المراجعموسوعة كيف

كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا

كيف يمكنني التأكد مما إذا كانت براز طفلي طبيعية أم لا ، سنجيب على هذا في مقالنا اليوم من خلال الموسوعة، لأن الأطفال في مرحلة الطفولة الأولى يحتاجون إلى رعاية واهتمام كاملين، ومن بين الأشياء التي يجب ملاحظتها هو براز الطفل، فإذا تغير لونه عن اللون الطبيعي، فيجب على الأم أن تعرف سبب هذا التغيير، وهل الطفل يشعر بالتعب أم لديه مشكلة في جسمه أم لا.

بالطبع يختلف براز كل طفل عن الآخر بطرق تغذية مختلفة، سواء كانت صناعية أو طبيعية، وبناء على العمر وما إذا كان الطفل بدأ في تناول الطعام الصلب أم لا.

لذلك سنتحدث بتفصيل بعض أشكال براز الأطفال في مراحل مختلفة.

كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا

بالطبع، يعتبر براز الطفل الرضيع أمرا يشغل كل أم، فرائحته وشكله ولونه يشيران إلى حالة صحة الطفل، وأحد أشكاله البارزة هو التالي:

في الأيام الأولى للطفل

عندما يخرج الطفل في اليومين الأولين، يفرز ما يسمى بـ “العقي”، ويكون لونه أخضرا مائلا للأسود ولزجا، ويشبه إلى حد ما القطران، وهذا ما يتناوله الطفل أثناء وجوده في الرحم، ويتكون من السائل الأمينوسي والمخاط، ويدل هذا على سلامة وظيفة الأمعاء لدى الطفل.

إرضاع الطفل رضاعة طبيعية

عندما ترضع الأم طفلها الرضيع بالحليب الطبيعي من ثديها، يتم إفراز مادة اللبأ التي تعمل كملين للأمعاء وتساهم في خروج البراز من جسم الرضيع خلال الأيام الأولى من ولادته.

الأيام الأولى

بعد مرور 3 أيام يتغير شكل ولون براز الطفل تدريجيا على هذا النحو:-

  • رائحته مقبولة، وتتغير لونه من الأخضر المائل للبني إلى الأصفر الفاتح.
  • ذو قوام لين ورخو، يشبه الإسهال وقد يحتوي على بعض الحبيبات.
  • يصبح حجمه مثل العملة الكبيرة المعدنية.
  • خلال هذه الفترة، يمكن للطفل أن يتبرز أربع مرات في اليوم الواحد خلال أسبوع ولادته الأولى، وأحيانا يتبرز بعد كل رضعة.

من أواخر الأسبوع الثالث إلى السادس

في هذا الموضوع، نلاحظ أن الطفل يتبرز مرة واحدة كل عدة أيام، وقد يتبرز مرة في الأسبوع، وشكل البراز يكون طريا، وهذا أمر طبيعي.

رضاعة الطفل بالحليب الاصطناعي

قد تلجأ بعض الأمهات إلى إرضاع أطفالهن باللبن الصناعي، مما يجعل براز الطفل يتغير ويختلف عن براز الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية، حيث يكون شكله كالآتي:-

  • عادة ما يكون لونه بني فاتح، وأحيانا يكون لونه أخضر داكن حسب نوع الحليب الصناعي المستخدم لإرضاع الطفل.
  • ذو رائحة كريهة، ويشبه إلى حد ما براز الفرد البالغ، وشكله يشبه معجون الفول السوداني أو الزبدة، ويكون متماسكا في القوام، ولونه يتراوح بين البني الأسود أو البني المائل للأخضر أو الأصفر.
  • يبترز الطفل خمس مرات في اليوم الواحد، وذلك في أسابيعه الأولى من الولادة.
  • قد نلاحظ أن معدل الإخراج اليومي عاد إلى طبيعته وأصبح مرة واحدة في اليوم بعد مرور ثلاثين يوما.

الانتقال من فترة الرضاعة الطبيعية إلى الصناعية

في حالة انتقال الطفل من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الاصطناعية، يجب إعداد الطفل لهذه العملية قبلها ببضعة أسابيع، حتى يتمكن الجهاز الهضمي للطفل من التكيف مع نوع الحليب الجديد الذي لم يتناوله من قبل، وبالتأكيد ستصاحب هذه الفترة تغيرات في لون وشكل البراز، وسيكون لديه قوام صلب.

مرحلة تناول الأطعمة الصلبة

بعد فترة الرضاعة، يبدأ الطفل في تناول بعض الأطعمة إلى جانب الحليب، ومن الممكن أن تلاحظي تغيرا واضحا في شكل البراز. قد تجدين البراز ذا لون داكن وأكثر سمكا، وسيلفت انتباهك الرائحة الكريهة والقوية للغاية.

أشكال البراز الطبيعي

براز أسود أو أحمر فاتح

قد يكون لون البراز كذلك في حالة تناول البنجر، أو إذا كان مصحوبا بالدم، أما البراز الأسود فيكون طبيعيا في الأسبوع الأول من ولادة الطفل، وقد يبتلع الرضيع بعض الدماء أثناء الرضاعة؛ نتيجة تشقق حلمة الثدي.

الإسهال

من الأمور الطبيعية أن يكون براز الطفل سائل، وقد يتبرز بعد الحصول على حصته من الحليب، ويكون برازه اندفاع طبيعي بعد كل رضعة، فلا داعي للقلق.

أما الإسهال فهو شكل آخر حيث يكون البراز سيولة شديدة وقد يحدث أكثر من مرة في اليوم، وقد يحدث إسهال لدى الطفل عند بدء تناوله للأطعمة الصلبة، وإذا تبرز لثلاث مرات أو أكثر يوميا.

براز شاحب

يحدث عندما يتعذر على الطفل هضم ما تناوله بشكل صحيح، ويحدث ذلك نتيجة لمعاناة الطفل من مشكلة في الكبد، وتصبح البراز باللون الرمادي أو الأبيض، وعليك أن تأخذه إلى الطبيب.

الإمساك

نادرا ما يحدث هذا إذا كان الطفل يرضع بشكل طبيعي، ولكن قد يحدث عند تناول الحليب الصناعي أو عند بدء تناول الأطعمة الصلبة، فيكون البراز جافا وصلبا ويشبه الحصى الصغيرة، ويكون من الصعب إخراجه أحيانا، وقد يظهر بعض الدم في الحفاضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى