعال التفاعلية.

انواع التفاعلات الكيميائية pdf

يمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع من خلال نسخة (pdf) عن طريق الضغط على هذا الرابط.

التفاعلات الكيميائية ppt

يمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع بنسخة (ppt) عن طريق الضغط على هذا الرابط.

في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، قدمنا بعض المعلومات حول التفاعلات الكيميائية وأنواعها، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1.

2.

3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى