الطب البديلصحة

فوائد واضرار شراب القيقب

سوف نقوم بتقديم مقال يتحدث عن فوائد وأضرار شراب القيقب وهو مشروب شهير في كندا، ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل الحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم، هذا المشروب السحري الذي أثبتت الدراسات قدرته على علاج بعض الأمراض المستعصية، ومن بينها السرطان، بسبب قوته الهائلة في تقليل نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم، بالإضافة إلى قدرته الفائقة في حماية الجهاز الهضمي من المشكلات مثل الانتفاخ. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا المشروب الطبيعي وفوائده، يمكنك العثور على المعلومات المطلوبة في موسوعة البحث عن هذا الموضوع، وسنشرح في هذا المقال ما هو شراب القيقب، وفوائده، ولماذا ينصح خبراء التغذية بتجنبه أثناء عمل الرجيم.

جدول المحتويات

ما هو القيقب

هو نبات عشبي يشبه شجرة ينتمي إلى الفصيلة المعروفة باسم الصابونية، والتي تعرف علميا باسم السفندان. توجد هذه الأشجار في المناطق الباردة، مثل القارة الأوروبية العجوز في شمال روسيا الاتحادية وفي كندا. يحتوي على العناصر التي تدخل في تركيب العسل. يعتبر هذا المشروب واحدا من أشهر المشروبات المعروفة في كندا، لذا تم اعتبار أوراقه رمزا للبلاد ووضعها على علمها.

أنواع القيقب

ينقسم عشب القيقب إلى نوعين، الأول هو القيقب الذي تتساقط أوراقه كما يحدث في فصل الخريف لأوراق الشجر، فكما ذكرنا سابقا أن هذا العشب يشبه الشجرة، أما النوع الثاني فهو على النقيض تماما حيث تظل أوراقه خضراء مثل فصل الربيع وتنمو طوال العام، بالإضافة إلى وجود عدة أنواع أخرى تختلف في ألوانها مثل القيقب الأسود والأحمر والسكري.

طريقة تحضير القيقب

سنقدم لك طريقة تحضير القيقب، اجمع 3 أكواب من السكر الأبيض و2 أكواب من الماء المغلي وملعقة شاي من صلصة القيقب التي تحضر بتبخير أوراقها في ماء ساخن للتخلص من الماء وتصبح مادة ثقيلة القوام.

ثم يتم إضافة السكر، سواء كان أبيضا أو بنيا، إلى الصلصة ومن ثم يتم تقليبها باستمرار ووضعها على النار وتركها لمدة 5 دقائق

فوائد واضرار شراب القيقب

أثبتت الدراسات الحديثة لاتحاد منتجي القيقب أن مشروب القيقب من المشروبات الفعالة في علاج أمراض نقص المناعة الناتجة عن نقص عدد من الفيتامينات الرئيسية مثل فيتامين ب. وإليك مجموعة من الفوائد التي سنلقيها عليك، عزيزي القارئ

  • يساعد هذا المشروب في الوقاية من تصلب الشرايين نظرا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة مثل مادة البوليفينول.
  • القيقب يوفر 37% من احتياجات الجسم اليومية لعملية الأيض، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب، وهذا ما يحتاجه الجسم.
  • لديه تأثير قوي على تحفيز الجسم بسبب احتوائه على المعادن والمغنيسيوم والزنك التي تلعب دورا في حماية المخ من السكتات الدماغية التي تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم المفاجئ. لذلك، فإنه من المشروبات التي تساعد الجسم على تنظيم ضغط الدم.
  • إذا كنت تبحثين عن مشروب يساعدك في التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر على الجسم والبشرة، عليك تناول هذا المشروب.
  • أشارت عدد من الدراسات الحديثة إلى أن مشروب القيقب غني بعدد كبير من مضادات الأكسدة والتي يبلغ عددها ما يقرب من 55 مادة.

أضرار مشروب القيبقب

  • على الرغم من فوائده العديدة، إلا أن هذا المشروب يحمل عدة ضرر خاصة بالأشخاص المصابين بمرض السكري، وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة جدا من السكر الذي يشبه قصب السكر والسكر المستخدم في المأكولات العربية.
  • ينصح خبراء التغذية بعدم تناوله أثناء اتباع رجيم لارتفاع نسبة السكر فيه.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى