الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اذكر مثالا على تفسير النبي للقران

في هذا المقال، نقدم لكم بعض آيات القرآن الكريم التي قام رسول الله بتفسيرها في أحاديثه الشريفة من خلال “اذكر مثالا على تفسير النبي للقرآن”. أنزل القرآن الكريم من الوحي على رسول الله، وقد بلغه الرسول لأصحابه وأمته كما أنزل عليه. وفي بعض الأحيان كان من الصعب على أصحابه فهم بعض الآيات، لذا كان رسول الله يفسرها لهم. فيما يلي، نعرض عددا من الآيات التي قام النبي بتفسيرها لأصحابه.

جدول المحتويات

اذكر مثالا على تفسير النبي للقران

قال الله تعالى:ما أرسلنا قبلك إلا رجالا أوحينا إليهم، فاستفسروا أهل الذكر إذا كنتم لا تعلمون بالبينات والزبر. وأنزلنا الذكر إليك لتوضح للناس ما نزل إليهم، عسى أن يتفكروا. سورة النحل.

في هذه الآيات يتم توضيح أن الله سبحانه وتعالى قد أنزل الآيات على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبينها ويفسرها لقومه لعلهم يتأملون فيما أنزل إليهم.

وبناء على ذلك، فقد فسر النبي محمد صلى الله عليه وسلم الآيات المختلفة من القرآن الكريم، وسنقدم بعض الأمثلة على ذلك حسبما ورد في الأحاديث الصحيحة عن النبي.

امثلة على تفسير السنة للقران

المثال الأول

في قول الله تعالى:”الذين آمنوا ولم يبسطوا إيمانهم بظلم، لهم الأمن وهم مهتدون (82)”. سورة الأنعام.

فسر النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذه الآية عندما سأله الصحابة عنها، وأوضح أن المقصود بالظلم هو الشرك بالله تعالى، وفي هذا السياق، يأتي حديث صحيح عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

عن عبد الله بن مسعود قال:عندما نزلت هذه الآية: {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} [الأنعام: 82]، كان ذلك متعلقا بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقالوا: أين منا من لا يظلم نفسه؟ فأجاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس كما تعتقدون، بل كما قال لقمان لابنه: {يا بني، لا تشرك بالله، فإن الشركة ظلم عظيم} [لقمان: 13]”. هذا الحديث صحيح ومذكور في صحيح مسلم وصحيح البخاري.

المثال الثاني

في قول الله تعالى:وأعدوا لأعداء الله وأعدائكم ما تستطيعون من القوة وربط الخيل، فإن الله يعلمهم وأنتم لا تعلمونهم. وما تنفقون في سبيل الله سيوفى إليكم ولن تظلموا. سورة الأنفال.

في هذه الآية المراد بالقوة هو “الرمي” وخصص الرسول الرمي لأنه يحتاج إلى أقصى قوة ممكنة بخلاف إعدادات الحروب الأخرى، وقد ورد حديث شريف في تفسير هذه الآية، وهو كما يلي:

عن عقبة بن عامر قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول: أعدوا للجهاد ما استطعتم من قوة، فإن القوة في الرمي، فإن القوة في الرمي، فإن القوة في الرمي. هذا حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.

المثال الثالث

في قول الله تعالى:لا تتحرك بسرعة عند قراءتك للقرآن، إن علينا جمعه وتلاوته، فإذا قرأناه فلنتبع ما جاء فيه، ثم علينا أن نوضح معانيه.” سورة القيامة.

فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية بأنه لا يجب أن يحرك شفتيه فقط عند قراءة القرآن الكريم. جمعه الله في صدر نبيه ليقرأه على أمته ويستمعون له. وفي تفسير هذه الآيات ورد حديث صحيح، وهو كما يلي:

عَنِ ابْنِ عبَّاسٍ في قَوْلِهِ تَعالَى: {لا تنطق به لسانك بسرعة} [القيامة: 16] قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعامل مع شدة التنزيل وكان يحرك شفتيه – قال ابن عباس: أنا أحركهما لكم كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحركهما، وقال سعيد: أنا أحركهما كما رأيت ابن عباس يحركهما، فحرك شفتيه – فأنزل الله تعالى: {لا تنطق به لسانك بسرعة إن علينا تجميعه وتلاوته} [القيامة: 17] قال: تجميعه في قلبك وتلاوته: {فإذا قرأناه فاتبع قرآنه} [القيامة: 18] قال: فاستمع له وأنصت: {ثم إن علينا بيانه} [القيامة: 19] ثم إن علينا أن تلاوته، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك إذا أتاه جبريل استمع فإذا انطلق جبريل قرأه النبي صلى الله عليه وسلم كما قرأه. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري، وصحيح مسلم.

نقدم لكم اليوم في هذا المقال بعض الأمثلة من الآيات التي قد فسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى