الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء سيدنا يونس كامل مكتوب

يدور الحديث اليوم حول دعاء سيدنا يونس، فقد أمرنا الله عز وجل بالدعاء ووعدنا بالاستجابة في كتابه العزيز حيث قال الله تعالى: “ادعوني أستجب لكم، فإن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين” سورة غافر الآية رقم 60

عدنا الله أن الذين يدعونه ويخلصون في عبادته له، سيستجيب الله لدعواتهم وسيحقق لهم مرادهم، فالدعاء هو نوع من أنواع العبادة كما شرحها لنا رسولنا الكريم، وعندما ندعو الله ونتقرب منه، فإن تلك العبادة هي الأحب لله عز وجل.

لذا، في مقالنا اليوم، سنشير إلى فضل الدعاء وأجمل الأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم، وهو دعاء سيدنا يونس بالتفصيل من خلال موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

دعاء سيدنا يونس

سيدنا يونس هو أحد أنبياء الله المرسلين الذي اختاره الله واصطفاه لينقل رسالته لقومه الذين كانوا يعبدون الأصنام بدلا من الله، وكانوا يعتقدون الخرافات والموت.

قام سيدنا يونس عليه السلام بزيارتهم لنقل رسالته التي اختاره الله لها. ولفترات طويلة، كان يبشرهم بالجنة عندما يعبدون الله الواحد الأحد، ويحذرهم من النار وحرها. ومع ذلك، واجهه قومه بكثير من القسوة والاعتراض والظلم. وكلما رأوه متمسكا بدعوته ومؤمنا بصحتها، غضبوا وثاروا عليه وتشاجروا معه. وفي النهاية، غادر ديارهم وتركهم يواجهون غضب الله عليهم.

وركبت السفينة مع مجموعة من الناس حتى اضطرب البحر واهتزت السفينة يمينا ويسارا، فكان عليهم تخفيف الحمل، فقرروا إلقاء أحد الأشخاص في البحر. بدأوا في إجراء قرعة وكرروها ثلاث مرات، وفي كل مرة ظهر اسم سيدنا يونس على السهم، فقفز في البحر وعلم بيقين أن الله سينقذه.

ثم جاء إليه حوت ضخم وابتلعه، فظن الرسول الكريم أنه قد توفي، ولكن وجد نفسه يتحرك، فسجد لله شاكرا لأنه لم يمت بل لم يتعرض لأذى ولم يحدث له أي مكروه، فجلس وكرر هذا الدعاء.

اية يونس في بطن الحوت

وقد ذكرت قصة سيدنا يونس ودعاؤه في القرآن الكريم في عدد من الآيات وهي:

  • قال الله عز وجل: وإن يونس لكان من المرسلين، عندما رفض أن يبقى في السفينة المحملة، فتساهمت الأمواج وأصبح من الغاضبين، ثم ابتلعه الحوت وهو في حالة يأس، ولولا أنه كان من الذاكرين الله، لبقي في بطن الحوت إلى يوم يبعثون، كما جاء في سورة الصافات.
  • وفي قول الله سبحانه وتعالي في سورة الأنبياء: وإذا ذهب نوح غضبانا وظن أننا لن نستطيع عليه، فنادى في الظلمات أنه لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين. فاستجبنا له ونجوناه من الكرب، وهكذا ننجي المؤمنين.
  • وفي سورة القلم قال الله عز وجل: اصبر على حكم ربك ولا تكن مثل صاحب الحوت الذي نادى وهو مكظوم، لو لم يرد الله عليه بنعمة منه لكان رميا هائما في البحر، ولكن الله اصطفاه وجعله من الصالحين.

دعاء سيدنا يونس المستجاب

  • كما ذكر أن الله عز وجل أعطانا دعاء النبي يونس في القرآن الكريم في سورة الصافات حيث كان يتردد بلا توقف
  • باستخدام هذا الدعاء “لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين”، يمكننا أن نتجاوز الأزمات والمحن ونخرج من الظلمة إلى النور، تماما كما حدث مع سيدنا يونس عندما استجاب الله له ونجاه من الضيق وهكذا سينجي الله المؤمنين. صدق الله العظيم.

حديث الرسول عن دعاء سيدنا يونس

وذكر في الحديث الشريف أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: “دعوة ذي النون عندما كان في بطن الحوت .. لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين .. لم يدع بها مسلم ربه في أمر قط إلا استجاب له”.

فضل دعاء سيدنا يونس

  • وفي قول أخر حيث قال رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلم: أعلم تماما أنه لا يقولها أحد مكروب إلا سيخرجه الله من محنته، هذه هي كلمة أخي يونس صلى الله عليه وسلم.. حينما صرخ في قلب الظلام لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين
  • عندما سمعت الملائكة تسبيح النبي يونس، طلبوا من الله أن يكشف عنه الكرب والهم والحزن، فأجاب الله واجتباه ونجاه وأزال عنه كربه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى