التعليموظائف و تعليم

أفضل مطوية عن النظافة

في مقالنا هذا، نقدم لكم مطوية عن النظافة. إن النظافة هي سلوك شخصي واجتماعي يمارسه الفرد للحفاظ على صحته وسلامته الشخصية. يطلق مفهوم النظافة على العديد من المجالات مثل النظافة الشخصية والنظافة المنزلية ونظافة الأماكن العامة. النظافة هي من سمات المسلمين، حيث يحرص المسلمون دائما على أن يكونوا نظفاء وطاهرون. ديننا الحنيف يحثنا على النظافة من خلال العديد من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. إن نظافة الإنسان تنعكس على مظهره الخارجي وتدل على تقدمه الفكري. في المقال التالي في الموسوعة، نواصل حديثنا عن النظافة.

جدول المحتويات

مطوية عن النظافة كاملة

النظافة في الإسلام

ديننا الحنيف يحثنا على النظافة والطهارة في كل الأوقات. فالنظافة تعكس اكتمال الإيمان وتعتبر سلوكا حضاريا يدل على تقدم الفرد. لذلك، الدين الإسلامي جعل النظافة والطهارة شرطا لصحة العبادات. فقد فرض الوضوء على المسلمين خمس مرات في اليوم، وجعل الاغتسال من الحيض والجنابة فرضا على كل مسلم، وشرطا لصحة الصلاة. وفي حالة عدم وجود الماء، يجب علينا التيمم والتطهر بالتراب الطاهر. فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز
أمر الله تعالى بالطهارة من الحدث، حيث قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم للصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين، وإن كنتم جنبا فاطهروا) [المائدة:6].
كما أمرنا بعدم لمس المصحف إلا في حالة الطهارة، فقد قال تعالى (لا يمسه إلا المطهرون).
كما حثنا الرسول الكريم في أحاديثه الشريفة على النظافة والتطهر في جميع جوانب الحياة وأوجه السلوك العديدة، وأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالحفاظ على نظافة الفم والأسنان، وحثنا على استخدام السواك.
كما أمرنا بالتطيب بالروائح الذكية والعطرة، وتطيب الجسد بها دائما.
ونفض الفراش قبل النوم للتخلص من الحشرات العالقة به، والأتربة وغيرها من الأشياء التي قد تضر بالجسد.
أمرنا أيضا بالحفاظ على نظافة المساجد والأماكن العامة وإزالة الأذى عن الطريق.

ورد في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فتطهروا أفنيتكم، ولا تشبهوا اليهود.

دور الأهل والمؤسسات التعليمية

تعمل المؤسسات التعليمية بجهود كبيرة لتنشئة الأطفال بشكل صحيح، وذلك من خلال الاعتماد على أسس قوية، بالإضافة إلى التعاون مع الأسرة في تعليمهم قيم تربوية سليمة، ومن بين هذه القيم تعليم الأطفال الاهتمام بالنظافة الشخصية والنظافة في الأماكن العامة، وتدريبهم عليها، وتعليمهم أن النظافة لها دور هام في الحفاظ على صحة الإنسان، وأن الإهمال قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

تساعد أيضا في نشر الوعي وزيادتهم من خلال تقويمهم بطريقة تطبيقية عملية لزرع هذا السلوك في نفوسهم .

وعليك تعليمهم أن النظافة هي جزء أساسي من الدين وسبب لرضا الله عز وجل على عباده، ومن ذلك قوله تعالى: “إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”.

بالإضافة إلى أن النظافة تسبب مغفرة الذنوب وتحقق الثواب العظيم من الله تعالى، قال أبو هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عندما يتوضأ المسلم أو المؤمن ويغسل وجهه، تخرج من وجهه كل الخطايا التي نظر إليها بعينيه مع الماء أو حتى آخر قطرة من الماء. وعندما يغسل يديه، تخرج من يديه كل الخطايا التي ارتكبتها يديه مع الماء أو حتى آخر قطرة من الماء. وعندما يغسل رجليه، تخرج من رجليه كل الخطايا التي ارتكبتها رجليه مع الماء أو حتى آخر قطرة من الماء، حتى يخرج نقيا من الذنوب

عبارات عن النظافة

  • إبقاء الشارع نظيفا وعدم رمي القمامة يعكس إنسانيتك.
  • إذا قام كل فرد منا بتنظيف المحيط حول منزله، ستصبح كل مدينة نظيفة.
  • النظافة ليست مقتصرة على نظافة الجسد والمكان، بل تشمل أيضا نظافة العقول، لذا كونوا حريصين على تنظيفها.

  • حياتنا وحياة أولئك الذين حولنا ثمينة، فلماذا نلوث المناطق ونعرض أنفسنا للخطر.
  • فلنمتلك ابتسامة صادقة وقلب نقي وبيئة نظيفة خالية من الأوساخ.

يمكنك قراءة المقال التالي عن مطوية نظافة الأسنان

مصدر : 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى