الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

جميع احاديث الرسول

سنتعرف في مقالنا اليوم على جميع أحاديث الرسول عن الحياة والأخلاق وآخر الزمان، اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا هكذا وضع رسولنا الكريم دستور لنا قبل أن تنتهي حياته في خطبة الوداع، ترك لنا أرثا كبيرا من الأحاديث التي تعتبر نورا في طريق الهداية والمعرفة والحق، فقد ركز رسولنا الكريم على العلم ونصح به، ورفع من شأن العلماء، فكانت أول سورة تم ذكرها في القرآن الكريم هي “اقرأ”، فالإسلام دين علم وأخلاق، فالدين الإسلامي يخاطب البشرية بأكملها وينطلق من مفهوم الإنسانية

جاءت الأحاديث النبوية لتوضيح أمور الحياة وكشف الستار عن السلوكيات غير المحببة. ركزت هذه الأحاديث في جوهرها على نشر القيم الفضيلة والأخلاق الحميدة بين المسلمين. كان رسولنا الكريم يحث المسلمين على الصدق والمحبة والأمانة واحترام الآخرين وعدم التقليل من قيمة أي إنسان، بالإضافة إلى تأسيس الأسرة في إطار قانوني وشرعي. في مقالنا اليوم، سنعرض عددا من هذه الأحاديث النبوية على موسوعتنا.

جميع احاديث الرسول

احايث الرسول عن الحياة

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم “إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم” رواه مسلم
  • يقول النبي صلّى الله عليه وسلم: مدهش أمر المؤمن؛ فكل أمر له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن. إذا أصابه سراء فهو شاكر وهو خير بالنسبة له، وإذا أصابه ضراء فهو صابر وهو خير بالنسبة له
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لا يوجد حسد إلا في حالتين: رجل أعطاه الله ثروة واستخدمها بالحق، ورجل أعطاه الله الحكمة ويستخدمها ويعلمها.
  • قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأبِي طَلْحَةَ: طلبت من شبابكم أن يخدموني، فخرج معي أبو طلحة يتبعني. كنت أخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل مرة ينزل فيها، وكنت أسمعه يتكرر قوله: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال. ولم أتوقف عن خدمته حتى وصلنا إلى خيبر، وعندما وصل بصفية بنت حبيب بن أبي بلتعة كانت النهاية .

احاديث الرسول عن الأخلاق

  •   عليكم أن تكونوا صادقين؛ لأن الصدق يهدي إلى الخير، والخير يهدي إلى الجنة، والإنسان لا يزال صادقا ويسعى للصدق حتى يكتب عنده عند الله كصديق. واحذروا الكذب؛ لأن الكذب يهدي إلى الشر، والشر يهدي إلى النار، والإنسان لا يزال يكذب ويسعى للكذب حتى يكتب عنده عند الله ككاذب.
  • عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لن يدخل الجنة من في قلبه حتى وزن ذرة من الكبر”. ثم قال رجل: “إن الرجل يحب أن يكون ثوبه جميلا وحذاؤه جميلا”. فقال النبي: “إن الله جميل يحب الجمال، لكن الكبر هو تحقير الحق وإنكاره، وإهانة الناس”.” – رواه مسلم
  • عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتق الله حيثما كنت واعمل الخير وابتعد عن الشر، فإنه يمحو السيئة، وتعامل الناس بطيبة. هذا حديث حسن رواه الترمذي.

 احاديث الرسول عن اخر الزمان

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:سيأتي على الناس سنوات خداعات، حيث يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة. وسئل عن المعنى الرويبضة، فأجاب الرجل التافه في شؤون العامة. عن أبي هريرة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (في آخر الزمان سيكون هناك خليفة يقسم المال ولا يعده).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله زوى لي الأرض -أو ربي زوى لي الأرض- ورأيت مناطقها الشرقية والغربية، وإن ملك أمتي سيمتلك ما زوى لي منها، ولقد أعطيت الكنزين: الأحمر والأبيض، ولقد سألت ربي أن يحمي أمتي من الهلاك بسبب الأوبئة وأن لا يسمح بأن يظهر عدو يستبيح دمائهم، وإن ربي قال لي: يا محمد، إذا قضيت قضاء فإنه لا رجوع عنه، -وقال يونس: لا رجوع عنه- ولقد أعطيتك .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تقترب الأوقات ويقل العلم وتظهر الفتن وتزداد الفقرة وتكثر القتل، وفي رواية أخرى: يقترب الزمان وينقص العلم وفي رواية أخرى لم يذكروا: وتزداد الفقرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى