التعليموظائف و تعليم

بحث عن لغتي

نقدم إليك عزيزي القارئ بحثا عن لغتي، فاللغة العربية هي واحدة من اللغات القديمة التي تتميز بطابع خاص ورونق، ويكفي أن الله عز وجل كرم هذه اللغة بجعلها لغة القرآن الكريم ومعجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

اللغة العربية هي واحدة من أكثر اللغات التي يتحدث بها في العالم على مر التاريخ، حيث يتحدثها أكثر من 467 مليون شخص، وخاصة في مناطق الشرق الأوسط والوطن العربي.

وخلال مقالنا اليوم سنقدم لكم بحثا عن اللغة العربية عبر موسوعة بالتفصيل فتابعونا.

جدول المحتويات

بحث عن لغتي اللغة العربية

  • تعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات التي تتميز بمعانيها وألفاظها القوية، وهي اللغة التي تتميز بقدرتها على استيعاب المعاني العظيمة، ولذا يطلق عليها لقب “لغة الضاد”، وتتميز بأنها لغة مرنة.
  • وهذا اللغة قد أعطت العرب ما يريدونه من قوة وبلاغة وفصاحة، حيث كانت العرب معروفة بقدرتهم الكبيرة على نظم الأبيات الشعرية والبلاغة والنثر وضرب الأمثال، وحتى الآن لا تزال اللغة العربية فصيحة، وتعامل العرب مع العجم الذين أتوا من الله عليهم ودخلوا في الإسلام أثناء حكم الدولة الأموية وزاد هذا الاختلاط في الفترة المتأخرة من حكم الدولة العباسية.
  • كان لهذا الاختلاط تأثير كبير على لغة الضاد، حتى احتاج الأمر تدخل علماء اللغة ليعيدوا لها رونقها الذي فقدته وتطهيرها من المصطلحات الأجنبية.

اللغة العربية ومكانتها بين اللغات

  • تعتبر اللغة العربية من أهم عناصر تشكيل الشخصية العربية. فهي الوسيلة الأنسب والأفضل للتعبير عن مشاعرها الداخلية بكل قوة ومهارة.
  • اللغة العربية ساهمت في بناء الثقافات والحضارات المختلفة للشخصية العربية.
  • نظرا لأهمية اللغة العربية بين لغات العالم، تم تعيين اليوم الأول من شهر ديسمبر كل عام للاحتفال بالعيد العالمي للغة الضاد من قبل الهيئة العامة للأمم المتحدة.
  • في الأول من ديسمبر عام 1973، أعلنت الأمم المتحدة اعتماد اللغة العربية كلغة من بين اللغات الستة المستخدمة في العمل، إلى جانب الفرنسية والإسبانية والروسية والإنجليزية والصينية.
  • يتم تنظيم هذا الاحتفال سنويا برعاية النادي العربي، حيث يتم عرض الأعمال الفنية العربية والشعر والفنون الشعبية العربية في معرض.

اللغة العربية والتفسير

اللغة العربية حظيت بالاهتمام والاحترام الذي لا يمكن مقارنته بلغات أخرى، إذ أخص الله اللغة العربية لتكون اللغة الرسمية للقرآن الكريم، وهذا شرف كبير وتعظيم لشأنها، فأصبحت هي المعجزة الخالدة في قرآن الله عز وجل حتى قيام الساعة، فلا يمكن قراءة القرآن ولا حفظه إلا بها.

وأطلق عليها لغة السنة والقرآن إذ قال الله عز وجل في كتابه الكريم (ونحن نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين).

لقد نزل القرآن على اللسان العربي بصورة مفصلة وبليغة، وذلك بنص الله تعالى في كتابه. وكان النزول بالبيان والفصاحة، وهذا في الوقت الذي كان الناس يتفاخرون بفصاحة ألسنتهم وبلاغتهم في التعبير، وبمعرفتهم الجيدة بقواعد اللغة العربية.

نزل كتاب الله عز وجل وهو يحتوي على تراكيب ومعان وجمل بليغة تشتمل على استعارات وتشبيهات وأساليب لغوية بليغة للغاية. وبفضل ذلك، أعطيت اللغة العربية مكانة كبيرة، حتى اختصها الله تعالى بتلاوة كتابه الكريم حتى قيام الساعة.

مميزات اللغة العربية وخصائصها

  • الترادف: ومعناه أن أكثر من كلمة تعني نفس المعنى.
  • كثرة المفردات: لا توجد لغة أخرى تحتوي على نفس عدد المرادفات التي تحتويها لغتنا العربية.
  • الفصاحة: يجب أن يكون الكلام باللغة العربية خاليا من أي كلمات متناقضة أو تأليف ضعيف أو ألفاظ معقدة صعبة الفهم .
  • علم العروض : يهتم بتنظيم أبيات الشعر ووضع القواعد الأساسية لكتابة الشعر، وبفضل اتباع الأوزان الشعرية والقواعد الأساسية، أصبح الشعر باللغة العربية أقوى وأكثر تأثيرا من أي وقت مضى.
  • التخفيف : لكل كلمة في اللغة مصدره ثلاثي أو رباعي أو خماسي على التوالي.
  • الثبات الحر : واجهت اللغة العربية تحديا صعبا وهو التقدم والتطور عبر الزمن، لكنها نجحت في الصمود والتغلب عليه بينما تغيرت اللغات الأخرى كثيرا مع مرور الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى