أدويةصحة

معلومات عن أهمية لقاح الإنفلونزا وأهم التحذيرات

اللقاح المضاد للإنفلونزا هو حقنة تعطى عضليا يجب أن يتلقاها معظم الأشخاص مرة واحدة سنويا، وذلك لدوره في الوقاية من الإصابة بفيروس الإنفلونزا بشكل كبير، حيث يعمل على تحفيز الجسم لإنتاج أجسام مضادة ضد فيروسات الإنفلونزا وبالتالي حماية الجسم من التأثير الضار الناجم عن هجوم هذه الفيروسات. ولهذا السبب، يتوفر اللقاح في المستشفيات والمؤسسات الصحية الحكومية وتحث الحكومات المواطنين على تلقيه مرة واحدة في العام. يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول دور اللقاح واستخدامه من خلال الفقرات التالية التي وضعتها لك موسوعة بالاستناد إلى المعلومات المتوفرة في الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية.

جدول المحتويات

ما هو لقاح الإنفلونزا وكيف يعمل

هو مصل يحقن مرة واحدة في العام ويحتوي على سائل للحقن الحضلي بحجم 0.5 مليلتر، ويحتوي على فيروسات الإنفلونزا غير النشطة؛ وقد أثبتت فعالية لقاح الإنفلونزا في تقليل مخاطر الإصابة بالإنفلونزا بشكل كبير، ويعزز حقن الجسم بالفيروسات غير النشطة قدرة الخلايا المناعية على تكوين أجسام مضادة لمقاومة فيروسات الإنفلونزا النشطة التي يمكن أن يتعرض لها الجسم طوال العام خاصة في فصل الشتاء الذي يزداد فيه احتمال الإصابة بالإنفلونزا مقارنة بباقي فصول السنة.

ومن الأهمية الإشارة إلى أن فعالية هذا اللقاح لا تقتصر على الوقاية من الإنفلونزا فقط، بل يساهم أيضا في تقليل احتمالية الإصابة بالبرد بشكل كبير.

دواعي استعمال مصل الإنفلونزا

ينصح الأطباء بأخذ لقاح الإنفلونزا مرة واحدة سنويا لأغلب الأشخاص، بما في ذلك الأطفال الذين تجاوزوا عمر 6 أشهر. هناك حالات يجب فيها أن يتم تطعيمها باللقاح بسبب زيادة مخاطر إصابتها بالإنفلونزا مقارنة بالأشخاص الأصحاء، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • الحمل.
  • الإرضاع.
  • ضعف المناعة.
  • قد يحدث إصابة بأمراض مزمنة وحادة مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، واضطرابات الجهاز العصبي المركزي، والفشل الكلوي، وتليف الكبد.
  • زيادة الوزن بشكل مهول.
  • الحالات المرضية التي تعتمد بشكل كبير على العلاج بالإسبرين.
  • الإصابة بالسكر.
  • التقدم في العمر.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات.
  • العاملين في التخصصات الطبية.

ويجب الانتباه إلى حالة يجب توخي الحذر فيها عند تطعيم باللقاح لفترة مؤقتة، وتلك الحالة هي ارتفاع درجة حرارة الجسم بمستوى متوسط أو شديد؛ بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الحالات التي لا يمكن لها تلقي اللقاح تماما، وتشمل تلك الحالات التحسس الشديد للبيض، أو التحسس الحاد لمكونات اللقاح، أو إصابة بمتلازمة غيلان باري.

للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا اللقاح، يرجى الاطلاع على المقالتين التاليتين: (معلومات عن لقاح الإنفلونزا الموسمية في الإمارات) و (طريقة إعطاء مصل الإنفلونزا).

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى