التجارة و الصناعةالمعادن و التعدين

ما هو التبر وما لونه

نقدم لكم اليوم مقالا حول مفهوم ما هو التبر وما هو لونه وهو المسحوق الذي يمكن استخراج الذهب منه، ويوجد الذهب هو المعدن الأكثر قيمة في العالم بسبب ندرته مقارنة بالمعادن الأخرى، وأيضا بسبب وجود كميات قليلة منه، ويعتبر الذهب ذو أهمية كبيرة في الاقتصاد حيث تعتمد عليه الدول لتغطية الاحتياطي النقدي، وله أيضا استخدامات أخرى مثل الحلي والشفاء من بعض الأمراض، وغيرها من الاستخدامات العديدة، وسنتعرف من خلال الفقرات التالية على التبر الذي يستخرج منه الذهب.

جدول المحتويات

ما هو التبر وما لونه

التبر هو المادة الأولية للذهب التي يتم استخراجها من باطن الأرض، وتكون على شكل رمل أو مسحوق، تحتوي على الذهب الخام والشوائب التي يتم فصلها أثناء عملية تصنيع الذهب.

يتمتع التبر الذي يحتوي على الذهب بلون أسود، ويشبه الملح أو البارود، وعندما يتعرض للشمس أو الضوء القوي، ستكون لامعة جدا وتعكس الضوء المسقط عليه.

وهناك ألوان أخرى متعددة للذهب تختلف باختلاف الشوائب والمعادن المختلطة به.

تحويل التبر الى ذهب

في هذه الفقرة، سنتعرف على كيفية تحويل التبر إلى ذهب من خلال فصل الشوائب المرتبطة به، وهناك طريقتان لذلك

  • الطريقة الأولى

تعد هذه الطريقة إلى حد ما بدائية، حيث تستخدم المياه لفصل التراب عن معدن الذهب، وكانت تعتبر معتمدة في الماضي، ولكن مع التقدم التكنولوجي، ظهرت طرق أخرى لاستخلاص الذهب وفصله عن الشوائب، وعلى الرغم من أنها طريقة معقدة يستخدمها فقط المختصون، إلا أنها تحقق أفضل النتائج في استخلاص الذهب.

  • الطريقة الثانية

يتم رش المادة الخام التي تحتوي على الذهب بمحلول يسمى محلول السيانيد، وباستخدام هذه الطريقة، يتم ذوبان الذهب ثم ترسيبه على أعمدة كهربائية تحتوي على الكربون. وتسمى هذه الطريقة طريقة السيانيد أو الطريقة الكهربائية.

وهناك طريقة أخرى باستخدام السيانيد وتتم على عدة مراحل:

  • يتم خلط التبر مع قليل من الماء للحصول على قوام يشبه المعجون.
  • يتم حل هذه المعجونة في محلول يحتوي على السيانيد.
  • يضاف لهذا الخليط مادة الكربون.
  • عند مزج الكربون، يلاحظ أن جزيئات الذهب تطفو فوق سطح هذا المحلول وتتم جمعها مع الكربون.
  • بعد ذلك يتم استخلاص الذهب من الكربون عن طريق وضعه في محلول السيانيد شديد السخونة.

الفرق بين التبر الاصلي والتبر المزيف

نظرا لارتفاع سعر تبر الذهب، بسبب احتوائه على الذهب الخام، فإن البعض قد تفننوا في تقليده، رغبة في الاستفادة السريعة، دون أن ينتبهوا إلى أن ما يفعلونه يدخل تحت باب الغش، ومن خلال الفقرة التالية سنوضح لكم بعض الأمور التي يمكنكم من خلالها التمييز بين التبر الحقيقي والرماد المزيف، ونود أن نذكركم بأنه يجب استشارة خبير في مجال المعدن الذهب إذا كنتم تنوون شراء التبر لكي لا تتعرضوا للنصب، ومن الأمور التي تميز بين التبر الأصلي والمقلد:

  • عندما تفرك التبر الأصلي بيدك ، لن يتسبب في تلويثها ، بينما عندما تفرك التبر المقلد بيدك ، ستظهر آثار من اللون الأسود ممزوجة بيدك وسيكون من الصعب إزالتها.
  • التبر الأصلي يتلألأ عند تعرضه للشمس أو ضوء ساطع، وذلك بسبب وجود المعدن الذهب فيه، بينما التقليد لن يكون عاكسا للأشعة.
  • التبر الأصلي، إذا وضعته في الماء، سيتفاعل معها، وستلاحظ أن الذهب يستقر في قاع الإناء، بينما تطفو الشوائب على سطحه، أما التبر المزيف، فإذا وضعته في الماء، فلن تجد أي أثر للمعدن سواء كان ذهبا أو فضة.

في نهاية هذا المقال، سنكون قد تعرفنا على التبر الذي يستخرج منه الذهب، وسنكون أيضا قد تعرفنا على طريقة استخلاص الذهب والاختلاف بين التبر الأصلي والمقلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى