أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن القاضي اياس بن معاوية

مقال اليوم من موسوعة عن معلومات عن القاضي اياس بن معاوية ، ولد في العام السادس والأربعين من الهجرة في نجد وانتقل مع أسرته إلى البصرة، تربى ونشأ على يد بعض الصحابة الأجلاء، كما لوحظ عليه معالم الذكاء والفطنة، اشتهر اياس بحل النزاعات وفض المشاحنات، حيث ذكرت له نوادر عديدة، تنم على الذكاء والمهارة وسرعة البديهة، تلمذ على يديه العديد من العلماء والصغار، وعمل قاضيا، عرف عنه العدل والنزاهة

جدول المحتويات

معلومات عن القاضي اياس بن معاوية

تربى القاضي إياس بين صحابة الرسول الكريم ولقد تنبأوا له بمستقبل مشرق بسبب ذكائه البارز. كان طفلا فصيحا يتحدث بقوة ويفضل المشاركة في مجالس العلم بدلا من اللعب مع الأطفال الآخرين. إياس يمتلك العديد من القصص والأقوال الحكيمة والعادلة والأدبية التي سنتعرف عليها في الجمل التالية.

قصة القاضي اياس مع التاجر

من أشهر قصص القاضي إياس قصة التاجر الذي تنازعه رجلان ، حيث وضع أحدهما المال مع الآخر كأمانة سيستردها في وقت لاحق ، وذلك بناء على سمعته الحسنة في الأمانة بين قومه. كان المؤتمن تاجرا يعرف بأخلاقه الكريمة وصفاته الحسنة ، وفي يوم من الأيام ، ذهب الرجل لاسترداد ماله من التاجر ، ولكن التاجر نفى أنه استلم أي شيء من الرجل. في هذه الحالة ، سأل القاضي إياس الرجل إذا كان قد أخبر التاجر بأنك ستأتي لتشكوه ، وأجاب الرجل بأنه لم يخبره. فأمر القاضي الرجل بالذهاب والعودة غدا ، حيث سيتعامل مع الأمر.

ذكاء القاضي اياس

أرسل القاضي الفطين رسالة للتاجر وأخبره أن لديه مال كثير يود أن يدخره لأطفال اليتامى، وبسبب انشغاله يرغب في رجل ذو سمعة طيبة مثله ليكون مسؤولا عن المال، وطرح عليه سؤالا عما إذا كان لديه خزينة كبيرة تستطيع حمل المال الذي لا يستطيع أحد آخر حمله، فأجاب قائلا نعم يا سيدي القاضي، فقال له احضر معك شخصا يحمل المال على كتفيه بعد غد، وفي اليوم التالي جاء الرجل صاحب المال إليه، وأمره بالذهاب إلى التاجر وأن يطلب ماله، وإذا انكره فليخبره بأنه سيرفع شكوى ضده للقاضي إياس، فعمل الرجل ما قاله له القاضي، وفي البداية أنكر التاجر المال، وبعد تهديده قدم له ماله خوفا من أن يمنعه إياس من أمانة الأيتام.

نوادر القاضي اياس

تشاجر إياس مع رجل كبير في السوق وذهبا إلى القاضي. بدأ القاضي بالكلام وسأل إياس لماذا تؤذي العجوز؟ ألا تعرف حق الكبير على الصغير؟ فرد إياس قائلا يا قاضي، احكم بالحق، فالحق أكبر من كل كبير. فرد القاضي قائلا أصمت. أجاب إياس قائلا وإن صمتت، فمن سيتحدث نيابة عني؟ فأجاب القاضي قائلا كل ما ستقوله باطل ولا أعترف به. فأجاب إياس بشهادتين صادقتين، فصمت القاضي خجلا. وبعد لحظة، قال القاضي أعتقد أنك يا إياس ظالم للرجل العجوز. رد إياس بتلك العبارة المشهورة “ما على ظن القاضي خرجت من منزلي”. فضحك القاضي وقال ما هذه البلاغة يا صبي.

قيل عنه أنه كان يعلم الطلاب في إحدى حلقات العلم، وفي أحد الأيام دخل رجل أحمق يستهزء به دون معرفته، فرد إياس قائلا “كل رجل لا يعرف عيب نفسه فهو أحمق”، ثم اعتذر الرجل لأنه لم يكن يعلم أنه القاضي إياس.

خلال عهد عمر بن العزيز، الخليفة السادس للخلفاء الراشدين، تم تعيين إياس قاضيا لمدينة البصرة، وكان عدي بن أرطاة حاكم البصرة في ذلك الوقت، وبعد فترة قصيرة من تولي إياس المنصب، ذهب ليشكو إلى عمر بن عبد العزيز ولكن وجده قد توفي، لذا بقي في دمشق ليعلم أطفال المدينة الفقه والقرآن.

وفاة القاضي إياس

قيل عن وفاة القاضي إياس أنها كانت معجزة ، حيث تنبأ بموته في رؤياه ، حيث رأى نفسه يسيرون إلى جانب والده وكل منهم يركب حصانا دون أن يسابقوا بعضهم البعض ، وعندما استيقظ أخبر زوجته بالرؤية وتفسيرها قبل وفاته بليلة واحدة ، ثم قال قبل أن يذهب إلى السرير: “اليوم أكملت العمر الذي توفى فيه والدي ، وكان عمره 76 عاما ، وقالوا إنه لم يستيقظ بعد ذلك.

بهذا نقدم لكم عبر موسوعة قصة القاضي إياس ذلك الرجل ذو القصص الشيقة والأحاديث الفطنة. صدق من قال إنه الرجل الذي يظهر كل مائة عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى