الطب البديلصحة

علاج الاكتئاب والوسواس بالاعشاب

هل بإمكاننا علاج الاكتئاب والوسواس باستخدام الأعشاب؟ حقا، علاج الوسواس والاكتئاب يعتبر من أصعب الأمور، حيث نواجه صعوبة في علاج جميع الاضطرابات النفسية. ومع ذلك، رغم صعوبة العلاج، هناك بعض الطرق الفعالة لعلاج الاكتئاب والوسواس باستخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية. وفي المقال التالي في الموسوعة، ستتعرف على باقي التفاصيل الخاصة بالموضوع.

جدول المحتويات

هل يمكن علاج الاكتئاب والوسواس بالاعشاب ؟

في الوقت الحالي، أصبح الكثير من الناس يفضلون العلاج بالأعشاب والنباتات الطبيعية، وبالنسبة للاكتئاب واضطراب الوسواس القهري، هناك بعض الطرق الفعالة في مجال الطب البديل والعلاج بالأعشاب الطبيعية، ومنها:

  • عشبة الكافا، هي إحدى الأعشاب الفعالة في علاج حالات الاكتئاب والوسواس، حيث تساعد في علاج الاضطراب النفسي نظرا لاحتوائها على مواد تساعد على استعادة الراحة والهدوء في النفس، وزيادة الشعور بالاسترخاء.
  • الناردين هو نبات يحتوي على مادة الفاليريك التي تساعد في التخلص من القلق والتوتر وتساعد المرضى المصابين بالاكتئاب على التغلب على حالتهم المرضية بسرعة. من الأفضل تناول الناردين قبل النوم لأنه يسبب النعاس بشكل كبير، وهذا يختلف عن الكافا.
  • الشوفان يعد من الأطعمة الغذائية الغنية والتي تحتوي على قيم غذائية عالية، حيث يحتوي على فيتامينات ومعادن مثل النحاس والسيلينيوم، وهما عناصر يعتبران من أدوية الوسواس القهري في الطب البديل. يساعد هذان العنصران في التخلص من الشعور السيء وتحقيق الراحة والسكينة النفسية. لذا، من الأفضل تناول الشوفان في وجبة الإفطار مع الحليب والقليل من العسل الطبيعي لتحقيق النتيجة المرجوة.
  • عشبة القديس يوحنا هي واحدة من أكثر المواد فعالية في علاج الاكتئاب والوسواس، ويعزى ذلك إلى المركبات الموجودة فيها، حيث تحتوي على المركب يسمى الهايبريسين وهو واحد من أكثر المركبات المساعدة في علاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية التي يعاني منها الإنسان في حياته.
  • العسل لعلاج الاكتئاب، فالعسل من أفضل ما يمكنك اللجوء إليه لعلاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية، وذلك لاحتوائه على الأحماض التي تتكون من بعض التركيبات الكيميائية التي تساعد في التغير السلوكي في جسم الإنسان، وذلك عن طريق طحن 5 حبات من اللوز وخلطها مع ملعقتين من العسل، ويتناولها المريض مرتين في اليوم، مساء وصباحا. يمكن أيضا خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة من الجينسنج ثم وضعها في كوب من الماء الدافئ، وتركها لمدة 5 دقائق قبل الشرب، ثم يشرب بعدها، وتكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم

علاج الوسواس القهري بزيت الزيتون

  • في الوقت الحالي، تم إثبات فاعلية زيت الزيتون الطبيعي في علاج العديد من الأمراض في مجال الطب البديل، ومن بين هذه الأمراض تعالج الوسواس القهري بزيت الزيتون.
  • في الحضارات القديمة، كان زيت الزيتون يستخدم في علاج العديد من الأمراض المختلفة، وكانوا يعتمدون عليه مباشرة في علاج المرضى.
  • في الواقع، يتم امتصاص زيت الزيتون بسرعة كبيرة من قبل الجسم، ويساعد في الاسترخاء والشعور بالراحة والهدوء، ويساعد أيضا في التخلص من الأرق والتوتر والتعب، بالإضافة إلى قدرته على علاج العديد من الأمراض العضوية مثل أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وغيرها، وكان يستخدم بشكل شائع في حالات الولادة.

على الرغم من فاعلية الأعشاب السابقة في علاج الوسواس والاكتئاب والأمراض الأخرى، فإنه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل مباشر وأساسي في علاج الأمراض النفسية. يجب أن نعتبرها داعمة لتحفيز الجسم على التحسن وتسهيل عملية الشفاء، إلى جانب تناول الأدوية بعد استشارة الطبيب المختص وتحديد الأدوية المطلوبة ونوع العلاج المتبع مع المريض. في بعض الحالات، قد لا تحتاج إلى العلاج الدوائي ولكنك قد تحتاج إلى جلسات تأهيل نفسي أو جلسات كهربية في حالات مرضية معينة مثل الفصام والهلاوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى