أكلات و مشروباتمشروبات

بحث عن افضل انواع الشاي

هناك العديد من أصناف الشاي، شجرة الشاي من النباتات النامية في شرق آسيا، وهي من فصيلة الكاميليا، وهي اسم صيني يشير أيضا إلى المشروب والأوراق المميزة لهذه الشجرة، وقد يصل طولها في بعض الأحيان إلى تسعة أمتار، وتتميز زهورها باللون الأبيض المصفر والرائحة العطرة، وأوراقها خضراء داكنة، وتنتج الصين والهند أهمية للشاي، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة، سواء كان نقيا بدون إضافات أو بإضافة الحليب أو بنكهة النعناع، ولمعرفة المزيد عن أصناف الشاي، يرجى متابعة مقالنا في الموسوعة.

جدول المحتويات

انواع الشاي

بدأت الصين في زراعة الشاي على نطاق تجاري واسع مع بداية القرن الثامن، وانتشر في دول انجلترا وأمريكا في غضون عشرون عاما من 1660 إلى 1680، وأصبح المشروب المفضل لهم بدلا من القهوة، ويتم استهلاك هذا المشروب على نطاق واسع على مستوى العالم، ويحتاج إلى العديد من العوامل في عملية الزراعة مثل التربة الخصبة والهواء الرطب والمطر الغزير، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ويعتبر مضاد للأكسدة.

افضل انواع الشاي الهندي

  • الشاي الأسود الصيني: يزيد وقت تخمير هذا الشاي عن الشاي الأسود العادي، وبالتالي يصبح لذيذا من حيث الطعم، وله العديد من الفوائد بما في ذلك المساعدة في ذوبان الدهون في الجسم، وزيادة قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى تعزيز نشاط الإنزيمات الخاصة بتفتيت الدهون، وهو محفز قوي يحتوي على 30 ملغ من الكافيين.
  • الشاي الأخضر: يتم صنعه عن طريق تجفيف أوراق الكاميليا وتسخينها وتخميرها بعد ذلك، ويعتبر ثاني أشهر نوع شاي على مستوى العالم بعد الشاي الأسود، ويساعد أيضا في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى حمايته من مرض السرطان، ويحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين تصل إلى 25 مليجرام.
  • الشاي الأسود الشهير: أحد أنواع الشاي الشهيرة والمنتشرة هو شاي الكاميليا، ويتم تصنيعه عن طريق لف أوراق الكاميليا وتجفيفها، ثم تخميرها وطحنها، ويحتوي على نسبة عالية من الكافيين تصل إلى 40 مليجرام، بالإضافة إلى الفوائد الصحية مثل تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ودوره كمضاد للأكسدة.
  • الشاي ذات النكهات: يمكن إضافة الياسمين أو اللافندر كنكهات مميزة إلى هذا النوع، بالإضافة إلى نكهة البرتقال والقرفة، ويعتبر من ألذ أنواع الشاي، وأيضا مضاد للأكسدة.

اغلى انواع الشاي في العالم

هناك نوع من الشاي يتم إنتاجه من فضلات دب الباندا، وذلك عن طريق تسميد الأرض التي تزرع فيها الشاي بروث الباندا، والتي تعتمد في غذائها على الخيزران البري، وقد يصل سعر كوب واحد منه إلى حوالي ٢٠٠ دولار، والسبب في غلاء سعره هو طلاؤه بمادة الذهب عيار ٢٤ قيراط، ويتم شراؤه بسبب نكهته المميزة، ويتم زراعته في جبال سنغافورة فقط، ويقطف من أعلى الشجرة فقط، ويتم قصه بمقص ذهبي في يوم واحد في السنة.

أنواع الشاي الصيني

  • الشاي الأبيض: يتم جفاف أوراق نبات الكاميليا الصغيرة واستخدامها في صنع الشاي الأبيض، وتعتمد فوائده على حماية الجسم من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وكونها مضادا قويا للأكسدة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن يعتبر مشروبا خفيفا بسبب احتوائه على 15 ميليغرام من الكافيين.
  • شاي يانشيتا: هذا الشاي يجمع بين نكهتي الشاي الأحمر والشاي الأسود،.
  • شاي الأعشاب: هذا النوع يساعد على الاسترخاء وتخسيس الجسم من الدهون بفضل مجموعة فريدة من أوراق الفواكه المجففة وورق الورد.
  • الشاي الأحمر: يعد هذا المشروب خفيفاً، حيث لا يحتوي على مادة الكافيين، ويتم إعداده عن طريق أوراق شجرة تزرع بجنوب أفريقيا، تتمثل فوائده في تقوية العظام والأسنان، ويجعل البشرة نضرة ومشرقة، بالإضافة إلى زيادة مناعة الجسم ومضاد للأكسدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى