الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

جبل عرفات لماذا سمي بهذا الاسم

يعتبر جبل عرفات من المواقع المقدسة لدى المسلمين، حيث يتم زيارته كل عام في موسم الحج. فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”، حيث يأتي المسلمون من كل مكان ليدعوا الله ويتقربوا إليه. يجتمع الحجاج في جبل عرفات في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويقفون هناك من غروب الشمس حتى شروق الشمس في يوم العيد، يدعون الله ويثنون عليه جميعا بصوت واحد قائلين “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك”. وكل فرد يترك هناك دعوته وهو واثق من استجابة الله لها. وقد ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن الله يتباهى بالمسلمين الذين يأتون إلى عرفة من كل مكان. فعلا، إنها ليلة العيد الأكبر. وسنقدم في الفقرات التالية تفاصيل أكثر عن جبل عرفات.

جدول المحتويات

جبل عرفات

يعتبر يوم عرفة يوما للمغفرة والرحمة، حيث يتم فيه تحرير عباد كثيرين من النار، وتستجيب الدعوات التي يرجوها الإنسان من الله، والحج هو من الأركان الأساسية للإسلام لمن يستطيع تحقيقه، ولذلك تم وضع فرضية الحج على المسلمين، وهذا ما أنزل في الآية الثالثة من سورة المائدة “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم” وتم نزولها في ليلة عرفة على الرسول صلى الله عليه وسلم.

جبل عرفات لماذا سمي بهذا الاسم

هناك العديد من الروايات حول تسمية عرفة. هناك من يعتقد أنها تعود إلى آدم وحواء وهناك من يربطها بطواف إبراهيم عليه السلام. وأيضا هناك من يروج لفكرة أنها تم تسميتها هكذا لأن المسلمين يتعارفون عليها في يوم الحج. وأيضا بعض العلماء يقولون إن الناس يأتون إلى عرفة تائبين ومعترفين بذنوبهم لله. وهناك الكثير من القصص حول تسمية عرفة، وسنذكر هنا الروايات الأكثر شهرة بين العلماء والشرعاء.

  • التقاء أدم وحواء: يقال في هذه الرواية أن سيدنا آدم وأمنا حواء نزلا في مناطق مختلفة من الأرض، حيث نزل آدم في بلاد الهند في الوقت الحاضر، ونزلت حواء في مكة المكرمة، ثم جمع الله بينهما على جبل عرفات، ومن هنا جاء تسمية عرفة.
  • طواف إبراهيم علية السلام: يقال إن جبريل – عليه السلام – علم إبراهيم كيفية أداء الحج والطواف في جبل كبير، وكلما علمه سأله إبراهيم: “هل عرفت يا إبراهيم؟” ولذلك سميت بعرفة، لأنها كانت بداية معرفة سيدنا إبراهيم بالطواف.
  • جبل الاعتراف بالذنب: يرى بعض العلماء أنه في يوم عرفة يصعد المسلمون إلى الجبل ويعترفون بذنوبهم ويطلبون المغفرة والرحمة من الله، ولذلك سمي بجبل عرفة.
  • معنى كلمة عرفة: تعني عرفة الرائحة الجميلة والعطرية، ويطلق عليها هذا الاسم بسبب الرائحة الذكية والمميزة على الرغم من الأعداد الكبيرة والذبائح.

زيارة جبل عرفات

يزور المسلمون عرفات في موسم الحج، في اليوم التاسع من ذي الحجة مهللين فرحين قاصدين المغفرة والرحمة، حيث يسمى أيضا عرفات بجبل الرحمة، فيقع عرفات بين مكة والطائف بجانب مجموعة من الجبال الضخمة الكبيرة.

يعتقد العلماء أن زيارة عرفات في أيام غير أيام الحج هي بدعة ولا تحمل أي فوائد لهذه الزيارة. يقولون إن الذهاب إلى عرفات مشقة كبيرة والإسلام يحث على عدم تعريض الإنسان للمشقة غير الضرورية. ويقولون أن عرفات مخصصة للحج فقط ولم يرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قام بزيارة عرفات بدون أداء الحج.

جميع المسلمين يتطلعون للوقوف في عرفة وأداء مناسك الحج، ويتمنون أن يتمكنوا من زيارة مكة المكرمة وأداء الشعائر الدينية الخاصة بها. تظل رغبة زيارة مكة المكرمة في أذهان الذين زاروها والذين لم يذهبوا إليها أبدا. توجد هناك مختلف الأعراق والأجناس والأعمار، شباب وشيوخ، كما ذكر الله في سورة الحج آية 27 “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى