التسوقالمنشورات - الكتب

افضل المذكرات الادبية

المذكرات الأدبية هي أحد أنواع الفنون والأعمال الأدبية المتنوعة. تعتبر المذكرات الأدبية شكلا من أشكال الكتابة الوصفية، حيث يقوم الكاتب بوصف حياته الشخصية بأسلوب أدبي صحيح. يعتمد الكاتب في هذا النوع من الأعمال على السرد التاريخي للأحداث. عادة ما تغطي المذكرات فترات ومراحل مختلفة في حياة الكاتب، حيث يسجل الأحداث والمواقف الهامة التي مر بها. يترك الكاتب آثارا من خلال تدوينه لهذه المذكرات، بعض الكتاب يقومون بكتابة الأحداث بعد وقوعها بفترة قصيرة، مما يسهل عملية سرد التفاصيل الدقيقة. وهناك أيضا الكتاب الذين يكتبون المذكرات بعد مرور فترة طويلة على الأحداث التي مروا بها في حياتهم. في هذا المقال، سنتحدث عن المذكرات الأدبية في الموسوعة.

فن كتابة المذكرات الادبية

في السطور السابقة، ذكرنا تعريف الأدبية. وتتكون المذكرات الأدبية من مجموعة من الكتابات التي تتمتع بحس فني عالي، وتعتمد على عنصر التشويق وسرد الأحداث بطريقة مثيرة لاهتمام القارئ وتزيد من حماسه لمعرفة المزيد. في هذه المذكرات، لا يتحدث الكاتب عن نفسه وحده، ولا يجعل شخصيته هي المحور الرئيسي للمذكرة، على عكس المذكرات اليومية التي تركز حول شخصية الكاتب فقط. وسرد الأحداث في المذكرات الأدبية يتم بطريقة فنية يمكن عرضها في العديد من الفنون مثل المسرحيات والمسلسلات والأفلام، ويمكن طباعتها ككتب أدبية. ويمكن الاستفادة الكبيرة من هذه المذكرات. وفي نهاية المذكرة الأدبية، يمكن استخلاص درس أو حكمة أو عبرة يمكن تعلمها من خلال سرد الأحداث الواقعية.

افضل المذكرات الادبية

كتاب الأيام “طه حسين”

كتاب الأيام هو واحد من أشهر الكتب العربية لعميد الأدب العربي طه حسين، وهو من الكتب التي تتميز بالصدق الشديد والمصداقية في سرد الأحداث، ويتسم بالتواضع الشديد، ويعترف بالكثير من الأخطاء التي ارتكبها الكاتب في حياته.

يتألف الكتاب من ثلاثة أجزاء مختلفة، يتحدث الجزء الأول من الكتاب عن حياة وطفولة الكاتب والصعاب التي واجهها في حياته، وعن الحياة التي عاشها في الريف المصري في ذلك الوقت.

هوس العبقرية الحياة السرية ” ماري كوري”

هذا الكتاب من تأليف غولد سميث، ويتحدث عن حياة العالمة ماري كوري التي قامت بابتكار واكتشاف الراديو. وفي الكتاب، يتم سرده بشكل مفصل ودقيق لحياة كوري الفقيرة والمعاناة التي واجهتها في حياتها، ورجاحة اجتهادها خلال العشرين فصلا.

يتضمن الكتاب أيضا العديد من المعلومات حول المجتمع الأوروبي في تلك الفترة من نهاية القرن التاسع عشر حتى بداية القرن العشرين، والاكتشافات التي حدثت في العالم في ذلك الوقت، مثل اكتشاف الأشعة السينية والأنشطة المتعلقة بعلم الإشعاع.

رحلتي الفكرية “عبد الوهاب المسيري”

كتاب الدكتور عبد الوهاب المسيري، وهو واحد من المفكرين المعروفين، وصاحب العديد من المؤلفات. في سيرته الأدبية، يروي لنا بداية تكوينه الفكري في مراحل حياته المختلفة. يبدأ بسرد الأحداث في قصته البرجوازية، ثم النزعة الماركسية، وفي النهاية ينتقل إلى البساطة المادية والعيش في رحاب الإيمان والإنسانية، ويعتمد في ذلك على السرد الطريف والساخر، مع استخدام البساطة والسلاسة.

السيرة الطائرة “إبراهيم نصر الله”

كتاب السيرة الطائرة للكاتب والشاعر الفلسطيني نصر الله، حيث قام بكتابة كتاب السيرة الطائرة والتي تعتبر واحدة من أجمل السير الذاتية التي يمكنك قراءتها، ولقد حظي هذا الكتاب بنصيب كبير من الشهرة حيث يأخذك في رحلة خارج الأفق، حيث يروي الكاتب الأحداث التي مر بها خلال رحلاته وسفره والتي تركت آثارا كبيرة في كتاباته ورواياته، بالإضافة إلى آرائه حول القضايا العربية والقضية الفلسطينية.

أنا والسوريالية “سلفادور دالي”

يعتبر الكاتب سلفادور دالي واحدا من أبرز رموز المدرسة السريالية، وفي كتابه يروي حياته الشخصية بأسلوب أدبي، ويعترف بصراحة في هذا الكتاب بأنه يجمع بين حالة من الجنون والعظمة، كما يتجلى ذلك في أعماله الفنية.

الكتاب عبارة عن 19 فصلًا، يذكر فيهما:

  • الحياة مع الموت.
  • ذكريات المرء مع أبية.
  • طريقة اكتشاف المرء لعبقريته.
  • كيف تصبح سورياليا.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى