علومعلوم الأرض

اسماء الاحجار الكريمة وطريقة التعرف عليها

اطلع على أسماء الأحجار الكريمة وكيفية التعرف عليها، فالقشرة الأرضية في كوكب الأرض غنية بالعديد من الثروات النفيسة والقيمة من السوائل والمعادن والأحجار الكريمة، التي تعتبر أندر وأثمن الثروات المعدنية التي عرفها الإنسان يوما.

تتكون الأحجار الكريمة أو الثمينة من مادة السيليكا بالإضافة إلى بعض الشوائب المعدنية، مما يجعلها صلبة وقوية. وقد استخدمت في الماضي في صناعة الرماح والسيوف وأدوات الحرب.

تتنوع أنواع الأحجار الكريمة بشكل كبير بسبب اختلاف التركيب والعوامل التي تشكل كل منها. تتكون الياقوت والزمرد في باطن الأرض ولا يتمكنان من الخروج إلا بعد وقوع حمم بركانية أو زلازل شديدة. يتكون الكهرمان في المملكة النباتية. لا يمكننا نسيان اللؤلؤ والمرجان اللذين يتشكلان أساسا داخل صدفة المحار.

لذلك، في الأسطر التالية سنتعرف على أنواع وأسماء الأحجار الكريمة الأبرز من موقع موسوعة.

اسماء الاحجار الكريمة

اسماء الاحجار الكريمة ومعانيها

من أشهر أنواع الأحجار الكريمة والصفات المميزة لها:

حجر الياقوت

هو حجر كريم ذو لون أحمر داكن لامع، ويتميز ببريقه القوي الذي جعله يصنف كأغلى وأندر وأكثر الأحجار الكريمة قيمة، وهو الأحجار الكريمة الأكثر ندرة وغلاء في الطبيعة.

حجر الألماس

يحتل الماس المرتبة الثانية في تصنيف الأحجار الكريمة، حيث يتميز بلونيه الأبيض والأصفر ولمعته الجذابة. يتكون الماس بشكل رئيسي من حجر الفحم الأسود، ولكنه يكتسب قيمته النادرة عند تعرضه للضغط العالي والحرارة الشديدة داخل باطن الأرض لفترات طويلة. يتم بعدها تصنيعه وتشكيله ليظهر لنا بالشكل المعتاد.

حجر العقيق

يعد العقيق من بين الأحجار الكريمة النادرة التي لا تتبلور، ولهذا يتميز بلونه الداكن والمظلم، ومع ذلك يمتاز بتعدد ألوانه مثل الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر والرمادي، على الرغم من أن اللون الأحمر هو الأكثر انتشارا وجمالا.

حجر الزمرد

يتميز حجر الزمرد بلونه الأخضر الشفاف، والذي يتم استخراجه أساسا من المناجم الرخامية أو الصخرية، ويتألف الزمرد أساسا من سيليكات الألومنيوم وسيليكات البريليوم.

حجر اللازورد

يصنف حجر اللازورد كحجر من الأحجار الكريمة، وهو متواجد بشكل رئيسي في إيران، ويتميز بلونه الأزرق الداكن بسبب تكوينه من مواد مختلفة مثل الصوديوم الممزوج مع الكبريت والحديد وسيليكات الألومنيوم.

حجر الفيروز

يعد الفيروز من أندر وأقيم وأقدم الأحجار الكريمة التي تم اكتشافها على وجه الأرض، حيث عرفه الإنسان وتعرف على فمته النادرة منذ فترات زمنية عديدة، ويتكون الفيروز من الألومنيم،الفوسفات،ماء النحاس، وعادة ما يتواجد باللونين الرمادي أو الأخضر وهو الأكثر شيوعا.

حجر التوباز

يتم استخراج حجر التوباز بكميات كبيرة من محاجر الجرانيت، وهو معدن شفاف ذو لون أصفر يميل إلى اللون الذهبي الناصع، ويوجد أيضا بعض الألوان الأخرى مثل الأزرق والبني، ويطلق على حجر التوباز العديد من الأسماء، أبرزها الزفير والياقوت الأصفر.

حجر الجمشت

يعد حجر الجمشت واحدا من أنواع أحجار الياقوت الأحمر الذي يتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الفاتح، كما يتواجد أيضا بعض الأحجار ذات اللون الأرجواني الشفاف، ويتكون الجمشت في الأساس من ثاني أكسيد السيليكون.

حجر السفير

يستخرج حجر السفير من معدن الكوروندوم ذو اللون الأزرق بعد تعرضه لدرجات معينة من الضغط والحرارة، ويطلق عليه الكثير من الأسماء مثل السافير، الياقوت الأزرق، الصفير.

كيف تتعرف على الاحجار الكريمة

يمكن التمييز بين الأحجار الكريمة الأصلية والمزيفة من خلال التعرف عليها

  • وضع الحجر الكريم تحت عدسة مكبرة سيؤدي إلى زيادة حجمه بمرات عديدة ، مما يجعل صفاته أكثر وضوحا.
  • يجب أن يتم النظر إلى جميع زوايا الحجر تحت إضاءة كافية لرؤيته بوضوح، حيث يكون الحجر الحقيقي متساويا في درجة اللون من جميع الزوايا، بينما تختلف ألوان زوايا الحجر المزيف.
  • سطح الحجر الكريم الأصلي يكون نقيا وملمعا، بينما الحجر المزيف يكون به خدوش وفقاعات بارزة.
  • عند وضع الأحجار الكريمة في إضاءة خافتة أو مظلمة، ستجد أنها تصدر لونا بنفسجيا مشعا.
  • عندما يتم وضع الحجر تحت إضاءة صناعية، إذا أظهر بريقا شديدا وتم انكسار الضوء من خلاله تلقائيا، فإنه يكون حجرا حقيقيا، وإلا فإنه مزيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى