الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الضيق والهم والحزن

في المقال التالي نقدم لكم دعاء الضيق والهم وتخفيف الكرب، فالدعاء من أعظم العبادات التي يمكن أن يقوم بها الفرد للحصول على رضا الله عز وجل والأجر والثواب، ويطلب العبد من الخالق ويسأله عما يحتاج إليه، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى، ووعدنا بالإجابة، فقد قال في كتابه الكريم في سورة غافر “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين.
في بعض الأحيان، يمر الفرد بحالات حزن وضيق ويتعرض للهموم، ويتعرض لصعوبات في الحياة، ولا يجد ملاذا سوى الدعاء، وهناك العديد من الأدعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي ثبتت فعاليتها في طلب النجاة من الله عز وجل، وسنقدم لكم في الفقرات التالية أجمل الأدعية لتخفيف الأحزان والهموم.

دعاء الضيق

دعاء الضيق والهم والحزن

  • اللهم أطلعك عن كل ضائقة وبلوى، يا عالم الغيب، وصارف الابتلاء، أدعوك فأغثني وأخرجني من كل ضيق، سبحانك إذا أمرت الشيء كان فيكون، فارحم ضعفي وقلة حيلتي.
  • اللهم إني عبدك الضعيف الفقير، وأنت ربي القوي الغني، أسألك باسمك العظيم والكريم، أن تخفف عني كل ضيق، وتزيل كربي، وتجزيني في خوفي ومصيبتي وحزني، فاللهم يا من يكشف الهموم، ويذهب الأحزان ويجلب السعادة، كن مساعدا لي وارحمني يا أرحم الراحمين.
  • يا الله، أنا أطلب منك أن تمنحني فرحة في المساء، وتجعلني سعيدا في الصباح، فأنا عبدك الذي ينتظر لطفك وفرحك وسرورك، فجعل كل شيء صعبا يسيرا، وأنعم علي بالسعادة.
  • اللهم ، يا من أنقذت يونس في بطن الحوت ، أنقذ عبدك واكتب له السلام بعد الشدة ، والفرح بعد الحزن ، وارزقني من قربك وكلمتك ، وانفرج همي يا مجيب المضطر إذا دعاه.

دعاء الضيق من السنة النبوية

تضم الأحاديث التي رواها رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تخفف الهموم، وفي الفقرات التالية سنعرض لكم بعضها:

  • صلى الله عليه وسلم ، دعا رسول الله وقال (اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي).
  • (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد)
  • تم إثبات أن دعاء الاستغفار المعروف يمحو الذنوب ويزيل الهموم ويجلب الراحة والسكينة إلى النفوس. هذا الدعاء هو: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
  • (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضياع الدين، وغلبة الرجال).

أدعية الضيق من القرآن الكريم

يحتوي كتاب القرآن الكريم على كثير من الآيات التي تحتوي على أدعية، وتكرار آيات كتاب الله يزيل الأحزان والهموم ويخفف الضيق وينقذ النفس من الضيق، وسنقدم لكم في الجمل التالية أدعية من القرآن الكريم للتخفيف من الضيق وتجاوز الهموم.

  • في القرآن الكريم، ذكر الله تعالى في سورة البقرة (ربنا لا تأخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أعباء كما حملتها على الأمم السابقة، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على الكافرين).
  • قال الله عز وجل في سورة القصص: قال ربي إني أساءت إلى نفسي، فاغفر لي فقد غفر له، إنه هو الغفور الرحيم. قال ربي بما أنعمت علي، فلن أكون معونا للمجرمين.
  • قال سبحانه وتعالى في سورة آل عمران: (ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين).
  • قال المولى عز وجل في سورة الأنبياء: (وعندما ذهب ذا النون غاضبا، ظن أننا لن نقدر عليه، فصاح في الظلمات أنه لا إلـه إلا أنت، سبحانك، إني كنت من الظالمين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى