الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

صلاة الضحى فضلها

تعرف على وقت صلاة الضحى وأهميتها العظيمة، فهي عماد الدين وقاعدته، فقد جعلها الله سبحانه وتعالى الركن الثاني من أركان الإسلام، كما أنها أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة، ومن صلحت صلاته في الدنيا فقد صلحت دنياه وأعماله في الآخرة بإذن الله.

ومن الصلوات النافلة التي لم يجعلها الله فرضا على المسلمين مثل الصلوات الخمس، فلا إثم عليك إن تركتها إلا أنه في أدائها فضل عظيم، فهي سنة عن النبي محمد والتي واظب عليها طوال حياته ولم يتركها حتى في أشد الأوقات.

لذلك، في الأسطر التالية، سنتعرف معكم على فضل صلاة الضحى، ووقت أداءها، وعدد ركعاتها من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

صلاة الضحى فضلها

صلاة الضحى وأجرها العظيم

  • وصية النبي محمد … صلاة الضحى من الصلوات ذات الفضل الكبير والأجر العظيم عند الله تعالى، ولذا فقد وصى النبي بأن نكون ملتزمين بها كما كان هو طوال حياته، لكي نحصل على هذا الثواب العظيم ونتمتع بالمشاعر الروحانية العالية التي ترتقي بنا وتمنحنا السكينة، وقد روى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قوله: “أوصاني خليلي -صلى الله عليه وسلم- بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام
  • تعادل الكثير من الصدقات … لصلاة الضحى فضل كبير في سد الكثير من الصدقات عن الإنسان، فهي تعطي عن كل مفصل من مفاصل الإنسان صدقة، مما يجعلها تعتبر 360 صدقة، وذلك وفقا لحديث النبي “يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميده صدقة، وكل تهليله صدقة، وكل تكبيره صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزى من ذلك ركعتان يركعهما من صلاة الضحى.
  • كان النبي محمد مهتما جدا بأداء صلاة الضحى… فقد ذكر في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها قولها: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربع ركعات، ويزيد إذا شاء الله”.
  • صلاة الضحى لها أجر عظيم وغنيمة كبيرة للمسلمين، فقد قال النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – “ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة، من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة”.
  • صلاة الضحى تعادل أداء العمرة … حيث جاء في حديث النبي قوله: “من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين” .
  • صلاة الأوابين التوابين … وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاة الضحى بصلاة الأوابين في حديثه “لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب قال وهي صلاة الأوابين.

وقت صلاة الضحى

تصلى صلاة الضحى في وقت محدد من اليوم وفقا لما ورد عن النبي محمد، وهو الوقت الذي يتراوح بين ارتفاع الشمس مقدار رمح، أي ما يعادل حوالي خمسة عشر دقيقة من ارتفاعها، وتنتهي قبيل الزوال، أي قبل حلول وقت صلاة الظهر بعشرة دقائق. ويعتبر وقتا مستحبا عندما يكون الشمس في أعلى مكان لها في السماء وتكون درجة حرارتها مرتفعة. وقد استدل الفقهاء على هذا الوقت استنادا إلى حديث النبي “صلاة الأوابين حين ترمض الفصال”.

عدد ركعات صلاة الضحى

اختلفت آراء علماء المسلمين من مختلف المذاهب (الحنابلة، الشافعية، المالكية، الحنفية) حول عدد ركعات صلاة الضحى، فمنهم من قال بأنها:

  • يمكن للمسلم أن يبدأ بصلاة سبحة الضحى بركعتين، ويمكنه زيادتها إلى ثمانية ركعات، وفقا لرأي الشافعية، المالكية، والحنابلة، الذين استدلوا على ذلك بحديث السيدة أم هاني رضي الله عنها، حيث صلى النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الفتح ثمانية ركعات من سبحة الضحى، ويسلم بعد كل ركعتين.
  • أما الحنفية، فقد رأت أن صلاة الضحى تتألف من اثنتي عشرة ركعة، وذلك استنادا إلى ما رواه النسائي والترمذي عن قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة، بنى الله له قصرا من ذهب في الجنة”.
  • وأوضحت جماعة من السلف الصالح أن أكبر عدد يمكن أن يصل إليه صلاة الضحى هو أربع ركعات.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى