أسأل الخبراءالمراجع

ما هي أشكال الاستعمار وأهدافه

تعرف على أشكال الاستعمار، فالاستعمار له أشكال وأساليب متعددة للسيطرة على دولة أخرى ونهب ثرواتها واستغلال شعبها بمختلف الطرق، ونجد أشكال الاستعمار متعددة الأهداف، وسنتعرف هنا على أشكال الاستعمار وما هي الغاية منها عبر موقع الموسوعة .

أهم أشكال الاستعمار

  • الاستيطان

هي حركة خسيسة من الاستعمار، حيث تهدف إلى تشجيع المواطنين على الهجرة إلى الدولة المستهدفة لنهب ثرواتها وسلب حرياتها. يتم اكتشاف هذه المؤامرة بعد استعمارها ونهب ثرواتها، ويمكن أن تؤدي إلى قتل السكان الأصليين أو تهجيرهم إلى مناطق أخرى خارج بلادهم، مثلما حدث في فلسطين وجنوب أفريقيا.

  • الاحتلال العسكري

يفهم من هذه المفهوم أن دولة قوية وذات سلطة تحتل دولة ضعيفة التي لا تمتلك سلاحا قويا أو يكون شعبها ضعيفا وغير قادر على الدفاع عن بلده مثل احتلال فرنسا للجزائر وتونس.

  • الحماية

هو السيطرة على دولة أخرى من خلال إجبار حاكمها على توقيع معاهدة تسمى بالحماية، وبموجب هذه المعاهدة تسيطر تلك الدولة على الأسلحة العسكرية والشؤون السياسية والمالية، وحدث ذلك عندما حكمت بريطانيا العظمى منطقة الخليج العربي في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.

  • الوصايا

هذا النظام الحالي هو بديل لنظام آخر يسمى الانتداب، ولكنهما لا يختلفان كثيرا، فهذا النظام يعتمد على وظيفة هيئة الأمم المتحدة، ويقرر نقل ممتلكات الدولة المهزومة في الحروب إلى يد الأمم المتحدة، وهي الجهة السيطرة الرئيسية على هذه الممتلكات، ومن الدول التي تم وضع الوصايا عليها ليبيا والصومال.

أهداف الاستعمار

هناك أهداف متعددة للاستعمار، بعضها دنيء وبعضها مؤامرة كبرى من الدول القوية على الدول الضعيفة لتوسيع نفوذها ونهب ثرواتها أو منعها من استقلالها، ومن بين هذه الأهداف التي يمكن ذكرها للاستعمار هي:

  • ترغب الدولة القوية بنفوذها وقوتها وتوسع نشاطها في العالم في السيطرة على دولة أخرى تقل منها، لتمتد بنفوذها وقوتها إلى مناطق عديدة وتحقق السيطرة على العالم بأكمله.
  • يتم نهب ثروات هذه الدولة من خلال استغلال مواردها الطبيعية والبشرية، مثل آبار البترول والغاز الطبيعي والثروة البحرية والحيوانية.
  • إنها تسيطر على ذهول تلك الدولة من خلال سرقة كنوز تلك الدولة من آثارها ومفكريها وأدبائها وعلمائها، وذلك لتطوير دولتها وزيادة ثرواتها. وتسمى هذه الطريقة بطمس الهوية والاندماج في ثقافة الدولة المستعمرة.

لماذا تعددت أشكال الاستعمار

  • عندما ترغب الدول الاستعمارية القوية في السيطرة على دولة أخرى، فإنها تكذب وتستعبد حتى تحقق ما تريد.
  • الاستعمار يقوم بوضع خطط ومؤامرات لنهب ثروات الدول الضعيفة، ولكل دولة مدخل خاص لاحتلالها أمام العالم، دون أن يستطيع أي دولة أخرى أن تعترض. وأحد أبرز الأمثلة على هذا الخطة كان عندما جاء نابليون بجيشه العظيم لاحتلال مصر. وكان السبب الرئيسي الذي عرضه للعالم هو أنه جاء للسيطرة على حكم المماليك الظالم بناء على طلب المصريين، ولكن الهدف الحقيقي هو نهب موارد وثروات وأراضي وكنوز مصر.
  • يمكن للاستعمار أن يرتدي أقنعة كاذبة ليسيطر على ما يريد دون أن يخبره أي شعب أو دولة بما فعلته وما ترغب فيه.

أشكال الاستعمار في الوطن العربي

تمكنت الدول الاستعمارية من القضاء على بعض الدول في الوطن العربي ونهب ثرواتها ومواردها. فمنذ عهد الدولة العثمانية، حاولت تقسيم واستعمار هذه الدول بطرق مختلفة. حيث لديها الدول الاستعمارية الكبرى طموحاتها، ونجحت في احتلال تونس والمغرب العربي. وبعد تضحية هذه الشعوب ومواجهة الاستعمار الغاشم، أصبحت هذه الدول مستقلة. وبعد ذلك، حدث احتلال لمصر والسودان وسيطرة أخرى على أراضيها. ولكن بفضل نضال الشعوب وتضحياتها، يمكن لأي دولة أن تدافع عن أرضها وشعبها ضد أي احتلال بغض النظر عن قوته ونفوذه وقوته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى