السفرالسياحة

ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة والجديدة

ما هي أعجوبة الدنيا السبع؟ هذا سؤال يتردد كثيرا وبعضنا لا يمكنه الإجابة عليه، ولمن لا يعرف، فأعجوبة الدنيا السبع هي مجموعة من المعالم والآثار القديمة التي صنعها الإنسان بيديه منذ زمن بعيد، ولكل آثر ومعلم تاريخ أو حدث أو شخصية تاريخية كانت السبب وراء بنائه.

في هذه المقالة، سنسلط الضوء على أهم هذه العجائب ومواصفاتها بالتفصيل من خلال موسوعتنا، فتابعونا.

ما هي عجائب الدنيا السبع

تم تقسيم عجائب الدنيا السبع إلى ثلاثة أقسام معترف بها عالميا، وهي القديمة والجديدة والطبيعية.

عجائب الدنيا السبع القديمة

أهرامات الجيزة

  • تقع أهرامات الجيزة في قلب محافظة الجيزة المصرية على بعد حوالي 30 كيلومترا، وتم بناؤها في الفترة من عام 2550 قبل الميلاد حتى عام 2481 قبل الميلاد.
  • تعتبر هذه العجيبة قبرا عظيما للملك الأعظم خوفو الذي حكم البلاد في فترة بناء الأهرام.
  • منذ ذلك الحين، أصبح هذا الموضوع حديث البشرية بخصوص سلامة البناء وقوته واستقراره وقدرته على مواجهة التغيرات المناخية، ولا يزال هذا الموضوع مثيرا لاستغراب علماء الآثار حول العالم حتى الآن.

جنائن بابل المعلقة

  • تسمى المعلقة بهذا الاسم نسبة إلى مشارف وارتفاعات القصور الملكية في بابل بالعراق، وذلك في عام 600 قبل الميلاد.
  • وأمر الملك نبوخذ نصر ببناء تلك الحدائق الفريدة تكريما وتبجيلا لجمال زوجته، وتمت بناء تلك الحدائق من الذهب الخالص، وتحتوي على ما يقرب من مائة باب، وارتفاعها شاهقا وكبيرا جدا، ويوجد سقف عظيم يقف بكبريائه.
  • وكل قسم في هذه الحدائق يحتوي على جميع أنواع النباتات المعروفة والعديد من الزروع والمشاهد الطبيعية الرائعة التي تتواجد في مختلف الفصول السنوية، وذلك لتوفير فرصة لزوجته للاستمتاع بجمال الطبيعة بحرية.

هيكل أرتميس

إنها هيكل مكون من عدة أعمدة وموجود في اليونان، وقد تم بناؤه منذ عام 356 قبل الميلاد، ويحتوي على عدد كبير من النصوص والتماثيل لتجسيد الثبات والأمومة العظيمة والأم القوية.

تمثال سيوس

هو واحد من أكبر المعابد الخاصة بمدينة أفسس، التي كانت تابعة للدولة الإغريقية، وتم بناء هذا المعبد من حطام وأنقاض ثلاثة معابد أخرى، وكان يحتوي على عدد كبير من التماثيل في داخله، وتم ترميمه عدة مرات حتى انقرض تماما.

منارة الإسكندرية

تقع في محافظة الإسكندرية، المدينة الجميلة وعروس البحر الأبيض المتوسط والعاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية، وقد تم بناؤها على يد الإسكندر الأكبر عندما دخلها واحتلها، وترتفع عن سطح الأرض بما يقرب من 135 مترا، وتعتبر الميناء الأكبر في مصر، ولكنها تعرضت للانهيار نتيجة لزلزال بحري.

العملاق رودوس

هو تمثال عملاق صنع من البرونز في اليونان، يمثل جسد فارس ضخم يحمل شعلة في يده اليسرى ومنشبا في يده اليمنى. كانت السفن تعبر من بين قدميه العظيمتين ولكنه انقرض وتم بيعه كواحدة من مصادر المعادن.

ضريح موزول

هو معبد إغريقي هام بني للملك كوريا في بلدة كوريا الوسطى. يتكون من مبنى مستطيل الشكل يحتوي على العديد من الغرف. يحتوي في قلبه على تمثال كبير صنع من الخشب والذهب والعاج. يحمل التمثال في يده تمثالا لامرأة مصنوعا من العاج، وفي يده اليسرى صولجان كبير يحمل نسرا. يضع فوق رأسه غصنا من شجرة الزيتون وهو رمز إغريقي قديم.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

سور الصين العظيم

يعد من أهم المشاريع الدفاعية والعسكرية القديمة التي تم بناؤها على تصميم معماري عظيم، وأصبح رمزا عظيما للصين، ويمتد لمسافة تقدر بحوالي 2400 كيلومتر ويمتد من منطقة بكين إلى هاندن.

البتراء المدينة الوردية

تعد البتراء واحدة من أهم المدن التاريخية والأثرية في محافظة معان بالجنوب من الأردن، تأسست في عام 312 قبل الميلاد وكانت عاصمة لمملكة الأنباط، وهم من أسسوها، وكانت تعرف بطريق التحرير لأنها تربط بين حضارات عديدة بين فلسطين وبلاد ما بين النهرين.

وثيقة تشيتشن إيتزا

إنها وثيقة قديمة تعود إلى العصور القديمة ، خاصة في عهد المايا الموجودين في دولة المكسيك.

كولسيوم

تتعدد الأسماء التي تطلق على الكولوسيوم، فيقال له الكلوسيم أو الكوليسيوم أو المدرج الفلافي، وهو مدرج روماني كبير يقع في قلب مدينة روما بإيطاليا

وتم بناؤه في عهد الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول الميلادي، تقريبا بين عامي 70 و 72 ميلاديا، وأصبح مكتمل البناء تماما في عام 80 ميلاديا في عهد الإمبراطور فلافيو فسبازيان.

تاج محل

أو تاج القصور هو أحد أجمل المباني الأنيقة بلونه الأبيض، وهو موجود في مدينة أكرة بأوتار برادش في الهند. تم بناؤه بواسطة الإمبراطور المغولي شاه جيهان ليدفن فيه زوجته وحبيبته ممتاز محل.

ماتشو بيتشو

ومعنى كوزكو هو قمة الجبل القديمة وتم بناؤها عن طريق شعب الإنكا في القرن 15 وتقع في مدينة كوزكو في البيرو وتقع بين جبلين من سلاسل جبال الأنديز ويبلغ ارتفاعها ما يقرب من 600 متر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى