الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

تقدم الموسوعة لك عزيزي القارئ في المقال التالي دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب، وهو من العبادات التي تجلب الخير والثواب العظيم. يجب على المسلم أن يقوم بهذا الدعاء بثقة وصدق، وهو يعني أن العبد مرتاح وراض عن حكم ربه وإرادته في الكون ويستسلم لأوامر الله ويطيعها. وعندما يكون المؤمن صادقا في ذلك، فإنه يكون سببا في محبة الله تعالى له، وهذا نعمة عظيمة وجائزة مباركة.

ذكر الله تعالى الحمد في العديد من آيات القرآن الكريم، حيث قال في سورة الإسراء الآية 111 (وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك)، وعندما يدعو العباد بحمد الله على نعمه العظيمة، يرفع الله تعالى مرتبتهم في الدنيا ويرزقهم بجنات النعيم في الآخرة، وفي الفقرات التالية سنعرض بعضا من أفضل أدعية حمد الله.

دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

أدعية في صيغة الحمد للنبي صلى الله عليه وسلم يستحب ترديدها باستمرار:

  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا. فكم من شخص ليس له مؤنة ولا مأوى.
  • (يا الله، أنا أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، أيها المنان، يا صانع السموات والأرض، يا ذا الجلال والكرامة، يا حي، يا قيوم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله قد دعا بهذا الاسم العظيم، الذي إذا دعي به فإنه يجيب، وإذا سئل به فإنه يعطي).
  • (اللهم الحمد لك، أنت الذي تقيم السماوات والأرض ومن فيهما، والحمد لك، لأنك ملك السماوات والأرض ومن فيهما، والحمد لك، لأنك نور السماوات والأرض ومن فيهما، والحمد لك، لأنك ملك السماوات والأرض، والحمد لك، لأنك الحق ووعدك حق).
  • (اللهم لك الحمد ملء السماء، وملء الأرض، وملء ما تشاء من شيء بعد. اللهم اطهرني بالثلج والبرد، والماء البارد. اللهم اطهرني من الذنوب والخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس).

دعاء الحمد لله مكتوب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربعة من أحب الكلام إلى الله: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.” نقدم لكم في الفقرة التالية دعاء يبدأ بالحمد مستجاب بأمر الله

  • اللهم نحمدك في الأوقات السعيدة والحزينة، سواء في الخفاء أو العلانية، اللهم نحمدك بحسب قدرتك وجلال وجهك العظيم، اللهم إنك تستحق الحمد، أنت نور السماوات والأرض ورب الشرق والغرب وكل مكان، وبحجمهم نحمدك يا جبار يا عظيم.
  • نحمدك يا الله على البركة في الرزق والعافية في الجسد، نحمدك على الستر والعافية وأنك رزقتنا المال والأطفال، أنت الوهاب الكريم، مهما حمدناك لم نحصي فضلك، نعوذ بك من شر القضاء والمصائب وأن تديم علينا نعمتك يا أرحم الراحمين.
  • الحمد لله على الماضي والقادم، الحمد لله على الفرح والألم، فالفرح نعمة من الله والألم ابتلاء نتحمله وتجازينا خير الجزاء. نسألك يا حنان يا منان أن تيسر لنا كل صعب وتخرجنا من كل ضيق، وأن لا تجعل حاجتنا في يد غيرك.

دعاء الحمد لله حتى ترضى

هناك صيغة دعاء عظيمة يمكن الاستمرار في ترديدها والتأكيد عليها لكسب رضا الله تعالى ومحبته في الدنيا والآخرة، وهي:

  • يا الله، لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد قبل الرضى، ولك الحمد بعد الرضى، يا الله لك الحمد عندما تكون راضيا ولك الحمد في كل حالة وزمان وحينة إلى يوم الدين، حمدا طيبا كثيرا مباركا ملأ السموات والأرض.
  • الحمد لله حتى ترضى يا الله عني ثم ترضى عني، والحمد لله إذا رضيت فذلك يكفيني، والحمد لله عدد الطيور في السماء، والأسماك في الماء، وحبات المطر، الحمد لله دائما وأبدا حتى يوم أبعث وألقى وجهك الكريم.

نود أن نذكر في نهاية المقال مدى أهمية ترديد تلك الأدعية في حياة الناس. فهي سبب لمغفرة الذنوب وستر الله لعيوب الإنسان. جميع الناس يخطئون، وتعد تلك الأدعية بابا للرزق المبارك الدائم. وتنزل رحمات الله سبحانه على المسلم الحمد لله بشكل مستمر. إنها أفضل الدعاء وبذرة الجنة، حيث يعمل بها الميزان في يوم الحساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى