الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حديث عن الوفاء بالعهد

سنتحدث في المقالة التالية عن الوفاء بالعهد. الوفاء بالعهد هو صفة حميدة يجب أن يتحلى بها كل مسلم مؤمن بالله ورسوله. الوفاء بالعهد يعني عدم الغدر والنبي صلى الله عليه وسلم كان أكثر الناس وفاء وإخلاصا. لم ينقض عهدا أو يخلف في وعده. الوفاء بالعهد هو من صفات الصادقين ويعرف المعنى الحقيقي للمروءة. السنة النبوية تحث على الوفاء بالعهد وتذكر العديد من الأحاديث الشريفة التي تبين ذلك.

حديث عن الوفاء بالعهد

الوفاء بالعهد يعني تنفيذه. إن النكث بالوعد الذي ألزم به الإنسان نفسه يعد خيانة. إنه صفة تتحلى بها الرجال الشجعان. لا يمتلك هذه الصفة سوى الأشخاص الذين يفهمون المعنى الحقيقي للشرف والقوة والشجاعة والكرم. كان النبي الكريم هو الأكثر وفاء بالعهود. فقد جعل الشخص الذي ينكث بالوعد في موقع الحيوان. ومن بين العهود الهامة التي يجب على الإنسان تنفيذها هي تلك التي تقسم بين العبد وربه. إنها أهم العهود. يلي ذلك الوفاء بالعهود التي يلتزم بها الإنسان مع نفسه ومع الآخرين، مثل العهد بالزواج وغيرها من العهود الأخرى.

يجب على كل مؤمن أن يلتزم بالعهد، بشرط أن لا يقوم بأمر يغضب الله ولا يحلل محظورا ولا يحرم حلالا، فعندما يلتزم المسلمون بوعودهم وشروطهم، فإن الانتقاض من العهد هو من سمات المنافقين وعلاماتهم.

من الأحاديث النبوية التي تحث المسلمين على الوفاء بالعهد

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاث: إذا تحدث بالكذب، وإذا وعد خان، وإذا أؤتمن خان”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاث: إذا تحدث بالكذب، وإذا وعد خان، وإذا أؤتمن خان”.
  •  عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربعة من يكون فيهن فهو منافق صريح، ومن يكون فيه خصلة منها فهو يحمل خصلة من النفاق حتى يتخلى عنها: إذا اؤتمن خان، وإذا تحدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر.

أيات قرآنية تحث المسلمين عن الوفاء بالعهد

  • وَأَوفوا بِعَهدِ اللهِ إِذا عاهَدتُم‏}‏‏.‏
  • ‏{‏وَأَوفوا بِالعَهدِ إِنّ العَهدَ كانَ مسؤولا‏}‏.
  • وأوفوا بعهد الله عندما تتعهدون، ولا تخالفوا العهود بعد تأكيدها وبعدما جعلتم الله شهيدا عليكم. إن الله يعلم ما تفعلون}.

فإذا نظرنا إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة نجد أن الله تعالى ونبيه أمروا بالوفاء بالعهد وأن المسلمين على وعودهم وشروطهم إلا في حالة الشرط المخالف للشرع أو المحظور شرعا، ونجد أن الله يبشر الموفين بعدهم بنيل رضوان الله تعالى والفوز بالدرجات العليا والجنة ونعيمها، وأن نقض العهد هو علامة من آيات المنافقين، وأن جزاءهم العذاب الأليم في الدنيا والآخرة، وأن على كل مسلم مؤمن بالله ورسوله أن يفي بالعهد سواء مع المسلمين أو الكافرين، فقد أمرنا الله تعالى ونبيه الكريم بذلك.

فضل الوفاء بالعهد

من أفضل صفات المسلم هو الوفاء بالعهد، وهو من الصفات الحميدة، ومن فضائل الوفاء:

  • تزيد من شرف المؤمن ورفعته، وتزيد من تأدب المسلم وتحليه بالأخلاق الحميدة الأخرى، وتزيد من صلاح المؤمن وتقواه، فهي من سمات أهل الإيمان وأولي الألباب، وتعتبر من الصفات التي اختص بها الله تعالى أنبياؤه ورسله عليهم صلوات الله ورضوانه.
  • إن المسلم يحصل على أعلى الدرجات من الله تعالى وينال رضاه، ويكتب بين الصديقين والموفقين عند الله تعالى إذا عاهدوا الله ورسوله.
  • كما أن الوفاء بالعهد يساعد في إيقاف الدماء وضمان الأمن والسلام، كما يساعد في حماية الحقوق، وهو أحد أسباب الدخول إلى الجنة، ومسح الذنوب وتحقيق المراتب العليا.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى