الحيواناتالحيوانات الأليفة

بحث عن حيوان القندس

تحتوي قائمة الحيوانات على العديد من الأنواع التي يجب اكتشافها في بحث عن حيوان القندس الذي يشبه الفئران إلى حد كبير لأنه ينتمي إلى نفس رتبتها وهي رتبة القوارض، وهو أساسا من فصيلة القندسيات، وهو حيوان ينتمي إلى فئة آكلة العشب وتعتبر الأنواع الأليفة التي تتغذى على النباتات بشكل رئيسي.

جدول المحتويات

بحث عن حيوان القندس

والقنادس تنقسم إلى نوعين أساسيين وهم: القندس الأوراسي هو نوع يعيش في أوربا وآسيا، والقندس الأمريكي الشمالي هو النوع الآخر الذي يعيش في أمريكا الشمالية، وهو مهدد بالانقراض بسبب الصيد لاستخدام فرائه في صناعة الملابس والاستفادة منه في صناعة الأدوية، وسنتعرف في هذه الموسوعة على أهم المعلومات عن هذا الحيوان.

شكل حيوان القندس

  • حيوان القندس مميز بوزنه الكبير الذي يجعل جسمه يبدو سمينا نوعا ما، حيث يتراوح وزنه من حوالي 35 رطلا إلى أكثر من 60 رطلا، وبالنسبة لطوله، فإنه يبلغ في المتوسط حوالي 31 بوصة.
  • الفرو يغطي جميع أجزاء جسم القندس، ولونه يميل إلى الرمادي أو البني. يتميز رأسه بصغر حجمه رغم كبر حجم جسمه. أما طول ذيله، فيتراوح في المتوسط حوالي 18 بوصة. يعتمد القندس بشكل أساسي على أرجله الخلفية للسباحة في الماء.
  • ما يميز هذا الحيوان أيضا هو أسنانه القوية والغنية بالحديد، والتي يعتمد عليها في غذائه الذي يتكون من النباتات البركانية، بالإضافة إلى الأغصان وأوراق الشجر.

بيئة حيوان القندس

  • تعيش القنادس بالقرب من الأنهار ومصباتها، كما تتواجد في أماكن المد والجزر، وتلعب دورا فعالا في بناء السدود من خلال إسقاط الأشجار باستخدام أسنانها القوية، وتلك السدود تحميها من خطر الحيوانات المفترسة.
  • تكمن أهمية هذه الحيوانات في البيئة في المساهمة في توازنها من خلال توفير الطعام لأسراب القنادس الأخرى ومنع غمر الأراضي بالمياه عن طريق السدود، مما يساعد على الحفاظ على نسبة الرطوبة المناسبة.
  • تتميز القنادس بقدرتها على التكيف مع البيئات المختلفة، حيث تستطيع الغوص في المياه والبقاء تحت الماء لفترة طويلة بفضل قدرتها على تخزين الأكسجين. كما تتمتع بمهارات سباحة تستخدم فيها أقدامها الخلفية وذيلها المشابه للمجداف للسباحة بشكل أفضل، وتستخدم حاسة الشم لتحديد مواقع الحيوانات المفترسة وتحذر أسرابها منها عن طريق حركة ذيلها بقوة في الماء.
  • يمكن للقنادس التكيف مع برودة الشتاء القاسية بسبب وجود الكثير من الأنسجة الدهنية في جلدها، مما يساعد على الحفاظ على درجة حرارة جسمها الطبيعية واحتفاظها بالدفء، وتستعد لفصل الشتاء من خلال بناء منازلها في أعماق المياه وتوفير الطعام اللازم للبقاء في فترة السبات، حيث يقل نشاطها خلال هذا الموسم.
  • القنادس تستخدم الأعشاب والعصي وفروع الأشجار في بناء مساكنها، وتبلغ متوسط طولها حوالي 7 أقدام، ويبلغ عرضها حوالي 40 قدما.

تكاثر حيوان القندس

  • في منتصف فصل الشتاء وتحديدا في يناير، تبدأ القنادس في التزاوج. قد تبدأ أيضا في مارس. عندما تحمل أنثى القنادس، فإن فترة الحمل غير ثابتة بين الأنواع. في النوع الأوراسي، فترة الحمل تستغرق حوالي 60 يوما وقد تصل إلى 128 يوما. عند الولادة، يصل عدد الصغار إلى 6 وزنهم مختلف. في المتوسط، يصل وزنهم إلى 230 جرام وقد يصل إلى 300 جرام.
  • أما بالنسبة لأنثى القنادس الأمريكية، فتستغرق فترة الحمل حوالي 105 يوما، وأما صغارها فيصل عددهم إلى حوالي 4 قنادس بأوزان تتراوح بين 250 إلى 600 جرام. وبعد بلوغهم عامين، يتم فطام صغارها ويعيشون في مكان آخر بعيدا عن الأم.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى