الحالات المرضيةصحة

طرق علاج تضخم الكلى

يتناول مقالنا اليوم طرق علاج تضخم الكلى، إذ تعتبر الكلى أحد الأعضاء الهامة في جسم الإنسان، حيث تقوم بتنقية الدم من السموم ومساعدة الجسم على التخلص من الفضلات من خلال تحويلها إلى البول. والأمراض التي تصيب الكلى تؤثر على وظيفتها وبالتالي تؤثر على صحة الجسم. وفي هذا المقال، سنتعرف على الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بتضخم الكلى وما هو العلاج المناسب لهذه الحالة، فتابعونا.

جدول المحتويات

علاج تضخم الكلى

تضخم الكلى اعراضه

يعتبر مرض تضخم الكلى من الأمراض النادرة، وعلى الرغم من ذلك فإنه يؤثر سلبا على الجسم بسبب أهمية الكلى في الجسم، ومن أهم الأعراض التي يظهرها المرض هي التالية:

  • حرقان في البول، وآلام عند التبول.
  • ألم في منطقة أسفل البطن، أو في المنطقة التي تعلو المثانة، أو المنطقة التي تقترب من الحوض.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ,
  • تحدث تجمع السوائل في جسم المريض، مما يسبب تورم وانتفاخ في القدمين.
  • يلاحظ المريض تغيرات مفاجئة في عملية التبول مع انتفاخ الكلى، سواء من حيث عدد مرات التبول أو التوقيت.
  • تغير لون البول، واختلاط البول بالدم.

تضخم الكلى هل هو خطير

إذا ترك مريض تضخم الكلى دون علاج لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى الفشل الكلوي بسبب تقليل قدرة الكلى على أداء وظائفها تدريجيا حتى تتوقف تماما، لذا يجب على الشخص الذي تم تشخيصه بالإصابة بالتضخم أن يبدأ العلاج فورا ودون تأجيل.

علاج تضخم الكلى عند الحامل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تورم الكلى أثناء الحمل لدى المرأة، ويعرف هذا المرض باسم “احتقان الكلى”، ومن أهم هذه الأسباب:

  • زيادة هرمون الحمل يؤدي إلى ارتخاء العضلات بشكل مباشر.
  • تزايد حجم الجنين يسبب ضغطا على المثانة والحالب، مما يقلل من وظائفهما.
  • تسبب إصابة الحامل بالحصوات، في انسداد الحالب، مما يؤدي إلى انسداد مجاري البول، وبالتالي تجمع البول في الكلى مما يؤدي إلى زيادة حجمها عن المعتاد.
  • مرض السكري يؤدي إلى استسقاء الحمل.
  • إصابة المرأة بسرطان المثانة أو عنق الرحم.

وفي هذه الحالات، يصف الطبيب الدواء المناسب للمرأة، وفقا للسبب الذي يؤدي إلى زيادة حجم الكلى وحالتها الصحية، وذلك بطريقة لا تؤثر على سلامة الجنين.

علاج تضخم الكلى عند الاطفال

من المحتمل أن يولد الأطفال بتضخم في الكلى، ويعزى ذلك إلى أسباب متعددة، بما في ذلك ولادة الطفل بعيب في الكلى أو وجود تكيسات فيها.

يقول الأطباء إن علاج هذا المرض لدى الأطفال يختلف حسب سبب حدوث المرض. إذا كان تضخم الكلى ناتجا عن عيب خلقي للطفل، فمن الضروري التدخل الجراحي لإزالة الانسداد وتوسيع مخرج الكلى. وبعد الجراحة، ستعود الكلى تدريجيا إلى حجمها الطبيعي.

وفي حالة تسبب التكيسات في تضخم الكلى، يعالج الطفل عن طريق تناول أدوية معينة يصفها الطبيب للطفل وفقا لحالته.

وبذلك نتعرف على العلامات التي تشير إلى تضخم الكلى، والأسباب وراء ذلك لدى النساء الحوامل والأطفال الرضع الجدد، ونتعرف أيضا على طرق علاج هذا المرض، ويوصي موقع الموسوعة بمراجعة الطبيب على الفور والخضوع للعلاج الذي يحدده الطبيب لتجنب الفشل الكلوي، قد لا يحصل والله على الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى