أكلات و مشروباتمشروبات

فوائد شاي الماتشا الياباني

يتناول موضوعنا اليوم فوائد شاي الماتشا الياباني، وهو نوع من الشاي المعروف في اليابان والصين، ويتم استخلاص بودرته من أوراق نبات الماتشا ويحمل العديد من الفوائد الهامة، ولذلك ازداد اهتمام الناس به في السنوات الأخيرة على الرغم من شعبيته في اليابان لعدة قرون.

يتم تناول أوراق الماتشا بطرق مختلفة ليست مقتصرة على الشاي فقط. لذا، في مقالنا اليوم سنتعرف على شاي الماتشا وأهميته وفوائده المتعددة لجسم الإنسان بالتفصيل من خلال موسوعتنا. تابعونا.

القيمة الغذائية لشاي الماتشا

الشاي الماتشا يحتوي على العديد من العناصر والقيم الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان، ورغم لونه الخضاري يتم الخلط بينه وبين الشاي الأخضر، ومن أهم العناصر التي يحتوي عليها الماتشا:

  • يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والألياف الغذائية.
  • خال من الصوديوم والسكر، لذلك يحتوي على سعرات حرارية منخفضة تقريبا غير ملحوظة.
  • يحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم بشكل كامل من العديد من الأمراض.

فوائد شاي الماتشا الياباني للشعر

  • يحتوي الماتشا على مكونات عديدة تعزز نمو الشعر، حيث تعمل على تعزيز نمو الخلايا الجلدية المعروفة علميا بخلايا الحليمة الجلدية، والتي تعزز نمو البصيلات بشكل أقوى وبمظهر صحي.
  • يعمل على تنظيم العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان ويساعد في تحفيز الدورة الدموية لتعزيز تدفق الدم إلى خلايا فروة الرأس وتعزيز نموها.
  • يحمي الشعر من التساقط ويمنع تكون الفطريات التي تسبب الصلع.
  • بفضل خصائص مضادات الأكسدة، يستطيع الشاي تطهير فروة الرأس وتعزيز قدرتها على مكافحة الفطريات والبكتيريا لينمو الشعر بقوة ولمعان أكثر.
  • يقلل من تساقط الشعر وتغير لونه ويجعله أكثر قدرة على مقاومة علامات الشيخوخة وتقدم العمر بفضل وجود مركبات البانثينول التي تعزز إعادة نمو الشعر.

فوائد الماتشا للتنحيف

أظهرت الدراسات والأبحاث العديدة أن الماتشا قادر على المساعدة في فقدان الوزن، وذلك بفضل وجود العناصر الغذائية الكثيرة التي تدعمه في ذلك لعدة أسباب أهمها:

  • نظرا لأن الشاي غني بالعديد من الكربوهيدرات، فإنه يعزز الشعور المستمر بالشبع والامتلاء، وذلك لأن الكربوهيدرات لا تحترق بسهولة.
  • بفضل الألياف الغذائية المتوفرة بكميات كبيرة فيه، يحدث تنظيم لحركة الأمعاء وزيادة في كفاءة المعدة والجهاز الهضمي، وتعزز صحة القولون، ما يساعد الجسم على التخلص من الفضلات بشكل كبير وآمن، ويساهم في حرق الطعام وتحويله إلى طاقة يستفيد منها الجسم.
  • بالإضافة إلى أن المواد المضادة للأكسدة تجعل الشاي الأخضر الخيار الأمثل لتذويب الدهون الثلاثية المتسببة في العديد من المشاكل، أهمها زيادة معدلات الكوليسترول الضار في الجسم.
  • بفضل عدم احتوائه على سعرات حرارية، يعد الماتشا من أفضل المشروبات التي توفر للجسم ما يحتاجه من عناصر، دون زيادة الوزن.

متى يشرب شاي الماتشا

يعتبر شاي الماتشا من أهم أنواع الشاي التي تقدم الكثير من العناصر والمركبات الغذائية التي يحتاجها الإنسان ولكن دون زيادة في الوزن.

ونصح العديد من خبراء التغذية والرياضة بضرورة شرب شاي الماتشا بعد نصف ساعة من تناول الوجبة الرئيسية أو الغداء، ويجب شربه مرة واحدة فقط في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

اضرار شاي الماتشا

على الرغم من أن الشاي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي توفر الاحتياجات اللازمة للجسم من المعادن وبعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة، إلا أن تناوله بشكل مفرط قد يؤثر على معدلات الحديد في الجسم، حيث يقلل من قدرة الخلايا على امتصاص الحديد.

يمكن أن يؤدي تناوله بشكل مفرط من قبل الذكور إلى زيادة مستويات التستوستيرون التي تؤثر على نمو الشعر وتسبب الصلع لديهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى