التعليموظائف و تعليم

مجالات دراسة علم النفس

تتناول مقالتنا اليوم مجالات دراسة علم النفس، وهو واحد من العلوم الشعبية والمحظوظة بالاهتمام الكبير في الدراسة بين العلوم الأخرى، فدراسة النفس البشرية واستكشاف أعماقها يتطلب أن يكون المتعلم على دراية واسعة بأبعاد الشخصية وإجراء التحليلات الضرورية لها .

على الرغم من أن الله عز وجل خلق الناس بمظهر وطابع داخلي متشابه، إلا أنهم اختلفوا فيما بينهم ولكل شخص طابعه الخاص الذي يميزه عن غيره من البشر.

لذلك كان هناك حاجة عاجلة لدراسة الشخصية وأبعادها المختلفة، لذا خلال مقالنا اليوم سنسلط الضوء على أهمية دراسة علم النفس ومجالاتها بالتفصيل من خلال الموسوعة، فتابعونا.

علم النفس

هي أحد أهم العلوم التي تختص بدراسة سلوكيات الأشخاص وتنبؤها والقدرة على التحكم فيها، وكذلك دراسة الشخصية وتحليلها والعقل وأنماط الشخصية، وتضع جميع هذه الدراسات السابقة في إطار يمكن من خلاله تطبيق فعال لهذه الدراسات في الواقع، وكذلك القدرة على التعامل مع مشاكل الإنسان اليومية ومعالجتها.

مجالات دراسة علم النفس

علم النفس له العديد من المجالات المختلفة التي نذكر منها على سبيل المثال:

علم النفس الاجتماعي

  • يعتبر هذا العلم في مقدمة دراسة علم النفس، حيث اكتسب أهميته بسبب تخصصه في دراسة الناس وكيفية تفاعلهم مع بيئتهم، وكذلك تعاملهم مع بعضهم البعض، ويقدم العديد من الاستشارات المتعلقة بالجماعات والأفراد والأزواج.
  • من بين المجالات التي تعتبر مناسبة للعمل لخبراء هذا العلم هي مصحات العلاج من الإدمان على المخدرات والمدارس وعلاج ضحايا الاعتداء.

علم النفس الشرعي

  • يستخدم المتخصصون في هذا المجال النظريات والمعارف والمهارات المتعددة لتحليل مستويات العدالة الجنائية والقانونية.
  • ويجب أيضا إجراء دراسات مهمة في المجالات المتعلقة بهذا الشأن، ومن بين المجالات المتاحة التي يمكن للخبراء في هذا المجال العمل بها هي خدمة الضحايا والجناة وموظفي الهيئات الحكومية والمنظمات المدنية والاجتماعية وخدمة المتقاضين.

علم النفس التربوي

  • أصبح هذا المجال ذو أهمية كبيرة في الوقت الحاضر، ويشترك فيه كل من معالجي النطق ومتخصصي علم النفس الاجتماعي.
  • ويقوم المتخصصون في مجال التربية بالمشاركة في تحسين العملية التعليمية وتطوير المناهج وإجراء اختبارات تربوية وتقديم الدعم اللازم لأصحاب الإعاقة .

علم النفس التنظيمي

  • تهتم هذه المجالات بتقديم الخبرات وتعزيز مهارات إدارة الأداء وتطويرها والتعلم واختيار العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة.
  • ويجب العمل على تنمية قدرات المواهب والقادة وتحسين مستويات التدريب والتطوير المهني والإرشاد وتحقيق التوازن بين متطلبات الحياة والعمل

علم النفس المعرفي

يجب على المتخصصين في هذا المجال أن يهتموا بدراسة التفكير والذاكرة والإبداع والعمليات الواعية والتصور، وأن يعملوا على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات.

علم النفس البيولوجي

يهتم الخبراء في هذا المجال بدراسة آليات الإنسان البيولوجية التي تسيطر على سلوكياته من خلال دراسة عمل الجهاز العصبي والدماغ والغدد الصماء والعديد من العمليات العضوية المختلفة .

علم النفس الهندسي

  • يعمل هذا العلم على إجراء الدراسات اللازمة التي تمكنهم من فهم سلوك الإنسان وتطوره مع مرور الوقت.
  • وبالتالي، تحسين التفاعلات والتعاملات بين الناس في مختلف جوانب الحياة اليومية.

علم النفس الرياضي

  • هو علم يهتم بدراسة الآليات المناسبة لإيجاد نماذج رياضية متقدمة والقيام بالدراسات الضرورية لتحليل السلوك.
  • وبالمثل، يتم استخدام التمثيل الكمي وجميع هذه الأدوات في تحليل الاختلافات بين الأفراد في الشخصية والقدرة والتفضيلات وغيرها من الظواهر النفسية المختلفة.

علم النفس التجريبي

  • يتم التركيز في هذا المجال على دراسة العمليات المعرفية والسلوكية الأساسية مثل الذاكرة والتعلم والإدراك وحل المشكلات والاهتمام.

والجدير بالذكر أن علم النفس أصبح من العلوم الأساسية الضرورية في جميع المجالات، ليس فقط الطبية والعلاجية، بل أصبح المعلم عليه أن يتعامل مع الجانب التربوي وتعديل السلوك للحفاظ على التوازن في المجتمع. فالحالة النفسية المتزنة للمجتمع تنعكس بشكل إيجابي على جميع جوانب الحياة عموما وتجعل المجتمعات والشعوب في مصاف الدول المتقدمة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى