علومعلوم الأرض

انواع الاحجار الكريمة وأهميتها

هناك العديد من أنواع المعادن المختلفة التي يتم استخراجها من باطن الأرض، وكذلك أنواع الأحجار الكريمة التي يتم استخراجها من باطن الأرض متنوعة ومتعددة. وتعتبر هذه المعادن جزءا من قائمة المعادن النادرة التي يتم استخراجها من الأرض، وتتألف هذه المعادن من مادة تعرف بالسيليكا، ويوجد حوالي 4000 نوع منها، وغالبيتها نفيسة جدا. وتتم تحديد قيمة الحجر بناء على خصائصه الفيزيائية والكيميائية، والظروف الطبيعية التي تعرضت لها الحجر على مر الآلاف من السنين. وعادة ما تكون الأنواع النفيسة نادرة وقليلة جدا. وتسمى الأحجار الكريمة بهذا الاسم بناء على مظهرها. ومن بين الأنواع الأكثر شهرة في قائمة الأحجار الكريمة: الياقوت الأحمر والأزرق، الزمرد، الزبرجد، الألماس، والكوارتز. وفي المقال التالي في الموسوعة، سنتعرف على أفضل أنواع الأحجار الكريمة وأشهرها.

جدول المحتويات

أقسام الاحجار الكريمة

تختلف الأحجار الكريمة تبعا للمكان الذي تشكلت فيه على النحو التالي:

الأحجار المعدنية: تشير هذه الأحجار إلى الأحجار التي تشكلت تحت سطح الأرض على أعماق مختلفة، وتتألف من عنصر واحد أو عدة عناصر مختلفة، مثل الألماس والزمرد والياقوت، حيث تتكون من الحمم البركانية وتوجد تحت سطح الأرض على عمق يبلغ حوالي 160 مترا.

الأحجار البحرية: هي الأحجار التي تشكلت في أعماق قاع البحر، وهي من الأحجار التي تكونت من المملكة الحيوانية، ومن أمثلة هذا النوع اللؤلؤ والمرجان.

الأحجار النباتية: هي تلك الأحجار التي تشكلت من المملكة النباتية، وهي التي تشكل الأحجار الكريمة ذات اللون الأصفر المعروفة بالكهرمان .

انواع الاحجار الكريمة

كما ذكرنا في الجمل السابقة، هناك العديد من أنواع الأحجار الكريمة التي لا يمكن حصرها، ولذلك سنذكر بعض الأنواع الشهيرة على سبيل المثال لا الحصر:

الألماس

عادة ما يتم تقييم الألماس بناء على عدد القطع أو القيراط، وجودة اللون والوضوح، وأكثر أنواعه شهرة هو الألماس الأزرق، وعادة ما يتم استخراجه من مناجم في أفريقيا وروسيا وأستراليا.

حجر أوروبي

ما يميز هذه الحجارة بشكل أكبر هو لونها الأحمر الذي يحدث بفضل استبدال أيونات الكروم ببعض أيونات الألومنيوم الموجودة في الكريستال، وأفضل أنواع الحجر الأوروبية متوفرة في ميانمار، والتي كانت تعرف سابقا باسم بورما.

الياقوت الأبيض

هو أول نوع من الجواهر الصناعية، ويستخدم كبديل رخيص للألماس، لكنه ضعيف بسبب لونه الباهت ولمعانه الضعيف، ويوجد في مدينة كمبوديا والعديد من أماكن جنوب شرق أسيا واستراليا وفي الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة مونتانا.

الزمرد

لون حجر الزمرد المميز هو اللون الأخضر العميق، وهو يعتبر أحد أغلى أنواع الأحجار الكريمة حيث يتفوق في الكثير من الأحيان على الألماس، وأقدم مناجم استخراج الزمرد توجد في مصر بالقرب من منطقة البحر الأحمر، ومع ذلك، أفضل أنواع الزمرد توجد في كولومبيا، وهناك العديد من مناجم استخراج الزمرد في البرازيل وباكستان وبعض دول أفريقيا.

الزبرجد

يعتبر هذا الحجر هو الأقرب في الشبه بالزمرد، ويظهر بلون أزرق فاتح مع لمحة خضراء، وذلك بسبب وجود نسبة قليلة من الحديد في بلوراته، والبرازيل هي المصدر الرئيسي والأساسي للحصول على هذا الحجر الثمين.

التوباز

يعتبر حجر التوباز واحدا من المعادن النادرة للسليكون التي تأتي بعدة ألوان مختلفة مثل الأصفر والوردي والأزرق والأرجواني، ويختلف لونه بناء على تنوع البلورات الموجودة فيه، وهناك بعض الأنواع التي لا تحمل أي لون، وتعتبر البرازيل أفضل مكان لاستخراج حجر التوباز منه

أهمية الأحجار الكريمة

  • الرمال الكريستالية المستخرجة من الأحجار الكريمة مثل الكوارتز والعتيق والماس وغيرها لتكسيرها وتليينها.
  • تستخدم في مجال الزخرفة والأزياء والمجوهرات أيضا من أجل التزيين وإضافة إطلالة رائعة، وتستخدم أيضا في الكثير من المشغولات اليدوية.
  • تستخدم في العديد من المجالات الصناعية مثل استخدام قطع من الماس لتفتيت الكتل الحجرية، وتستخدم في رؤوس حفارات آبار النفط.
  • تندرج في صناعة الساعات التي تكلف ثمنا باهظا، حيث يستخدم الياقوت في صناعة زجاج الساعات لأنه مقاوم للخدش والصدمات.
  • يتم استخدام الكوراتز في تصنيع السيليكون، وهي مادة شبه موصلة تسهم في تحديثات الترانزستور وتطوير الإلكترونيات والدوائر المتكاملة.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى