الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل الشكر لله

في هذا المقال، سنقدم لكم عبارات عن الشكر لله، فهو من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلم. وشكر الله تعالى على نعمه يزيد فيها النعم. فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز “إذا شكرتم لأزيدنكم”. لذا، سنتعرف عبر هذه السطور على عبادة الشكر وبعض الصيغ التي يعبر بها المسلم عن الحمد والشكر لله على نعمه عليه.

جدول المحتويات

فضل الشكر لله

الاعتراف بنعمة الله تعالى على العبد عن طريق القول والعمل، والقول بأن يردد اللسان دائما شكر الله تعالى وحمده على نعمه، وأن الشكر هو عمل من الأعمال القلبية التي يشعر المؤمن فيها بنعمة الله عليه، ويحفظ هذه النعمة بصرف قلبه عن المعاصي والذنوب.

الشكر هو صفة تميز بها الأنبياء، وتحمل صفة الشكر نعمة عظيمة من الله تعالى، وقد قال في القرآن عن نوح أنه كان عبدا شاكرا، وأيضا قال عن إبراهيم أنه كان شاكرا لنعم الله عليه وأنه هديه إلى الصراط المستقيم.

يقال أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصلي ويقوم الليل حتى تتورم قدماه، وعندما سئل عن هذا وعن سعادته في الجنة وسبب تعبه بالعبادة، كان رده الصلاة والسلام: “أفلا أكون عبدا شاكرا”.

وكذلك ورد عن النبي أنه قال: ما أعجب أمر المؤمن! فإن كل أمره خير، وليس ذلك لأحد إلا المؤمن. إن تأتيه سراء فليشكر، فإنها خير له، وإن أصابته ضراء، فليصبر، فإنها خير له

عبارات الحمد والشكر لله

  • يا الله، لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا.
  • الحمد لله في السراء والضراء، الحمد لله في السر والعلانية، الحمد لله في كل وقت وحين.
  • اللهم إني أشهدك أنني مرتاض بقضائك، وأشهدك بأنني أشكرك على ما ابتليتني به، اللهم ارزقني الصبر والقوة ولا تجعلني من اليأساء. اللهم أطل عني البلاء والشدة. اللهم أشكرك في كل وقت وحين، فاكتبني من عبادك الشاكرين.
  • الحمد لله الذي ستر عيوبنا وأظهر لعباده منا الأشياء الجيدة، يا الله نسألك أن تحمينا من العيون الساهرة فوق الأرض وتحت الأرض وفي يوم الحساب.
  • اللهم لك الحمد على جزيل نعمتك، ولك الشكر على ما دفعت من الضر عنا، اللهم اجعلنا من عبادك الشاكرين.

دعاء شكر لله على الشفاء

  • سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، اللهم إن شكري لا يكفي نعمتك علي بالشفاء، فلك الحمد الكثير الطيب المبارك، حمدا يرضيك عنا تمام الرضا، ويقوم برفع البلاء عنا.
  • نحمد الله ونشكره على نعمة الصحة والعافية، اللهم إني أشكرك عدد ما أشكرك عبادك الصالحين منذ بداية الخلق وحتى ترث الأرض ومن عليها.
  • اللهم إنك قد وعدتنا بزيادة نعمتك بعد الشكر، اللهم إني أحمدك وأشكرك على ما أنعمت به علي من الصحة والعافية، اللهم ارزقني الصحة الكاملة، والعافية التي تساعدني على طاعتك. اللهم لك الحمد على ما أخذت مني، ولك الشكر على ما أعطيت.

دعاء شكر الله على النجاح

  • الحمد لله الذي يكتمل الخيرات بنعمته، الحمد لله على منه وكرمه وتوفيقه، الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى.
  • أشكرك يا الله على مساعدتك وتوفيقك، يا الله اجعل هذا العلم نافعا وارشدني للاستفادة منه في خدمة الإسلام والمسلمين.
  • الحمد لله حمدا يليق بجمال وقدرة وسلطانه العظيم، الحمد لله العلي الكريم العظيم القدير، فإني لن أنجح لولا عون الله وتوفيقه، اللهم اجعل نجاحي هذا يكون ابتغاء لوجهك الكريم، واجعله خالصا لك دون رياء يا رب العالمين.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أهمية الشكر، وقدمنا لكم مجموعة من عبارات الشكر لله، ونسأل الله أن يجعلنا وإياكم من العابدين الشاكرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى