صحةطب الأسنان

ماهو زيركون الاسنان

تركيبات الزيركون هي من أحدث التطورات في مجال طب الأسنان، ليست فقط في العلاج ولكن أيضا في التجميل. فإلى جانب استخدامها لاستعادة الأسنان المفقودة وتحسين وظيفة المضغ، يمكن استخدامها أيضا لأغراض التجميلية. فالجميع يعانون من فقدان الأسنان بسبب التسوس أو الحوادث أو التقدم في العمر، وتعتبر تركيبات الزيركون من أفضل أنواع التركيبات بسبب قوتها ومتانتها ولونها الذي يتطابق مع لون الأسنان. في هذا المقال، سنقدم لكم جميع المعلومات عن تركيبات الزيركون، فتابعونا.

ما هو زيركون الأسنان

هذا المسحوق يحتوي على معدن الزيركون، وقد استخدم في تركيبات الأسنان منذ عام 1990. أثبت الزيركون أنه واحد من أفضل أنواع التركيبات بجودته ومظهره الذي يشبه الأسنان الطبيعية.

أنواع زيركون الأسنان

  • زيركون الأسنان الشفاف

ويعتبر هذا النوع هو أحدث أنواع التركيبات التي ظهرت، ويشتهر بـ “الزيركون المكعب الأحادي”، حيث يبدو طبيعيا بشكل كبير، ولذلك يستخدم عادة في تركيب الأسنان الأمامية وصنع تقويمات الأسنان الشفافة.

  • زيركون الأسنان الصلب

هذا النوع من تركيبات الزيركون هو الأقوى والأكثر متانة، ولكنه يختلف عن النوع الشفاف في أنه لا يشبه الأسنان الطبيعية، ولذلك يستخدم هذا النوع بشكل أكثر في الأسنان الخلفية.

ومن الجدير بالذكر أن مسحوق الزيركون يستخدم أيضا في الحشوات، وخاصة الحشوات العصبية

مميزات تركيبات زيركون

تتميز تركيبات الزيركون عن غيرها من تركيبات الأسنان الأخرى، وبسبب تلك المميزات يفضل هذا النوع من قبل معظم أطباء الأسنان والمرضى.

  • تُعد من أحدث التقنيات في علاج الأسنان

باعتبارها واحدة من أحدث أنواع التركيبات المكتشفة في علاج الأسنان وتجميلها، فإنها تعتبر واحدة من أقوى وأكثر التركيبات متانة، بالإضافة إلى توفير الكثير من الوقت والجهد والدقة. تم تصميمها باستخدام الكمبيوتر لضمان ملائمتها لأسنانك الخاصة، ويمكن أن تدوم لفترات طويلة مع الإنسان.

  • يُقاوم تسوس الأسنان والتلف

تعمل تركيبات الزيركون على حماية الأسنان التي تحتها من التسوس، كما أنها تقاوم التلف الذي يتعرض له جميع أنواع التركيبات، مما يجعلها الخيار الأمثل لمشاكل الأسنان لفترات طويلة جدا دون تلفها.

  • تخلو من المعادن

تحتوي التركيبات المعدنية على العديد من الأضرار بعد مرور فترة زمنية على التركيبة، بالإضافة إلى أن التركيبات التي تحتوي على المعادن تكون لها ألوان مختلفة عن الأسنان الطبيعية مما يسبب الاحراج، ولذا يوفر الزيركون كل هذه العناء، حيث أنه يخلو من المعادن.

  • تركيبات الزيركون لا تسبب حساسية في الفم

نظرا لأنها تتوافق تماما مع أنسجة الفم والأسنان، فإنها تحمي من حدوث أي حساسية في الأسنان بعد تركيبها، وعادة ما يحدث ذلك مع أنواع الأطقم الأخرى.

  • يُحافظ على المظهر الجمالي للأسنان

تعد تركيبات الزيركون الخيار المثالي لأولئك الذين يهتمون بجمالية الأسنان، حيث تتوفر بلون شفاف وتتطابق مع لون الأسنان، لدرجة يصعب التفريق بينها وبين الأسنان الطبيعية، مما يمنح مظهرا جماليا متميزا وطبيعيا، وبالإضافة إلى ذلك، تسبب التركيبات الأخرى ظهور خط داكن في اللثة، بينما الزيركون لا يسبب ذلك، بل يبدو كل شيء في الفم طبيعيا.

  • تُعتبر من أرخص أنواع التركيبات على المدى الطويل

باستطاعتك ألا تتغير هذه التركيبة مدى الحياة، وتحمي الأسنان المجاورة من التسوس، وتقاوم التلف في نفس التركيبة، بينما التراكيب الأخرى الأرخص سعرا تتلف مع مرور الوقت وتحتاج إلى تغيير، وقد تسبب الأذى والتسوس للأسنان المحيطة بها.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى