التجارة و الصناعةالسلع و الخدمات الصناعية

انواع الزجاج واستخداماته

في الفقرات التالية، سنوضح أنواع الزجاج الرئيسية واستخداماتها. يعد الزجاج مادة غير متبلورة وصلبة، وعند تسخينها إلى درجة حرارة عالية، تنصهر وتتحول إلى سائل، وعند تبريدها، تعود إلى حالتها الصلبة. يتم تصنيع الزجاج في العديد من المناطق حول العالم بسهولة باستخدام مواد مختلفة مثل الرمل والجير والصودا. يستخدم الزجاج في العديد من الصناعات المختلفة، بما في ذلك الإلكترونيات والأدوات المنزلية والأدوات الطبية. في هذا المقال، سنستعرض أبرز أنواع الزجاج واستخداماتها المتنوعة.

انواع الزجاج

  • الخزف الزجاجي: يعرف أيضا باسم السيراميك الزجاجي، وما يميزه هو قدرته على تحمل درجات حرارة عالية. يتم صنع هذا النوع من الزجاج عن طريق تسخينه، مما يسهل تنظيم الذرات وتشكيل بلورات قادرة على تحمل المؤثرات الكيميائية ودرجات حرارة عالية والتقلبات المفاجئة. يستخدم الخزف الزجاجي في صناعة أواني الطهي التي تتحمل الحرارة، بالإضافة إلى صناعة الأدوات الكيميائية والمعدات الإلكترونية.
  • الزجاج المقاوم للطلق الناري: هو نوع سميك آخر، ويتم تصنيعه بواسطة العديد من الطبقات المدعمة، والتي تستطيع مقاومة الرصاص الثقيل، لذا نجد أن قدرة هذا النوع من الزجاج على حماية من الطلقات النارية كبيرة، ويستخدم الزجاج المقاوم للرصاص في صناعة المدرعات والدبابات والطائرات الحربية.
  • الألياف الزجاجية: هي مجموعة من القطبان الزجاجية، تتجمع سويا حتى تشكل كتلة تشبه كتلة الصوف، ويتم استخدام الألياف الزجاجية لعزل الحرارة والكهرباء، كما يتم صنع ملابس رجال الإطفاء منها، وتستخدم لتصنيع هياكل السيارات والستائر أيضا، وذلك لجعلها مقاومة للنيران والحرائق.
  • زجاج الأمان المصفح: يتم استخدام زجاج الأمان المصفح في الطائرات لحمايتها من التصادم مع الأجسام الأخرى، وذلك لأنه يتكون من طبقات متعددة من الزجاج المسطح، ويتم وضع طبقة بلاستيكية بين كل طبقة للمساعدة في تحمل الصدمات.

أفضل أنواع الزجاج

  • الزجاج المسطح: إنه نوع من الزجاج يستخدم في صناعة الأبواب والنوافذ، ويستخدم الزجاج المسطح أيضا في صناعة بعض أنواع الأثاث.
  • زجاج الأواني: تستخدم أواني الزجاج في العديد من الأغراض، فهي تحافظ على الأدوية والمشروبات الغازية وتغليف الأطعمة، بالإضافة إلى الحفاظ على المستحضرات والمواد التجميلية.
  • الزجاج المقاوم للحرارة: يحتوي هذا النوع من الزجاج على كميات كبيرة من السيليكا وحمض اليوريك، ويتكون من طبقات متعددة من الزجاج المقوى بطبقات أخرى مصنوعة من البلاستيك. يفضل استخدام هذا النوع في صنع الأواني الزجاجية المستخدمة في الطهي.
  • الزجاج الغير مرئي: يستخدم الزجاج الغير مرئي أو الزجاج الشفاف في صنع الكاميرات وأجهزة التصوير، بالإضافة إلى صنع عدسات النظارات.
  • زجاج الليزر: يتم استخدام زجاج الليزر في مجال البصريات لأنه يحتوي على مواد فلورية تصدر شعاعا ضوئيا كثيفا يسمى الليزر.
  • زجاج الأمان المقوى: هو نوع من أنواع الزجاج التي يتم معالجتها حراريا، ويتكون من طبقة واحدة من الزجاج المصفح، ويستخدم في صناعة زجاج البنوك ومحلات الصرافة.
  • زجاج الأويال: يحتوي زجاج الأويال على جسيمات صغيرة، وتتكون هذه الجسيمات من مادة الفلوريد، مما يساعد على تشتيت الضوء المار من خلال الزجاج، وبالتالي يحدث تغير في لون الزجاج ليصبح لونه الحليبي.
  • الزجاج الرغوي: يعمل العزل الحراري الزجاجي الرغوي في مجالات التدفئة والتكييف المركزية.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى