أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

تقرير عن جاليليو جاليلي

في المقال التالي سنوضح لكم تقريرا عن جاليليو جاليلي وأبرز إنجازاته، فمنذ بداية الحضارات المختلفة للإنسان منذ آلاف السنين، ظهرت العديد من الابتكارات العلمية والاختراعات، وارتبط اسم كل اختراع بالعالم الذي اكتشفه وقام بتجربته ووضع النظرية الخاصة به، وقد ساهمت النظريات في اكتشاف المزيد من الاختراعات وتطويرها، فنجد الكثير من النظريات التي لا تتخطى وضع الافتراضات والنماذج العملية فقط، ونجد نظريات أخرى تم تطبيقها على أرض الواقع وإثبات نتائجها بالتجارب، ويعد العالم جاليليو من أشهر العلماء الذين قدموا العديد من الاكتشافات والابتكارات في المجال العلمي والعملي، وفي الفقرات التالية من الموسوعة سنعرض لكم معلومات عنه.

تقرير عن جاليليو جاليلي

غاليليو غاليلي” هو أحد الفلاسفة الذين ولدوا في إيطاليا في مدينة بينزا، ولم يكن غاليليو في الحقيقة فيلسوفا، بل كان عالما فلكيا وخبيرا في الفيزياء. منذ ولادته في الخامس عشر من فبراير عام 1564 ميلادية، وحتى وفاته في الثامن من يناير عام 1642 ميلادية، قضى حياته في دراسة الرياضيات والفلك والظواهر الفيزيائية في الطبيعة المحيطة به. وكلما حقق إنجازا جديدا، زاد شغفه للحصول على المزيد من المعرفة والخبرة.

نشأة غاليليو غاليلي

ترعرع غاليليو في إيطاليا في المدينة التي ولد فيها، وعندما بلغ عامه العاشر، انتقل هو وعائلته إلى مدينة فلورنسا، والتحق بالمدرسة الابتدائية، ونال الشهادة الثانوية في نفس المدينة، وفي عام 1583 ميلاديا انتقل إلى بيزا للالتحاق بكلية الطب، وحقق تفوقا كبيرا في الكلية، وبدأ يهتم بدراسة الرياضيات والفيزياء، ولكنه لم يتمكن من مواصلة دراسة الطب في الجامعة بسبب ظروفه المادية السيئة، فترك الجامعة وعمل كمدرس للرياضيات في المدارس الثانوية.

وفي هذه الفترة، قام جاليليو بتحقيق العديد من الإنجازات، حيث درس حركة الأجسام وكتب كتابا لشرح حالتها، وصاغ مبادئ هيدروستاتيكية تتعلق بأوزان الكميات الصغيرة، مما جعله يصبح مدرسا في جامعة بيزا في سنة 1589، وظل في هذا المنصب لمدة ثلاث سنوات، ثم انتقل للعمل في جامعة بادوفا حيث قام بتدريس الهندسة والميكانيكا وعلم الفلك، واستمر في هذه المهنة لمدة 18 عاما، وخلال تلك الفترة، صاغ العديد من النظريات وأبدى آراء أثارت المشاكل بالنسبة له، حيث شارك في العديد من النقاشات مع رجال الدين وعلماء الفلك، وفي أيامه الأخيرة تدهورت صحته وفقد بصره في سنة 1638، وتدهورت صحته بشكل أكبر حتى توفي.

إنجازات جاليليو

قد حقق العالم غاليليو غاليلي العديد من الإنجازات قبل وفاته، كما وضع المبادئ والأسس التي ساهمت في فهم العلوم الطبيعية والفلك وتفسير علم الحركة، كما قدم العديد من الآراء الفلسفية، ومن أبرز إنجازاته:

  • تمكن غاليليو من دراسة علم الحركة والوصول إلى مفهوم التسارع في الفيزياء، ويجدر بالذكر أن هذه الاكتشافات الفيزيائية لا تزال تدرس في الجامعات حتى الآن.
  • قدم العديد من الإنجازات في علم الفلك، اكتشف أربعة أقمار تدور حول كوكب المشترى وسميت تلك الأقمار باسمه. أيضا رصد الأطوار التي يمر بها كوكب الزهرة ومراقبة البقع الشمسية.
  • تمكن من اختراع العديد من الأدوات الهندسية مثل التيرموميتر الهندسي، كما قام بابتكار البوصلة العسكرية.
  • تمكن من فهم مفهوم الانكماش الذاتي، وقدم العديد من المساهمات في نظرية النسبية، وأجرى تحليلا لزوايا الانحناء وحركة الجسم الرمي.
  • استخدم البندول لقياس الوقت، وكان من بين أوائل العلماء الذين قاموا بذلك، وأكد عدم وجود أي علاقة بين حركة البندول والمسافات التي يقطعها أثناء الحركة الدورانية.
  • قام بتطوير التلسكوب وزاد قدرته على رصد الأجرام السماوية.
  • قام بالدفاع عن وجهة نظره في مركزية الشمس، ودافع عن مفهوم دوران الأرض حول الشمس.
  • قام بتفنيد النظرية التي وضعها أرسطو حول الحركة من خلال الملاحظة وتجربة إسقاط أشياء مختلفة في أوزانها، وأثبت أن الأجسام ستصل إلى الأرض في نفس الوقت.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى