التعليموظائف و تعليم

مقابلة بين شخصين عن التدخين

إليك مقابلة بين شخصين حول الكذب. يطلب من الطلاب أن يبتكروا حوارا أو مقابلة بين أشخاص مختلفين لتنمية مهارات التخيل لديهم. سيكون موضوعنا اليوم على موقع الموسوعة هو مقابلة بين شخصين وحوار حول التدخين وأضراره، وتأثيره على المحيطين بالمدخنين. يتعرض غير المدخنين للإصابة بالعديد من الأمراض نتيجة للتدخين، وسنوضح بعض هذه الأمراض من خلال الحوار الذي سنقدمه.

مقابلة بين شخصين عن التدخين

طلب المعلم من الطلاب أن يكتبوا موضوع تعبير عن التدخين وأضراره وكان معظم الطلاب يعرفون بعض المعلومات عن التدخين وأضراره والأمراض التي يصاب بها المدخنون وبدأت اثنتان من الطالبات بالتناقش حول محتوى موضوع التعبير وكان الحوار بينهما كالتالي:

فاطمة: هل تعرفي أن للتدخين أنواع مختلفة؟

أميرة: نعم ، هناك نوع من التدخين يسمى التدخين السلبي والتدخين المباشر.

فاطمة: التدخين السلبي. كيف يكون التدخين سلبيًا؟

أميرة: التدخين السلبي هو عندما يتنشق الشخص غير المدخن الدخان الناتج عن تدخين الآخرين الذين يحيطون به.

فاطمة: هل هناك أضرار لهذا النوع مثل تلك التي يتعرض لها المدخنون؟

أميرة: فعلا، التدخين السلبي للصحة ويمكن أن يكون أكثر ضررا من التدخين نفسه؛ حيث يزيد خطر انتقال الأمراض المدخنة إلى غير المدخنين عن طريق استنشاق الدخان.

فاطمة: أدرك أن التدخين يسبب العديد من الأمراض وأنه قد يؤدي إلى وفاة بعض الأشخاص.

أميرة: وما هي الأمراض التي يسببها التدخين؟

فاطمة: التدخين يعرض المدخن للإصابة بأنواع مختلفة من سرطان الفك واللسان والرئة والكلى والبنكرياس والإثنى عشر.

أميرة: كما يسبب الكثير من الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، مثل التهابات المعدة وقرحها، ويسبب العسر الهضم المزمن، ويمكن للشخص المدخن أن يفقد القدرة على التذوق والتمييز بين النكهات المختلفة للأطعمة.

فاطمة: إنه يضر الكبد ويعرضه للإصابة بأمراض عديدة، مما يقلل من كفاءته في العمل، حيث لا يستطيع التخلص من جميع السموم التي يتعرض لها المدخن أثناء التدخين، وبالتالي فإن الكبد لا يؤدي وظائفه بشكل كامل.

أميرة: يا فاطمة، التدخين عادة يتعود عليها المدخن وعادة ما يعرف المدخن المضاعفات الصحية التي قد يتعرض لها.

فاطمة: التدخين من أسوأ الأشياء التي يرغب الإنسان في فعلها، فإذا لم يتسبب في الإصابة بالأمراض، فإنه يؤدي إلى تغيير لون الأسنان والشفاه وجعلها سوداء غير جذابة، ويتسبب أيضا في رائحة فم كريهة وغير محببة.

أميرة: عندك حق يا فاطمة ، لقد رأيت أحد المدخنين وكان لون شفتيه يميل إلى اللون الأسود وكانت أسنانه صفراء اللون بالإضافة إلى سقوط بعض أسنانه.

فاطمة: قرأت في كتاب أن التدخين يؤثر على المرأة الحامل ويؤثر أيضا على الجنين ويعرضه للإصابة بالتشوهات، ويزيد من خطر الولادة المبكرة بسبب تصلب المواد التي يمتصها الجسم أثناء التدخين أو التدخين السلبي إلى الرحم ومنها إلى الجنين، والهواء الذي تتنفسه الأم ويصل إلى الجنين محملا بالغازات السامة التي تحول دون وصول الأكسجين إليه.

أميرة: بالفعل، ولكن يجب أن نوضح أهمية الامتناع عن التدخين لكي يكون الموضوع متكاملا.

فاطمة: صحيح، سأكتب عن الفوائد المهمة والكثيرة للإقلاع عن التدخين على صحة الإنسان، حيث سيتمتع بصحة جيدة وحماية من الأمراض الضارة التي تهدد حياته.

أميرة: كما أنه سيحمي جسمه من الإصابة بسرطان، فإنه يعد من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؛ وسيكون الإنسان نشيطا قادرا على أداء جميع أعماله بدون تعب أو شعور بالإرهاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى